هل تقصر صلاة الجمعه للمسافر ، الذي قد يضطر أحياناً للسفر وقت الصلاة، ثم يطرح السؤال في مقالنا تقصير صلاة الجمعة للمسافر، فيستجاب لها، بالإضافة إلى معرفة الحكم يوم الجمعة، وهل يجوز تأخير صلاة الجمعة بصلاة العصر للمسافر، وما حكم الجمع بين المسافر في صلاة الجمعة، وحكم دخول المرأة صلاة الظهر بصلاة العصر يوم الجمعة في هذا المقال.

ما حكم صلاة الجمعة

جمعة من شعائر الإسلام العظيمة قال الله تعالى في كتابه الكريم {يا أيها الذين آمنوا! عند الآذان يوم الجمعة، اسرع بذكر الله واترك تجارتك. هذا خير لكم إذا علمتم، وأبو هريرة، وابن عمر الله عنهم، سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على عصي منبره “نحن أهل أنطان فليفعلهم جمعات أو الله”. ليشتمان على قلوبهم، وبعد ذلك يكون هناك من الغافلين “، وصلاة الجمعة لفرض عين على كل مسلم، لما لها من أجر عظيم، وهذا في أكثر الأيام المحبوبة، التي تعتبر عيد من أيام الأسبوع. أيها المسلمون، صلاة الجمعة لا تفوت على صعود الإمام على المنبر، ولا نهاية الخطبتين، ولا بفقدان ركعة منها. لعموم قوله صلى الله عليه وسلم (من أدرك مع الإمام ركعة فقد أدرك الصلاة).

والجدير بالذكر أن من تأخر عن صلاة الجمعة ليس له أجر يبكر في الحضور. وهذا ما قاله أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “من اغتسل يوم الجمعة اغتسل ثم ادعى كأنه قرب البعير، وادعى في الساعة الثانية كأنه قريب، بقرة، وادعت للمرة الثالثة كأنها قريبة من كبش، وادعت للمرة الرابعة، كأنها قرب دجاجة، وادعت عند الساعة الخامسة، كأنها قرب بيضة، فإذا خرج الإمام خرجت الملائكة، استمع إلى الذكر “.

هل تقصر صلاة الجمعه للمسافر

نعم تقصر صلاة الجمعة للمسافر، فلا يلزم المسافر صلاة الجمعة، وإن حضرها فيكفيه. جمعة؛ لأن المسافر صلاها ظهرا، فكان يصلي ظهرا في سفره، ولا يصلي صلاة الجمعة، ومدة المنع من القصر وتجب عليه صلاة الجمعة أربعة أيام. فيصلي الظهر ركعتين قصيرتين، وإن شاء جمعهما بحسب حاجته، كما قال الشيخ ابن عثيمين لا يلزم المسافر الجمعة، والدليل على ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في أسفاره لم يصلي الجمعة مع أنه كان معه حشد كبير، بل كان يصلي “. حجرة الظهيرة “.

هل يجوز تأخير صلاة الجمعة بعد صلاة العصر للمسافر

يجوز للمسافر تأخير صلاة الجمعة بصلاة العصر ؛ لأن المسافر لا يلزمه صلاة الجمعة، وإذا أخر صلاة الظهر بصلاة العصر فلا حرج فيه. ، تركيبة مؤجلة، وإذا سافر بعد دخول أول مرة، أي بعد دخول وقت الظهر، فمن الأفضل تقديم صلاة العصر بصلاة العصر، فيصليهما معًا، كما النبي – صلاة الله. وصلى الله عليه وسلم – فعل. يصلي كل صلاة في وقتها، والأفضل إذا لم يكن هناك مشقة، أي الظهر وقتها، وصلاة العصر في وقتها، وكل صلاة في وقتها هذا أفضل، وإذا اجتمعت. لا إشكال فيه والله أعلم.

حكم الجمع بين المسافر وصلاة الجمعة

يجوز للمسافر الجمع بين الظهر والعصر يوم الجمعة، ولا يلزمه صلاة الجمعة في الطريق كذلك. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية “والصحيح ما سلف الأمة وجماهيرها من الأئمة الأربعة وغيرهم من أن المسافر لا يصلي الجمعة”، قال الشيخ ابن تيمية باز “لا يلزم المسافر صلاة الجمعة، لكن يصلي الظهر، ولا حرج في الجمع بين الظهر والعصر”، أما إذا صلى المسافر مع الجمعة في أي بلد، لم يجمع صلاة العصر، بل يلزمه أن يصلي صلاة العصر في وقتها.

وعليه لا علاقة بين الجمع والقصر، فيجوز للمسافر الجمع بين الصلاتين دون قصر، كما يجوز له أن يقصر بدون قصر ؛ لأن الله العلي يحب أن تُعطى رخصته كما يحب أن تُعطى قراراته، تمامًا كما أن التجمع له أثناء السفر أفضل له. كما ذُكر، ولأنه كان يفعل ذلك صلى الله عليه وسلم “. وعليه فلا حرج على المسافر من الجمع بين صلاة الظهر والعصر بدون قصر.

ما حكم انضمام المرأة التي تسافر يوم الجمعة

ذكرنا أنه يجوز للمسافر الجمع بين الظهر والعصر يوم الجمعة. وأما صلاة الجمعة فلا تجب على المرأة، وإن صلت مع الإمام في المسجد تصح عليها. لأن صلاة الجمعة يحضرها الرجال، وليس النساء من الذين يحضرون تجمعات الرجال، بل يصحون منه ؛ لأنه من أجل صحة الجماعة كانت النساء يصلين مع النبي صلى الله عليه وسلم. امنحه السلام في الجماعة “، وقد نص علماء اللجنة الدائمة على أن “الجمعة لا تجب على المرأة، ولكن إذا صلت المرأة مع الإمام صح صلاتها، وإذا صلت في بيتها صلت الظهر”، أربعة، وسيكون بعد دخول الوقت “.

وعليه فلا يجوز الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر ؛ لأن الجمع مذكور في الشرع فقط بين الظهر والعصر، ولا يصح قياس صلاة الجمعة في صلاة العصر في هذا، وهناك اختلافات كثيرة، بين الصلاتين، ولها أن تجمع بين الظهر والعصر والجمع والجمع على شرطها وما هو متاح لها.