عند اتحاد عنصرين يتكون مركب تختلف صفاته عن صفات العناصر المكونة له، في الكيمياء كل مادة على وجه الأرض تتشكل نتيجة اتحاد العناصر، بعضها يتكون نتيجة اتحاد عنصرين، وما يتشكل من أكثر، لذلك يسمى هذا التفاعل بـ الاسم الكيميائي الموحد بالرغم من اختلاف عدة أشياء في هذا التفاعل يشبه اللون والشكل والفعالية. من وجهة النظر هذه، سيقدم لك كل ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال سطور هذه المقالة.

مركب كيميائي

المركب الكيميائي هو نوع من المواد والذرات تشكل مركبات كيميائية. عندما تترابط الذرات من أكثر من نوع واحد معًا بنسبة ثابتة، فإنها تشكل مركبات. يمكن أن تحطم التفاعلات الكيميائية المركبات إلى عناصرها المكونة. قد تنقسم المركبات أيضًا إلى مركبات أبسط. مادة كيميائية تتكون من عنصرين كيميائيين مختلفين أو أكثر مرتبطة كيميائياً بنسبة ثابتة تحدد التركيب.

عندما يتم الجمع بين عنصرين، يتم تكوين مركب تختلف خصائصه عن خصائص العناصر المكونة له

كل مركب كيميائي له صيغته الكيميائية الخاصة به، والتي تعتمد على عدد ذرات كل عنصر من العناصر التي يتكون منها المركب. وأهمها الماء، وهنا نتحدث لتوضيح إجابة السؤال، والتي تكونت مما يلي

  • عندما يتحد عنصران ليشكلوا مركبًا تختلف خصائصه عن خصائص العناصر المكونة له
  • الجواب صحيح.

نستطيع أن نقول أن المواد في الطبيعة تختلف وتتنوع أهمها المركب الكيميائي الذي يتكون من اتحاد عنصرين معًا وهذا ما تعلمناه.

خصائص المركب الكيميائي

هناك عدة خواص يتكون منها المركب الكيميائي، وهي كالتالي

  • عادة ما يتم التعبير عن نسبة كل عنصر في صيغة كيميائية، على سبيل المثال الماء (H2O) هو مركب يتكون من ذرتين هيدروجين مرتبطين بذرة أكسجين.
  • توجد سلسلة متصلة من أقطاب الرابطة بين رابطة تساهمية بحتة (كما في H2) والروابط الأيونية، على سبيل المثال H2O مرتبطة ببعضها البعض بواسطة روابط تساهمية قطبية، وكلوريد الصوديوم هو مثال على مركب أيوني.
  • يمكن دمج العناصر كيميائيًا في مركبات، لذلك يتكون المركب من عنصرين أو أكثر مدمجين بنسب محددة مع رابطة كيميائية. يمكن تكوين المركبات عن طريق دمج ذرات العناصر المكونة لها من خلال الروابط الأيونية أو الروابط التساهمية مع القوى الكهروستاتيكية.
  • تتشكل الروابط الأيونية عن طريق نقل إلكترون واحد أو أكثر من ذرة عنصر إلى ذرة عنصر آخر. تتكون الروابط الأيونية عادة بين معدن وهالوجين أو معدن ومجموعة من العناصر الكهربية العالية. توجد المركبات الأيونية في شكل بلورات أيونات تجذبها القوى الكهربائية بنسب محددة، ولكن بأعداد غير متسقة. مؤكد، نظرًا لأن عدد الأيونات في البلورات غير محدد، يتم تمثيل المركبات الأيونية بواسطة الصيغ التجريبية.
  • تعبر الصيغ التجريبية عن نسب ذرات العناصر المكونة في أصغر نسب لأعداد كاملة من ذرات كل عنصر موجود.
  • تتشكل الروابط التساهمية من خلال مشاركة الإلكترونات بين ذرتين. يمكن أن تحدث مشاركة الإلكترونات بين ذرتين من نفس العنصر، كما هو الحال في H 2 و N 2 و O 2 و F 2 و Cl 2، أو بين ذرات مختلفة من اللافلزات مثل H 2 O و CO 2 و CH 4، NH 3، إلخ.
  • الجزيئات هي أصغر جزيئات المادة التي لها وجود مستقل. في حالة الغازات النبيلة، قد تتكون الجزيئات من ذرات مفردة لن تتحد ذراتها كيميائيًا مع بعضها البعض أو مع ذرات عناصر أخرى. يقال إن الغازات النبيلة خاملة.