ما هي فوائد الفلفل الأخضر الحار وما قيمته الغذائية وأضرار تناوله، ويستخدم لإعطاء الطعام نكهة مميزة، ويستخدم في تحضير الأطباق، وينمو في العديد من مناطق العالم، وخاصة المناطق المعتدلة مثل الصين والمكسيك، وتركيا هي الدولة الأكثر تصديرًا للفلفل الحار، والفلفل الحار ينتمي إلى عائلة الباذنجانيات. تعتبر من الخضروات المغذية الهامة لاحتوائها على البروتينات والمعادن والدهون، وفي هذا المقال على الموقع المنهاجي سنتحدث عن فوائد الفلفل الأخضر الحار، وكذلك عن أضراره وسرد بعض النصائح عند استخدامه. .

فلفل اخضر حار

تأتي الفلفل بأحجام وألوان متنوعة منها الأخضر والبرتقالي والأسود والأحمر، وبعضها معروف بطعمه اللاذع أو اللاذع، بينما يشتهر البعض الآخر بمذاقه الحلو الذي يناسب الجميع، ويتميز الفلفل باحتوائه على سعرات حرارية قليلة يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج، والبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف، ويشعر بالشبع عند إضافته إلى مائدة العشاء، ويحتوي الفلفل الأحمر على أعلى نسبة من العناصر الغذائية لأنه يعتبر أكثر نضجًا من غيره، ومقارنة الفلفل الأخضر والفلفل الأحمر يحتوي على 11 مرة أكثر من البيتا كاروتين و 1.5 مرة أكثر من فيتامين سي، كما يفضل بعض الناس تناول الفلفل الحار أو الفلفل الحار لفترة طويلة.

تحسين مظهر الجلد

من فوائد الفلفل الأخضر أنه قد يكون له تأثير إيجابي ملحوظ على صحة الجلد عند تناوله بانتظام، أي كجزء من نظام غذائي متوازن، حيث يحتوي الفلفل الأخضر على نسبة عالية من العناصر الغذائية، وخاصة فيتامين سي، والتي يمكن أن تساعد يحفز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد ويعالج حب الشباب ويمنع ظهور حب الشباب والتجاعيد وعلامات الشيخوخة في المستقبل.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يمكن أن يساعد تناول الفلفل الحار أو مكملات الكابسيسين في الحفاظ على مستويات السكر في الدم والأنسولين، وتظهر الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للفلفل الحار يمكن أن يساعد في علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين التي قد تحدث لدى النساء المصابات بداء السكري، ولكن تناول مكملات الفلفل النظام الغذائي ليس بديلاً للأدوية، وقد ترغب في استشارة طبيبك أو اختصاصي التغذية حول إضافته إلى نظامك الغذائي للتحكم بشكل أفضل في نسبة الجلوكوز في الدم.

تعزيز صحة القلب

وجدت إحدى الدراسات وجود صلة بين تناول الفلفل الحار أكثر من أربع مرات في الأسبوع وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ووجدت دراسة أخرى صلة بين الكابسيسين في الفلفل الحار وانخفاض مستويات الكوليسترول، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الفلفل الحار لا يمكنه ذلك. تستخدم كبديل للأدوية الموصوفة لأمراض القلب أو ارتفاع الكوليسترول، ولا تستمتع بها إلا كجزء من نظام غذائي متوازن لدعم صحة القلب.

محاربة السرطان

في الدراسات المختبرية، وجد أن الكابسيسين يقتل الخلايا المرتبطة بأكثر من 40 نوعًا من السرطان، بما في ذلك القولون والكبد والبنكرياس والرئة وسرطان الدم. قد يكون نفس الشيء مرتبطًا بالسرطان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

