اوجد محيط المستطيل الذي طوله 14.5 وعرضه 12.5، أحد الأسئلة في منهج الرياضيات للمراحل المتوسطة. تعنى الرياضيات بأحد فروعها في حساب مساحة ومحيط الأشكال الهندسية، ومن خلالها يتم تحديد خصائص المستطيل وأوجه التشابه والاختلاف بينه وبين المربع ومتوازيات الأضلاع.

خواص المستطيلات في الرياضيات

المستطيل يُطلق على المستطيل الأقصر اسم العرض، لذا فإن مساحة المستطيل هي حاصل ضرب الضلعين، الطول مضروبًا في العرض، ويمكننا استخدام نظرية فيثاغورس لإيجاد طول قطره.

اوجد محيط المستطيل الذي طوله 14.5 وعرضه 12.5

لكل من الأشكال الهندسية قوانين لإيجاد المساحة والمحيط. مساحة المستطيل تساوي الطول في العرض، ومحيطه يساوي مجموع أطوال أضلاعه، لأن الضلعين المتقابلين متساويان ومتوازيان. الإجابة الصحيحة على السؤال، أوجد محيط مستطيل طوله 14.5 وعرضه 12.5، هو

  • محيط المستطيل يساوي مجموع أطوال الأضلاع، إذن الإجابة الصحيحة هي 54 سم.
  • محيط المستطيل = مجموع أطوال أضلاعه.
  • محيط المستطيل = 2 * (الطول + العرض).
  • محيط المستطيل = 2 * (12.5 + 14.5).
  • محيط المستطيل = 54 سم.

أوجه التشابه والاختلاف بين المستطيل والمربع

المربع شكل رباعي الأضلاع جميع أضلاعه متساوية في الطول، وزواياه الأربع قائمة وتساوي 90 درجة. إنهما متساويان وعموديان ومنصفان، بحيث ينقسم كل قطري من المربع إلى مثلثين متساويين ومتطابقين قائم الزاوية، ويحتوي أيضًا على أربعة محاور للتماثل.

أوجه التشابه والاختلاف بين المستطيل ومتوازي الأضلاع

متوازي الأضلاع هو شكل رباعي الأضلاع فيه جميع الأضلاع المتقابلة متساوية ومتوازية، وزاويتان متقابلتان متساويتان ومجموع الزاويتين 360 درجة، ومجموع الزاويتين على نفس الضلع يساوي 180 درجة، وكل قطري يشطر الأخرى بحيث تتقاطع عند نقطة في منتصف الشكل تسمى مركز متوازي الأضلاع، وأي خط مستقيم يمر عبر مركزه يقسمه إلى شكلين متطابقين، وتجدر الإشارة إلى أن كل مستطيل هو متوازي أضلاع وليس كل متوازي أضلاع هو مستطيل.