طريقة علاج الجيوب الانفية بالاعشاب وما أسبابها وأعراضها وطرق علاجها، وتجدر الإشارة إلى أن الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف تقع في العظام المحيطة بالعيون والأنف والخدين والجبهة، وهذه الجيوب الأنفية مبطنة بأغشية مخاطية تنتج المخاط، وتحتوي هذه الأغشية على خيوط تشبه الأهداب، حيث يفرز هذا المخاط. يؤدي إلى تراكمه وبالتالي الإصابة بالجيوب الأنفية، بينما يشعر المريض بالضغط والألم في منطقة الجيوب مع هذا المرض، وفي هذا المقال في الموقع المنهاجي سنتحدث عن طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب، وكذلك الحديث حول أسباب وأعراض التهاب الجيوب الأنفية.

التهاب الجيوب الأنفية

تحتوي جمجمة الإنسان على أربعة جيوب رئيسية، وغالبًا ما تنفتح هذه الجيوب على الممرات الهوائية في الأنف، وتحتوي على خلايا تفرز المخاط وبعض خلايا الجهاز المناعي التي تعمل على ترطيب الهواء وتدفئته وحماية العينين والأعصاب، و زيادة الصدى، ولكن هذه الجيوب تظل عرضة للالتهاب مثل أجزاء أخرى من الجسم، قد تشمل أعراض وعلامات التهاب الجيوب الأنفية الصداع، والحمى، والضغط أو الألم، وخراج الأنف، واحتقان الأنف، والتهاب الحلق، والسعال، ورائحة الفم الكريهة. يؤدي أيضًا إلى ألم في الأذن. يعتبر الأنف من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا عند الإنسان، ويمكن أن ينتج هذا الالتهاب عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو حتى فطرية، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون الالتهاب ناتجًا عن الحساسية، وقد يتساءل البعض عما إذا كانت هناك أعشاب تساهم في الإصابة به. لمعالجة هذا النوع من العدوى، سيكون هذا موضوع السطور التالية.

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

يتحدث بعض الخبراء عن وجود بعض الزيوت والمستخلصات والمكملات العشبية المفيدة في علاج التهابات الجيوب الأنفية. ويمكن ذكر بعض أهم هذه الزيوت والمستخلصات كالتالي

زيت المنثول أو النعناع

أوصى معهد الجيوب الأمريكية باستخدام الزيوت العطرية أو الأساسية لتخفيف الضغط في الجيوب الأنفية، ويعتبر زيت المنثول أو النعناع من أشهر الزيوت العطرية المستخدمة لهذا الغرض ويمكن استخدامه عن طريق إضافة بضع قطرات من هذا الزيت إلى الزيت الساخن. الماء ثم استنشاق البخار عن طريق الأنف، ولكن على الرغم من انتشار هذا الزيت وخصائصه المخدرة إلى حد ما، ما زالت الأدلة العلمية غير قادرة على تأكيد نجاحه في فتح الجيوب الأنفية.

زيت الكافور

يحتوي زيت الأوكالبتوس على مركب ثبت أنه يسرع عملية الشفاء من التهاب الجيوب الأنفية، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة أكاديمية. قد يكون لهذا الزيت أيضًا القدرة على فتح الجيوب الأنفية وتخليص الجسم من المخاط.

كيرسيتين

يوجد الكيرسيتين بشكل طبيعي في العديد من النباتات، بما في ذلك البصل والشاي الأخضر والتفاح والكيرسيتين. وجد الباحثون أن مضادات الأكسدة مفيدة في الحفاظ على توازن الخلايا التي تفرز الهيستامين، وهي مادة كيميائية يمكن أن تحفز إنتاج المخاط في الجيوب الأنفية.

بروميلين

يوجد إنزيم البروميلين في ثمار الأناناس ويمكن الحصول عليه كمكمل غذائي أو كبسولة أو مسحوق أو كريم لقدرته على مكافحة الالتهابات. أكدت بعض الدراسات بنجاح قدرة البروميلين على تقليل حدة أعراض الجيوب الأنفية. على الرغم من أن البروميلين يأتي من مصادر طبيعية ؛ ومع ذلك، يمكن أن يتسبب في بعض الأحيان في آثار جانبية خطيرة لدى بعض الأشخاص.