فوائد أخرى

تشمل الفوائد الأخرى لتناول الفلفل الأخضر الحار ما يلي/

  • إنقاص الوزن يمكن أن يساعدك تناول الفلفل الأخضر الحار على إنقاص الوزن عند تناوله للأسباب التالية يحتوي على مادة الكابسيسين التي تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي عن طريق رفع درجة حرارة الجسم قليلاً، كما أن طعمه اللاذع يجعله مثبطًا طبيعيًا للشهية.، ويحتوي أيضًا على عدد قليل من السعرات الحرارية.
  • علاج الصداع النصفي من فوائد الفلفل الأخضر أنه يمكن أن يساعد في علاج الصداع النصفي لاحتوائه على مادة الكابسيسين التي يمكن أن تخفف الألم في مجموعة متنوعة من الآلام، بما في ذلك الصداع.
  • الوقاية من السرطان يمكن أن يكون للمحتوى العالي من الكابسيسين في الفلفل الحار فوائد عديدة عندما يتعلق الأمر بالوقاية من السرطان، حيث يمكن أن تساعد هذه المادة في منع الخلايا السرطانية من النمو والانقسام.
  • غني بالكربوهيدرات يحتوي الفلفل الحلو على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي تشكل معظم السعرات الحرارية. يحتوي 149 جرامًا من الفلفل الحلو على 9 جرام من الكربوهيدرات، والتي تكون بشكل أساسي على شكل سكريات، بما في ذلك الجلوكوز والفركتوز، وهما المسؤولان عن الطعم الحلو للفلفل الحلو.
  • الحفاظ على صحة العين يحتوي الفليفلة على مواد داعمة للعين بما في ذلك اللوتين والكاروتينات والزياكسانثين، والتي تحمي شبكية العين من الأكسدة، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس الأصفر. البقع أو التنكس.
  • يساعد على إنقاص الوزن يحتوي الفلفل على ما يسمى الكابسيسين والذي يدعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق رفع درجة حرارة الجسم ويعزز الشعور بالامتلاء مما يساعد على إنقاص الوزن.
  • خفض ضغط الدم أفادت جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية أن الكابسيسين يخفض مستويات ضغط الدم عن طريق منع تراكم الصوديوم غير الصحي.
  • غني بالمغذيات الفلفل الحار غني بفيتامينات A و C وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • زيادة التمثيل الغذائي يزيد الكابسيسين من معدل ارتفاع درجة حرارة الجسم كله. كما أنه ينشط الخلايا العصبية الحسية التي تسمى TRPV1، والتي تساعد على منع تراكم الدهون والتحكم في الشهية، مما يساعد على إنقاص الوزن.

تعتبر فوائد الفلفل المذكور أعلاه مهمة جدًا لجسم الإنسان، وبمجرد أن ننظر إلى محتواه الغذائي، سنجد بعض العناصر الغذائية المهمة التي توجد بوفرة في الفلفل. يوضح الجدول التالي القيمة الغذائية لنصف كوب من الفلفل الأخضر الحار المفروم النيء، أو ما يقدر بنحو 75 جرامًا

القيمة الغذائية للعناصر الغذائية

ماء65.8 جرام
سعرات حراريه30 سعرة حرارية
بروتين1.5 جرام
الدهون0.15 جرام
الكربوهيدرات7.1 غ
الأساسية1.12 جرام
السكريات3.82 جرام
الكالسيوم13.5 مجم
حديد0.9 ملليغرام
المغنيسيوم18.8 ملليغرام
الفوسفور34.5 ملليغرام
البوتاسيوم255 ملليغرام
صوديوم5.25 ملليغرام

تلف الفلفل الحريف والتحذيرات

مع العلم ببعض فوائده الصحية لا بد من التنبه إلى مخاطر تناول الفلفل الحار، حيث أن آثاره الضارة على الجسم تعتمد على الإنسان، ومن أبرز أضرار الفلفل الأخضر الحار ما يلي

  • الحموضة المعوية من عيوب تناول الفلفل الحار أنه قد يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، حيث أن تناول الفلفل الأخضر يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالحرقان، حيث ينتقل هذا الشعور من المعدة إلى المريء وصولاً إلى الفم.، وبدون وصفة طبية يمكن لأي شخص استخدام مضادات الحموضة مثل مثبطات مضخة البروتون ومضادات مستقبلات H-2 التي يمكن أن تساعد في تخفيف هذا الشعور عن طريق تقليل حمض المعدة.
  • اضطراب المعدة يمكن أن يسبب تناول الفلفل الحار اضطراب في المعدة واضطراب في المعدة والأمعاء، خاصة إذا كان الشخص غير معتاد على تناول الفلفل الحار بانتظام. يمكن أن تساعد مثبطات مضخة البروتون وحاصرات مستقبلات H-2 ومضادات الحموضة التقليدية في تقليل الأضرار التي تلحق بالجهاز الهضمي.
  • إحساس بالحرقان في المستقيم عندما يمر الفلفل الحار عبر الجهاز الهضمي، يمكن أن يسبب إحساسًا حارقًا غير سارة عند وصوله إلى المستقيم أو الشرج، ويسبب إحساسًا مؤلمًا وحرقًا في هذه المنطقة. على الرغم من أن هذا التأثير الجانبي لا يصنف على أنه خطي، إلا أنه يمكن أن يسبب عدم الراحة لعدة أيام.
  • آلام المعدة يمكن أن يسبب تناول الفلفل الحار بعض مشاكل المعدة ويمكن أن تشمل الأعراض الشعور بالحرقان في الأمعاء وآلام المعدة والتشنج والإسهال، وهذه الأعراض شائعة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.
  • مشاكل الفم يمكن لمركبات الكابسيسين أن تحرق براعم التذوق في الفم، مما يقلل من الإحساس بالحرقان في الفم، لذلك ينصح بتناول الموز بعد تناول الفلفل الحار لتجنب حرق الأغشية المخاطية.
  • الربو يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من الفلفل الحار إلى نوبة ربو، مما يؤدي إلى تشنج مجرى الهواء.

