العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح ، وهي من الأسئلة في الكيمياء التي يبحث الكثير من الطلاب عن الإجابة الصحيحة، ومن خلالها سيتم التطرق إلى موجز عن المحلول الملحي واستخداماته، بالإضافة إلى طرق فصل الملح عن الماء في محلول ملحي.

تعريف المحلول الملحي

هو محلول ناتج عن إذابة كلوريد الصوديوم (المعروف باسم ملح الطعام) في الماء، ويختلف تركيز المحلول الملحي باختلاف استخدامه، حيث تختلف التركيزات من منخفضة إلى عادية وعالية، وهي شائعة الاستخدام في المجال الطبي وبتراكيز منخفضة (ماعدا في حالات معينة)، حيث يتم استخدامه لتنظيف الجروح وفي التهاب الملتحمة الجاف والقرنية، كما يستخدم لإزالة العدسات اللاصقة، كما يتم تخفيف الأدوية التي تعطى للمريض عن طريق الحقن، بالإضافة إلى عن طريق الحقن في الوريد، والذي يستخدم لعلاج حالات الجفاف الناتج عن الحماض الكيتوني السكري والتهاب المعدة والأمعاء، بدأ استخدام المحلول الملحي في المجال الطبي عام 1831 م، والجدير بالذكر أن التركيز الأكثر استخدامًا هو 9 جرام من الصوديوم المعقم. كلوريد مع كل لتر ماء أي 0.9٪.

العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح

تُستخدم عملية الترشيح في الطب والكيمياء، وهي عملية ميكانيكية تفصل المواد الصلبة غير القابلة للذوبان في السوائل أو الغازات. الجواب الصحيح لسؤال العملية المستخدمة لفصل الملح عن الماء هو الترشيح

  • عبارة خاطئة، يتم استخدام عملية الترشيح لتنقية السوائل، أو بعبارة أخرى لفصل المواد التي تحمل تركيبة كيميائية مختلفة داخل المحلول، لذا فإن الإجابة الصحيحة على العبارة العملية المستخدمة لفصل الملح عن الماء هي الترشيح.

طريقة فصل الملح عن الماء في محلول ملحي

هناك طرق عديدة لفصل الملح عن الماء في محلول ملحي، وبعضها يمكن تطبيقه في المنزل، واستخدامه للحصول على مياه نقية من مياه البحر على سبيل المثال، وبعض هذه الطرق غالية الثمن وتتطلب معدات خاصة، و هذه الطرق عامة بشكل عام هي

  • التقطير البسيط، وهي عملية تستخدم لفصل المواد مثل الشوائب الصلبة غير المتطايرة، في المحاليل الكيميائية باستخدام الحرارة، ويعتمد مبدأ هذه الشرح طريقة على الاختلاف في درجة غليان السوائل المراد فصلها، حيث تقلل هذه الشوائب من قيمة ضغط بخار السائل، حيث يُعرف ضغط بخار السائل بقدرة الجزيئات الموجودة في المحلول على الهروب من سطح السائل، حيث تزداد مع زيادة درجة الحرارة حتى تتساوى مع الضغط الجوي، وفي هذا الحالة، درجة الحرارة تساوي نقطة الغليان، وبناءً على ما سبق، تكون نقطة غليان السائل غير النقي أعلى من نقطة غليان السائل النقي، والمركبات التي لها ضغط بخار عالي لها نقطة غليان منخفضة، وهذا تتم العملية عن طريق وضع المحلول الملحي في دورق، ثم تسخينه حتى يصل إلى نقطة الغليان، ثم يتحول الماء إلى بخار، ويمر البخار عبر الأنبوب المحاط بالماء البارد. h يؤدي إلى انخفاض درجة حرارته ثم يتحول من الحالة الغازية تصبح سائلة للمرة الثانية، ثم ينتقل السائل إلى الوعاء الثاني عبر الأنبوب، وبالتالي يظهر الماء النقي في الوعاء، والملح في قارورة تسخين.
  • التجميد، حيث يعتبر من الطرق البسيطة والمناسبة، حيث تختلف درجة تجمد الماء المالح عن الماء النقي، حيث تكون درجة تجمد الماء المالح أقل من درجة تجمد الماء النقي، وبالتالي تتشكل بلورات الملح بشكل منفصل عن النقي. ماء.
  • الفصل الكيميائي باستخدام حمض الديكانويك، وتتم هذه العملية عن طريق إضافة مادة كيميائية تساعد على ترسيب الملح بالماء، وهذه المادة هي حمض ديكانويك، والذي يتجمع أيضًا بشكل منفصل عن الماء.