تم إنشاء قطار المشاعر في عهد الملك، حيث أن الأماكن المقدسة في السعودية من أفضل الأماكن على وجه الأرض، ويؤدى فيها أحد أركان الإسلام وهو الحج. لذلك حرصت السعودية على توفير أفضل السبل ووسائل الراحة للحجاج من جميع أنحاء العالم. وسيتحدث في هذا المقال عن حقبة من أسس قطار المشاعر، وما هو الغرض الأساسي منه، وما هي الإنجازات الأخرى التي تم تحقيقها لتسهيل الأمر على الحجاج.

ما هي المشاعر المقدسة

تُعرف الأماكن المقدسة بأنها أماكن جغرافية تقع داخل حدود مكة المكرمة، مذكورة في القرآن الكريم، وهي منى وعرفات ومزدلفة، ويأتي إليها المسلمون لأداء فريضة الحج، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام.، ويرتبط كل موقع بعدد من الطقوس والأعمال التي يأمر بها الحجاج. الذي يبدأ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، حيث يتوجه الحجاج إلى منى لقضاء يوم التروية، ثم يغادرون إلى عرفات لقضاء يوم عرفة، ثم يعودون إلى منى عبر مزدلفة ليقضوا. أيام التشريق، احتلت السعودية مكانة خاصة في العالم الإسلامي، وحظيت برعاية ورعاية واهتمام المسلمين وعامة الناس عبر العصور المتعاقبة، وسعوا إلى إنفاق كل أموالهم على بنائها وتطوير مرافقها، وتزويدها بأرقى الخدمات وأكملها، من خلال صيانتها وتوسيع الأماكن المقدسة، مما يسمح لأعداد أكبر من الحجاج المسلمين بأداء فريضة الحج.

تم إنشاء قطار المشاعر في عهد الملك

قطار المشاعر هو خط سكة حديد يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة وهي منى وعرفات ومزدلفة. بدأ المشروع في عام 2008 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية السعودية المحدودة، وقطار مشاعر نشأ في عصر

  • عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز

يتكون المشروع من 17 قطارًا، يضم 204 عربة، وتتسع كل عربة لـ 300 راكب، ويوجد عربتان أمامية وخلفية للقيادة. يبلغ طول المسار حوالي 18.1 كم، ويتراوح ارتفاعه عن سطح الأرض بحوالي 8-10 أمتار، ويصل إلى 45 متراً بمنشأة الجمرات، وتبلغ طاقته الاستيعابية 72 ألف فرد في الساعة.

وهكذا أصبحت الرحلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة أقصر وأسهل من أي وقت مضى، وتجدر الإشارة إلى أن الخط الجديد للسكك الحديدية تم بناؤه من قبل كونسورتيوم بقيادة إسبانية وبتمويل من صندوق الثروة السيادي للمملكة.

ما هي وظيفة قطار المشاعر المقدسة

وتتمثل الوظيفة الرئيسية لسكة حديد المشاعر في تخفيف الازدحام المروري، وسهولة التنقل، وسلامة البيئة، وضرورة تقليل كثافة المركبات داخل المشاعر المقدسة، وتسهيل حركة الحجاج بينها، في مكان آمن. وبسرعة حيث ساعدت فيما بعد في الاستغناء عن 50 ألف مركبة وحافلة من دخول المشاعر المقدسة. المشاعر إضافة إلى ضرورة استغلال المساحة الأرضية لبناء خيام لإيواء عدد أكبر من الحجاج.

كما يتميز القطار بسرعته وارتفاعه، فهو يرتفع عن الأرض بواسطة أعمدة مفردة في منتصف الشارع، كما يتميز بقربه من المشاة والمحطة، وأن المسار لم يؤثر على المعسكرات، وبعدها. الانتهاء من الأعمال الإنشائية، ستكون مكة المكرمة أول مدينة سعودية تدخل القطار في وسائل النقل الرئيسية الخاصة به، لكنها تواجه تحديات بناء القطار، وهي السيول والوديان والجبال، والتي من أجلها الشركة الصينية. أعد قسمًا لإيجاد حل لهذه المشكلة.

ما هو الحج

يُعرَّف الحج بأنه أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو نية المشاعر المقدسة، لأداء المناسك في مكان وزمان محددين لعبادة الله تعالى. واحد، لكنه – صلى الله عليه وسلم – أخرها إلى السنة العاشرة لعذر، وهو نزول الآية بعد مضي الوقت، فكان حجه بعد الهجرة حجة واحدة في السنة العاشرة.

الحج أفضل العبادات لأنه يشمل المال والبدن، فمن أحج جمع معاني جميع العبادات، كأنه صام، صلى، اعتكف، دفع قداسة، اجتمع في سبيل الله. وفتح الله. لذلك فهي أفضل عبادة عند الله تعالى، وللحج أحكام عديدة منها

  • الحج مظهر عملي للأخوة الإسلامية والوحدة.
  • الحج مدرسة الإيمان والعمل الصالح.
  • في الحج لإظهار العبودية، وشكر البركة.

ما هي إنجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز

تتعدد إنجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز في السعودية، ومن أهمها ما يلي

  • تنفيذ مشاريع دولية من شأنها أن تساعد في تحقيق السلام العالمي كاستراتيجية يؤمن بها وناضل من أجلها.
  • عمل على التوفيق بين وجهات النظر المتضاربة للأطراف المتصارعة في أجزاء كثيرة من العالم من أجل إحلال السلام في بلدانهم.
  • تطوير وتحسين أداء المؤسسات الحكومية ومشاركة المواطنين في إدارة شؤون مناطقهم.
  • إنشاء أهم الهيئات الإصلاحية.
  • صدرت سلسلة من المراسيم الملكية وكان لها أثر كبير في تطور الحياة في السعودية.
  • في عهد الملك عبد الله، زاد عدد الجامعات السعودية الحكومية من ثماني جامعات إلى 28 جامعة، بواقع 440 كلية موزعة على 80 محافظة.
  • تقدم كبير في جميع مؤشرات التنمية العالمية.
  • تم إنشاء مؤسسة لدعم المواهب عام 1999، والتي ترأسها بنفسه وأطلق عليها اسم مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع.