عطلة اليوم الوطني للبنوك 1444-2023 ، هي إحدى الأعياد التي يتم ضمانها رسمياً لكل موظف من خلال مواد وقواعد الدستور المعمول به في السعودية احتفالاً باليوم الوطني للبلاد، حيث تحتفل السعودية بيومها الوطني، الثالث والعشرون من شهر سبتمبر من كل عام في ذكرى توحيد البلاد وإنشاء نواة الدولة السعودية الحديثة التي قامت على إعادة إعمار جميع مناطق وقطاعات البلاد للتقدم إلى مصافي التكرير المتقدمة، الدول، ومن خلالها يمكن للزوار التعرف على تاريخ ووقت اليوم الوطني السعودي لعام 2023 م.

حول اليوم الوطني في السعودية

يعود تاريخ اليوم الوطني في السعودية إلى 23 سبتمبر 1932 م، عندما كانت البلاد عبارة عن مجموعة ممالك متناثرة أنهكها الضعف والانقسام بعد نهب ثرواتها الاستعمارية، لذا جيوش المؤسسين عمل الملك عبد العزيز آل سعود على توحيد الشتات وتنظيم الجهود بعد السيطرة على معظم مناطق شبه الجزيرة العربية ومدينة الرياض على وجه الخصوص، والتي كانت بداية إعلان توحيد المملكة.

بعد السيطرة على نجد وعسير والوشم، أصدر الملك عبد العزيز آل سعود مرسوما ملكيا بتغيير اسم البلاد من مملكة نجد وملحقاتها إلى السعودية، وهو الاسم الذي استمر مع البلاد حتى عصر الازدهار والحضارة، وأخرجتها من الانقسام والتشرذم إلى عصر الوحدة تحت راية مشتركة تحمل اللون الأخضر الذي يرمز إلى الأمل وشعار التوحيد الذي تتحد عليه قلوب جميع المسلمين، حتى يكون الملك المؤسس، من خلال هذه الخطوة، سنضع البلاد على طريق الحضارة وإعادة الإعمار، ونبدأ بسلسلة من الأساسيات لبناء دولة قوية وصلت إلى ما هي عليه الآن.

عطلة اليوم الوطني للبنوك 1444-2023

ستتم الموافقة على موعد إجازة العيد الوطني للعاملين في القطاع المصرفي السعودي لعام 1444 قريباً، حيث سيكون في نهاية العمل يوم الأربعاء 15 صفر 1444 هـ الموافق 22 سبتمبر 2023 م، حيث سيتم يتم الإعلان عنها رسميًا من خلال البنك المركزي السعودي، وهو المنظم لعمل جميع البنوك والمؤسسات النقدية والصرافة العاملة في السعودية، واستنادًا إلى تواريخ الأعياد الوطنية السابقة، موعد العيد الوطني، سيعلن عن عطلة البنوك قريباً في نهاية العمل يوم الأربعاء وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر تضمنها المواد المعمول بها في دستور المملكة، وتشمل مختلف القطاعات سواء كانت مصارف حكومية تابعة للجهاز المركزي، البنك أو البنوك الخاصة، على أن تستمر هذه الإجازة حتى نهاية يوم السبت 18 صفر 1444 هـ الموافق 25 سبتمبر من العام 2023 م، أي اليوم الوطني للبنوك 1444 – 20 21 عطلة يوم الخميس فقط ولكنها تتزامن مع عطلة نهاية الأسبوع بحيث تستمر حتى ثلاثة أيام متواصلة، ليبدأ العمل صباح الأحد.

موعد اليوم الوطني السعودي 2023

يصادف اليوم الوطني السعودي بداية يوم الخميس الموافق 16 صفر 1444 هـ الموافق 23 سبتمبر 2023 م، ليكون العيد الوطني الوحيد الذي تحتفل به السعودية تكريما، من الأبطال الذين عملوا على بناء النواة الأولى للشكل الحديث للدولة، وإحياءً لذكرى القائد المتميز الذي وحد البلاد ونقلها من الضعف والانقسام والاستسلام لقوى الاستعمار إلى القوة والازدهار والسيادة، ليكون قادرة على منح الأمان لمواطنيها ومنحهم فرصة مستقبل زاهر يضمن لهم حياة حرة كريمة، يوم تحتفل به جميع فئات الشعب السعودي للتعبير عن فخرهم واعتزازهم بتراث أجدادهم، متجددًا مع تاريخ اليوم الوطني أطر الانتماء للأمة العظيمة التي تضمن لهم مستقبلاً أفضل من خلال جهود الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن راشد آل مكتوم. محمد بن سلمان حفظهم الله.

متى إجازة اليوم الوطني السعودي 1444 للموظفين

يكون موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 1444 للموظفين يوم الخميس 23 ديسمبر 2023 م الموافق 16 من شهر صفر 1444 هـ بناءً على ما نصت عليه قواعد الدستور السعودي، ومواعيد الإجازات والأعياد الرسمية السارية، والتي كشفت عن إعلان المملكة اعتماد اليوم الوطني عطلة رسمية تحتفل بها جميع شرائح المجتمع السعودي من مدنيين وعسكريين، ويحصل الموظف على إجازة رسمية مدفوعة الأجر لقضاءها معه، بلده أينما شاء.