أعشاب أخرى

يشير بعض الخبراء إلى إمكانية تعزيز المناعة لمكافحة التهاب الجيوب الأنفية من خلال استخدام الثوم والزنجبيل، وهناك بعض الخبراء الذين يبيعون مجموعة من الأعشاب التي استخدمها رواد الطب الصيني لهذا الغرض لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، ومن بين هؤلاء الأعشاب، على سبيل المثال، معروفة باسم زهرة الزانثيوم والماغنوليا. جذر حشيشة الملاك وأعشاب أخرى يصعب إثبات فعاليتها

طريقة علاج الجيوب الانفية بالاعشاب وما أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

تشمل الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الجيوب الأنفية ما يلي

  • الكورتيكوستيرويدات الأنفية سائل يُرش في الأنف للمساعدة في الوقاية من الالتهابات وعلاجها. تشمل الأمثلة فلوتيكاسون، تريامسينولون، بوديزونيد، موميتازون وبيكلوميثازون. إذا لم يتم استخدامه، قد يصف الطبيب محلول ملحي يخلط مع قطرات بوديزون.
  • محلول ملحي للأنف وهو على شكل محلول يتم رشه في الأنف ويساعد على تقليل سيلان الأنف وإفراز المهيجات المسببة للحساسية.
  • الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو الحقن تستخدم لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية الحاد. خاصة إذا كان المريض مصابًا بسليلة أو زوائد أنفية، لكن الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة إذا تم استخدامها لفترة طويلة، لذلك عادة ما تستخدم لعلاج الحالات الشديدة فقط
  • علاجات تعزيز المناعة إذا كان التهاب الجيوب الأنفية ناتجًا عن رد فعل تحسسي أو تأثر به، فيمكن استخدام الحقن المضادة للحساسية لتقليل رد فعل الجسم التحسسي تجاه بعض المواد المسببة للحساسية، مما قد يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.
  • المضادات الحيوية تكون المضادات الحيوية مهمة أحيانًا في علاج التهاب الجيوب الأنفية إذا ظهرت عدوى بكتيرية.
  • الجراحة إذا كان التهاب الجيوب الأنفية مقاومًا للعلاج أو الدواء، فيمكن اللجوء إلى جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار لأن الطبيب يستخدم أنبوبًا رفيعًا ومرنًا مع ضوء صغير متصل به لاستكشاف قنوات الجيوب الأنفية، ومن ناحية أخرى يواجه عوائق أو الأنسجة التي يجب إزالتها، وبالتالي توسيع فتحة الجيوب الأنفية.

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

ينتج التهاب الجيوب الأنفية عن عدة عوامل، لأنه يحدث دائمًا بسبب احتباس السوائل داخل الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى تكاثر الكائنات الدقيقة التي تؤدي إلى الإصابة بالعدوى، ويمكن أن تكون هذه الكائنات الدقيقة

  • الملوثات المواد الكيميائية أو المهيجات الموجودة في الهواء يمكن أن تسبب تراكم المخاط.
  • البكتيريا تصيب البالغين وتكون شائعة في حالة واحدة من كل 10 حالات.
  • الفطريات يمكن أن تلتهب الجيوب الأنفية بالفطريات الموجودة في الهواء كرد فعل تحسسي تجاه الفطريات، أو يمكن للفطر أن يغزو منطقة الجيوب الأنفية، مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
  • الفيروسات تصيب البالغين وهي شائعة لأن 90٪ من التهابات الجيوب الأنفية تسببها الفيروسات.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية

هناك عدة عوامل تزيد من خطر إصابة الشخص بالتهاب الجيوب الأنفية، بما في ذلك

  • يمكن أن تؤدي المشاكل في بنية الأنف، مثل انحراف الحاجز الأنفي، والانحراف إلى جانب واحد، إلى التهاب وعدوى متكررة.
  • وجود رد فعل تحسسي لبعض المواد مثل الغبار وشعر الحيوانات وحبوب اللقاح.
  • ضعف جهاز المناعة نتيجة مشكلة صحية أو استخدام بعض الأدوية التي تضعف جهاز المناعة.
  • السلائل الأنفية عبارة عن نمو صغير في الممرات الأنفية يسبب الالتهاب.
  • التهابات الجهاز التنفسي السابقة، مثل نزلات البرد.
  • تشمل العوامل الأخرى الربو والتعرض المستمر للملوثات مثل الدخان وحمى القش والتهابات الأسنان وحساسية الأسبرين.

جراحة الجيوب الأنفية

غالبًا ما تنتشر أي عدوى بالجهاز التنفسي بسهولة إلى الجيوب الأنفية مسببة التهابات، وعادة ما تكون الجيوب الأنفية مصابة بالبكتيريا أو الفيروس أو كليهما، وتكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية عند وجود حساسية وضعف جهاز المناعة وأيضًا بسبب الدخان والمشكلات. في الأنف. الجيوب الأنفية لفتح الطريق أمام الجيوب الأنفية والتخلص من الانسداد، وهذا من الخيارات المتاحة للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية التي تحدث باستمرار، كما يتم إجراؤه لتصحيح الهيكل غير الطبيعي للجيوب الأنفية، وهناك أنواع جراحات الجيوب الأنفية

جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار

هي أكثر العمليات الجراحية شيوعاً التي يتم إجراؤها باستخدام أداة التنظير الداخلي، حيث يتم إدخال المنظار في الأنف للوصول إلى فتحات الجيوب الأنفية، وفيه يتم استخدام مناظير رقيقة وأدوات جراحية لتوجيهها وإزالة الانسداد في الجيوب الأنفية، و تتم العملية من خلال فتحتي الأنف، ولا تترك ندوبًا، ولكنها قد تحدث تورمًا طفيفًا، لكنها ستختفي سريعًا.

