‎من هو أول موسيقي سعودي مسجل كعضو في جمعية المؤلفين والملحنين في باريس، من أشهر أعماله أوبريت التوحيد، ومن خلال هذه الشخصية البارزة سيتم التعرف على أهم أعماله.

رابطة المؤلفين والملحنين في باريس

تُعرف جمعية المؤلفين والملحنين بالفرنسية باسم Sasam، وتقع في ضواحي سور سان في باريس، وهي شركة فرنسية متخصصة في حماية حقوق الفنانين والأعضاء المسجلين في مجال الموسيقى والتأليف. موظف، وبلغ دخله في نفس العام 757 مليون يورو، منها 608 مليون يورو تم توزيعها على أصحاب حقوق التأليف والنشر والموسيقيين. تمنح هذه الشركة كل عام جائزة موسيقية لعدد من الفنانين، وقد مُنحت هذه الجائزة لعدد من الفنانين لعام 2007، منهم/

  • فاز الفنان فيليب فنلون بجائزة الموسيقى السمفونية.
  • وفاز الفنان كاساف بجائزة الموسيقى التقليدية والعالمية.
  • حصل الفنان برونو كوليه على جائزة الموسيقى التصويرية.

‎من هو أول موسيقي سعودي مسجل كعضو في جمعية المؤلفين والملحنين في باريس، من أشهر أعماله أوبريت التوحيد

تضم السعودية مجموعة كبيرة من الفنانين، والإجابة الصحيحة على سؤال أول موسيقي سعودي مسجل كعضو في جمعية المؤلفين والملحنين في باريس، ومن أشهر أعماله أوبريت التوحيد.

  • يعد الفنان سراج عمر من أشهر الملحنين العرب، وهو أول موسيقي سعودي يتم تسجيله كعضو في فرقة “ساسام” الفرنسية.

ولد الفنان سراج عمر عام 1946 في السعودية وتحديداً في مدينة جدة. بدأت مسيرته الفنية في الستينيات، وبدأت شهرته الحقيقية في عام 1966، وهو أحد الأعضاء المؤسسين لاتحاد الفنانين العرب، وهو أيضًا عضو في الجمعية العربية للموسيقى، وكان أول أوبريت وطني. في بيت الثقافات العالمية في فرنسا، من تأليفه عام 1994، وهو أوبريت التوحيد لمهرجان الجنادرية الوطني، ومن بين أعماله أنه أعاد توزيع النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية باستخدام الآلات النحاسية العسكرية.

ألحان الفنان سراج عمر

ساهم الموسيقار سراج عمر في العديد من الأعمال الفنية الشهيرة، حيث تعاون مع كبار الفنانين في الخليج العربي والسعودية، ومن أبرز ألحانه معهم

  • أعمال الفنان طلال مداح قدر، أنا أدعو غريب، وتحدث معي عن شغف الكاتب محمد بن عبد الله آل سعود.
  • حياتي هي حياتي للفنان محمد عبده للكاتب بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود.
  • تخيل، آه، الرياض، وغزل للفنان عبد المجيد عبد الله والكاتب بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود.
  • على غرار الفضة لمحمد علي القثامي.

وفاة الفنان سراج عمر

عانى الفنان سراج عمر من مشاكل صحية لفترات طويلة، مما أثر على نشاطه الفني، مما ساهم في غيابه عن الساحة الفنية، توفي مستشفى الملك فهد بجدة في الثاني من فبراير 2022 م الموافق السابع عشر من جمادى الأولى 1439 هـ.