وبحسب ما تم الإعلان عنه، فإن إجازة القطاع الخاص في السعودية تتزامن مع نفس التاريخ أيضًا، حيث ستكون يوم الخميس الموافق 16 صفر 1444 الموافق 23 سبتمبر 2023 م، و هذه الإجازة تستمر لفترة من الزمن. ثلاثة أيام متتالية، تتزامن مع عطلة نهاية الأسبوع، بحيث يكون تاريخ بدء العمل بعد إجازة العيد الوطني للقطاع الخاص في السعودية في بداية يوم الأحد 26 سبتمبر 2023 م، الموافق 19 صفر، 1444 هـ، بحيث يتم تحديد اليوم لعودة جميع موظفي القطاع الخاص إلى مكاتبهم بعد أن أمضوا عطلة وطنية استمرت ثلاثة أيام متتالية.

اليوم الوطني السعودي 1444 اجازة للقطاع الحكومي

تكون إجازة العيد الوطني للموظفين العاملين في القطاعات الحكومية بالدولة نهاية العمل يوم الأربعاء الموافق 15 صفر 1444 هـ الموافق 22 سبتمبر 2023 م، بحسب ما تم إقراره رسمياً طوال جميع أيام العيد الوطني السابقة، حيث تعلن الموارد البشرية عن إجازة العيد الوطني لجميع العاملين في القطاعات الحكومية بالدولة في نهاية يوم العمل الذي يسبق العيد الوطني وتستمر الإجازة ليوم واحد عدا الإجازات التي تتزامن مع أيام العطل الأخرى أو نهاية أسبوع العمل حيث تستمر إجازة العيد الوطني السعودي للعاملين في القطاع، لمدة ثلاثة أيام متواصلة، تبدأ من الخميس حتى يوم الأحد التالي، وهو تاريخ بدء العمل بعد اليوم الوطني السعودي لموظفي القطاع العام، الموافق 19 صفر 1444 هـ، الموافق لـ التاريخ الميلادي 26 سبتمبر لعام 2023 م.

كم باقي من عطلة اليوم المصرفي الوطني 1444-2023

بناءً على التقويم الرسمي لنظام الإجازات المعمول به في السعودية، يتبقى خمسة عشر يومًا لعطلة العيد الوطني، تبدأ من تاريخ كتابة المقال. المناسبات الرسمية في القطاع المصرفي، على أن تستمر هذه العطلة حتى يوم الأحد 19 صفر 1444 هـ الموافق 26 سبتمبر 2023 م.

اهم فعاليات اليوم الوطني السعودي 91

هناك جوانب عديدة للاحتفال تماشيا مع فعاليات اليوم الوطني السعودي، والتي نلمسها في تلك الذكرى العزيزة على قلب كل مواطن سعودي. تشارك جميع مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص وغيرها في هذه الفعاليات التي تجتاح الشوارع والميادين، ولعل أبرز ملامح فعاليات اليوم الوطني الـ 91

  • الاستماع إلى كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وخطاب ولي العهد السعودي الشاب الأمير محمد بن سلمان، وتلقي التهاني من كبار الشخصيات في الدولة والشعب ورؤساء الدول. والدول العربية والعالمية.
  • ترقبوا العفو العام الذي يصدره الملك في اليوم الوطني والذي يشمل العديد من المدينين والمدينين بإعفاءات مميزة وكبيرة، كما يمنح الملك وسام الملك للعديد من الشخصيات التي تستحقه في العيد الوطني.
  • تزيين الساحات العامة والشوارع المختلفة بأعلام السعودية المكونة من اللونين الأبيض والأخضر وتحمل في المنتصف شعار التوحيد على جميع المؤسسات العامة للدولة ومنازل المدنيين.
  • رفع الأعلام واللافتات التي تحمل شعار وهوية العيد الوطني في دورته الـ 91 على السيارات والمنازل طوال فترة العيد الوطني وفي جميع مدن المملكة.
  • يرتدون ملابس تحمل علم المملكة وشعار اليوم الوطني الـ 91 الذي يغلب عليه اللون الأخضر والأبيض.
  • استمتع بالأجواء الاحتفالية الغنائية التي ترعاها الهيئة العامة للترفيه وتعلن عن موعدها وعنوانها من خلال دليل فعاليات اليوم الوطني الـ 91.
  • استمتع بمشاهدة عروض الألعاب النارية التي يتم إطلاقها بشكل منظم وجميل في الرياض والدمام وجدة ومختلف المدن السعودية الأخرى.
  • استخدام مقتنيات شخصية تحمل شعار اليوم الوطني السعودي احتفالاً بهذه الذكرى الجميلة.
  • عزف الأناشيد الوطنية في مختلف الساحات والشوارع السعودية، بالإضافة إلى إقامة الندوات الثقافية والشعرية المتعلقة باليوم الوطني.
  • استفد من باقة العروض والخصومات التي تعلن عنها الشركات الخاصة لمشاركة فرحة اليوم الوطني وإحياء ذكرى المواطن السعودي.

عدد أيام اليوم الوطني للبنوك 1444

تستمر عطلة اليوم المصرفي الوطني 1444 ليوم واحد في الأحوال العادية، بشرط أن تبدأ في اليوم الوطني الذي يوافق تاريخ 23 سبتمبر من كل عام، أما في عام 1444 هـ فهي تصادف يوم الخميس الموافق للتاريخ، السادس عشر من شهر صفر لعام 1444 هـ وهو نهاية أسبوع البنوك في السعودية، وتستمر إجازة العيد الوطني من نهاية العمل يوم الأربعاء حتى يوم الأحد التالي الموافق لتاريخ التاسع عشر من شهر رمضان المبارك، بتاريخ صفر 1444 هـ الموافق 26 سبتمبر 2023 م.