الصورة الموجهة نحو العملية

التنظير بالصور هو أحد الأساليب الحديثة الموصى بها لانسداد الجيوب الأنفية الحاد. يوجد في هذه العملية أيضًا نظام رسم خرائط ثلاثي الأبعاد، بحيث يمكن للجراح وضع الأدوات الجراحية في المكان المناسب، ويتم إجراء العملية باستخدام الأشعة تحت الحمراء والأشعة المقطعية، مما يسهل مرور الممرات الصعبة ويزيل الانسداد تمامًا.

عملية كالدويل لوك

إنها العملية الأقل شيوعًا ؛ يتم إجراؤه عند ظهور تراكم داخل التجويف لإزالة التراكم الموجود وتحسين تصريف الجيوب الأنفية، مما يمهد الطريق بين الأنف والتجويف الموجود أسفل العين، وبالتالي خلق فراغ، حيث يقوم الجراح بعمل شق في الجزء العلوي الفك، ثم يتم إدخال تجويف من خلال هذه الأجزاء.

بعد جراحة الجيوب الأنفية

بعد جراحة الجيوب الأنفية، غالبًا ما يتم استخدام مسحة الأنف. يتم حقن مادة شبيهة بالشاش في الممرات الأنفية لتقليل النزيف، وتستخدم الحشوات حسب نوع العملية ؛ بعضها تذوب بمرور الوقت، يقوم الطبيب بإزالتها بسبب سوء الامتصاص، وتعتمد فترة النقاهة على نوع الجراحة وعمر المريض وحالته الصحية، حيث يشعر معظم المرضى بعدم الراحة بعد الجراحة، ويمكن أن تكون بعض الأدوية يعطى للمريض لتسكين الآلام وقد تظهر بعض الأعراض بعد الجراحة وبعضها نادر الحدوث ومنها نزيف يحدث بعد فترة الجراحة بعد أيام أو أسابيع قليلة وقد تحدث بعض المضاعفات في الجمجمة على سبيل المثال تسرب السائل الدماغي النخاعي إلى الأنف، ولكن هذا نادر، وكذلك نزيف في العين، أو تغير أو فقدان حاسة التذوق أو حاسة الشم.

نصائح للتخلص من مشاكل الجيوب الأنفية

هناك العديد من النصائح التي تساعد في التخلص من مشاكل الجيوب الأنفية والألم والالتهابات منها ما يلي

  • استنشق الهواء الرطب عن طريق وضع مرطب في غرفة النوم أو غرف أخرى بالمنزل أو الجلوس في الحمام، وإغلاق الباب وتشغيل صنبور الماء الدافئ لاستنشاق بخار الماء.
  • تجنب التدخين والأبخرة الضارة. تسبب هذه الأشياء تهيج الجيوب الأنفية، لذلك قد يكون من الأفضل الابتعاد عن المدخنين واستخدام منتجات التنظيف الصديقة للبيئة أو التي لا تحتوي على العديد من المواد الكيميائية والعطور.
  • شرب المزيد من الماء؛ وهذا ضروري لتقليل سماكة المخاط وتحفيز الجسم على طرده من الجسم. يمكنك أيضًا استخدام الشاي الدافئ، ولكن بالطبع يجب الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين والكحول.
  • وضع كمادات دافئة على الجيوب الأنفية، فهذه شرح طريقة جيدة لتخفيف الضغط داخل الجيوب بسهولة شديدة.
  • تجنب المهيجات ومسببات الحساسية، حيث من المعروف أن التهاب الأنف التحسسي يؤدي إلى مشاكل الجيوب الأنفية وهو أحد أكثر المهيجات شيوعًا المعروفة بوبر الحيوانات وعث الغبار وحبوب اللقاح.

طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية

يمكن لمجموعة من الخطوات الوقائية التي تتضمن تغييرات في نمط الحياة بشرح طريقة معينة أن تساعد في تقليل حدوث صداع الجيوب الأنفية وتقليل شدة الأعراض التي تحدث بشكل أساسي في حالة الإصابة، بما في ذلك ما يلي

  • ممارسة الرياضة بانتظام، مثل ركوب الدراجات أو المشي، تساعد التمارين الرياضية في تقليل التوتر وتقليل خطر الإصابة بالصداع، ولكن يجب القيام بتمارين الإحماء قبل البدء لأن بداية التمارين الشديدة تسبب الصداع فجأة.
  • تجنب المحفزات مثل بعض الأطعمة أو المشروبات أو الروائح التي تسببت سابقًا في حدوث الصداع. من الأفضل الحد من تناول الكافيين والكحول والتبغ.
  • خذ قسطا من النوم.
  • تجنب التعرض لمسببات الحساسية المختلفة؛ خاصة إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية، لأن الحساسية هي أحد أسباب التهاب الجيوب الأنفية وبالتالي تؤدي إلى الصداع وأعراض الجيوب الأنفية الأخرى.