ما حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء ، من أهم الأحكام الشرعية المتعلقة باليوم الوطني في السعودية. اليوم الوطني وسنطرح آراء العلماء بالتفصيل ونركز على رأي هيئة كبار العلماء في هذه المسألة الفقهية.

اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني في السعودية هو اليوم الذي توحدت فيه البلاد وتغير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى السعودية، الأول من عام 1351 هـ، الذي أُعلن فيه عن قيام السعودية وتوحيد الدولة، اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى سنة 1351 هـ، الموافق لـ يوم 23 سبتمبر 1932 م، ومنذ ذلك اليوم لا يزال الشعب السعودي يحتفل سنويًا في 23 سبتمبر باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، ويحتفل السعوديون هذا العام باليوم الوطني 91.

ما حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء

رأى مجلس كبار العلماء أن الاحتفال باليوم الوطني أو اليوم الوطني لا يجوز في الإسلام إذا كان الاحتفال به من أعياد الإسلام، وقال عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (من ابتدع في أمرنا هذا شيء ما)، ليس من ذلك سوف يتم رفضه “، من يحتفل باليوم الوطني كعطلة رسمية للمسلمين، فقد أدخل الشريعة الإسلامية ما ليس جزءًا منها، وقد تضمنه حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، وأما من يحتفل بهذا اليوم، مؤكداً على أهمية توحيد السعودية وليس بهدف التقرب من الله تعالى، فهو جائز وليس في حكم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلى الله عليه وسلم والله أعلم.

ما حكم الاحتفال باليوم الوطني لابن باز

يرى الشيخ ابن باز أن اليوم الوطني بدعة ولا يجوز للمسلم الاحتفال به، واستدل الشيخ ابن باز على هذا القول وهذا الحكم بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، “من ابتدع في أمرنا ما ليس منه فهو مرفوض”، فمن احتفل باليوم الوطني كعيد من أعياد المسلمين، أدخل على الشريعة ما لم يكن منه، وكان مرتداً عن الإسلام، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والله تعالى أعلم.

حكم الاحتفال باليوم الوطني إسلام ويب

وبحسب ما ورد في موقع “إسلام ويب” على فتاوى إسلامية حول مقاربة أهل السنة والجماعة، فإنه لا يجوز الاحتفال بالأعياد القومية أو الأعياد القومية أو أعياد الثورات المختلفة. في بدر، الأحزاب، وفتح مكة، تم تدمير الأصنام، ولم يتم اعتبار أي من هذه الأيام العظيمة في تاريخ الإسلام عيدًا للمسلمين، بل كان المسلمون يحتفلون بالأعياد الشرعية فقط وهي عيد الفطر وعيد الأضحى والله تعالى أعلم.

حكم الاحتفال بالأعياد الغير الإسلامية

أجمع العلماء على أنه لا يجوز للمسلم الاحتفال بالأعياد غير الشرعية التي يشرعها الإسلام، ولكن الاحتفال بالأعياد التي حددتها الشريعة الإسلامية، وهي عيد الفطر في أول يوم شوال من كل عام هجري، والعيد. والأضحى في اليوم العاشر من ذي الحجة من كل سنة هجرية، والاحتفال في غير هذين العيدين هو تقليد للمشركين والكفار، أو بدعة من البدع المضافة إلى الإسلام تجعل صاحبها تحت حكم المرتد رسول الله صلى الله عليه وسلم، – قال في الحديث الشريف مع الله تعالى.

فتاوي اللجنة الدائمة بالسعودية في حكم الاحتفال باليوم الوطني

جاء من اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية برئاسة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله أن الاحتفال باليوم الوطني السعودي ليس من الأمور الشرعية التي نص عليها، الشريعة الإسلامية، وأن الاحتفال بهذا اليوم ليس من العبادات أو المباح، الإسلام، وهو من البدع التي يجب على المسلم تجنبها حتى لا يقع عليه حكم المرتد كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى أنه يخلق في أمر الإسلام ما ليس فيه في الأصل، والله تعالى أعلم.

هل يجوز الاحتفال بالعيد الوطني السعودي

الاحتفال باليوم الوطني السعودي لا يجوز في الإسلام بناء على رأي معظم العلماء ورأي اللجنة الدائمة في السعودية، ويجب أن يكون بعيدًا تمامًا عن المحرمات، فإذا دخله شيء ممنوع فهو ممنوع، وفي ظل هذا الاختلاف بين أهل العلم، فالأولى للمسلم أن يبتعد عن الاحتفال بهذا اليوم لذلك، أن لا يحرم نفسه من المحرمات فيغتم عن نفسه، والله تعالى أعلم.

هل يمنع الاحتفال باليوم الوطني

الاحتفال باليوم الوطني ممنوع، حيث أصدرت اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية فتوى بذلك العيدان، ولم يأمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المسلمين بالاحتفال في غيرهم، ولم يحتفل في غيرهم، والله تعالى أعلم.