الآثار الضارة للفلفل الحار حسب نوعه

تشمل الآثار الجانبية الأخرى للفلفل الحار ما يلي

  • اضرار الفلفل الاسود يعرف الفلفل الاسود بأسماء كثيرة مثل فلفل الاكحل، الابزار، ونبتة الفلفل الاسود نبات معمر متسلق ينتمي الى فصيلة الفلفل، واضرار اكله. هي التعرض لمشاكل في الجهاز الهضمي، والحموضة المعوية، ومنع أو تحفيز نشاط بعض الإنزيمات الأيضية والناقلات، مما يسبب تفاعلات مع بعض الأدوية، وتهيج واحمرار الجلد، وتحفيز العطس.
  • عيوب الفلفل الأحمر الحار يتميز بطعمه الحار، ويستخدم بكثرة في النكهات الغذائية، وهناك العديد من أنواع الفلفل الحار مثل الفلفل الحار، وأضراره هو عسر الهضم، حيث أن تناوله بشكل غير منتظم يؤثر على عملية الهضم الكلية، يسبب صعوبة في ذلك، وإضافته إلى النظام الغذائي قد يترك شعورًا بالحرقان والألم في منطقة المستقيم، نتيجة خروج بعض فضلاته مع البراز.
  • تلف الفلفل الأبيض نوع من الفلفل يستخدم في الطبخ، وهو بالأساس فلفل أسود ولكن بدون قشر، حيث يتم تحضيره من لب ثمار الفلفل الأسود، وذلك بنقع لب الثمار في الماء، أو تخميره، ثم استخلاص اللب الخارجي للفاكهة (القشر الأسود)، بحيث يصبح قوام الثمرة طريًا، ولونها أبيض مائل للصفرة، وينصح بعدم الإفراط في استخدام الفلفل الأبيض، وذلك لتجنب الفواق أو التهيج. الأعصاب والمعدة، وينصح مرضى الكلى والبواسير بعدم استخدامه، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من احتقان في الأوعية الدموية، أو من أي التهابات داخلية.

نصائح لاستخدام الفلفل الحار

بعض أنواع الفلفل لها القدرة على إحداث حروق في العين والجلد، ولهذا ينصح خبراء التغذية بما يلي

  • عند تقطيع الفلفل أو طهيه، ارتدِ القفازات وأبق يديك ووجهك بعيدًا عن بعضهما البعض.
  • يجب غسل اليدين بعد انتهاء طهي الفلفل، كما ينصحون بوضع كوب من الحليب قليل الدسم بجانب الشخص لغسل يديك، لأن الكابسيسين الموجود في الفلفل لا يذوب في الماء ويحتاج إلى الدهون ليذوب.

يقترح البعض أيضًا أنه من الضروري التعامل مع حساسية الفلفل بجدية ؛ على الرغم من ندرة ذلك، خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس، لأن نوع البروتينات الموجودة في الفلفل الحلو تشبه تلك الموجودة في مادة اللاتكس، ويمكن أن يؤدي هذا التفاعل أو الحساسية إلى فرط الحساسية وتورم الحلق، وقد يعاني هؤلاء الأشخاص أيضًا من الحساسية تجاه الأفوكادو والموز والكستناء والتين والكيوي، وبعضها يرتبط أيضًا بمشاكل في المعدة والإسهال المرتبط باستخدام الفلفل في كثير من الناس، كما أشار البعض إلى أن الفلفل يمكن أن يسبب أورامًا سرطانية، على الرغم من أن الأدلة لا تزال غير دقيقة لإثبات ذلك بشكل قاطع.

أسئلة يتكرر طرحها عن الفلفل الحار

تشمل الأسئلة المتداولة حول الفلفل الحار ما يلي

هل الفلفل الحار مفيد للحامل

من المحتمل أن يكون الفلفل الحار آمنًا لفترات زمنية قصيرة في الجرعات العلاجية للنساء بين منتصف الثلث الثاني من الحمل وحتى الثلث الثالث من الحمل، ولكن لا توجد معلومات تشير إلى فوائد الفلفل الحار للنساء أو النساء الحوامل على وجه الخصوص.

هل الفلفل الأحمر الحار مفيد للشعر

نعم، للفلفل الحار فوائد محتملة للشعر. نتيجة لخصائصه المضادة للالتهابات، يُعتقد أيضًا أنه يلعب دورًا في زيادة لمعان الشعر.

هل الطعام الحار مفيد لفقدان الوزن

تحتوي الأطعمة الحارة على مركبات تعرف باسم مركبات الكابسيسين، والتي تساهم في تعزيز التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل قد يقلل الشهية والسعرات الحرارية من الأطعمة التي يتم تناولها.