هو أقل مرتبة من باقي السنن وغالب ما ينفرد به يكون ضعيفا ؛ لأن السنة النبوية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، ومن خلال الموقع الرسمي توجد علوم خاصة للتسجيل والحفظ، ومنها علم الجرح، التعديل، واللفظ، والعلل، والعديد من العلوم الأخرى، فيهتم بالحديث عنها أقل مرتبة من بقية السنن، ومعظم ما ينفرد به ضعيف، وعن ابن ماجه، وعن مؤلفاته، وعن كتابه السنن، وعن ترتيب كتب السنن الأربعة عند علماء الحديث، وعن ترتيب كتب السنة من حيث الأصالة.

هو أقل مرتبة من باقي السنن وغالب ما ينفرد به يكون ضعيفا

  • وكتاب السنن الذي يعتبر أقل مرتبة من باقي السنن، وغالبًا ما ينفرد به وضعيف، هو سنن ابن ماجه.

جعل معظم العلماء ابن ماجة آخر كتب السنن مرتبة. بل إن بعض العلماء لم يذكروا “ابن ماجة” في الكتب الستة ؛ نظرا لكثرة ضعفه وكثرة ضعفه في رواه، جعل ابن الأثير في “جامع الأصول” الموطأ السادس، وكذلك رزين العبدري في تجريد الأُسُول. – عسول، ومنهم من صنع الدرامي السادس، وكان أول من أضاف (ابن ماجة) إلى الستة أبو الفضل. ولابن طاهر في (شروط الأئمة) وفي (الأطراف) خلافه (ابن ماجه) أحاديث كثيرة ضعيفة جدا تجعله متخلفا حتى لو كان متقدما على بعضهم في الزمان.

معلومات عامة عن ابن ماجه

هو أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة الربيعي القزويني، محدث ومترجم ومؤرخ مسلم، وأحد أئمة علم الحديث من أهل قزوين، ولده ووفاته هناك، سمع من شيوخ البلاد من كبار الأئمة وعلماء الحديث، وهاجر إلى العديد من البلدان مثل الشام والكوفة ودمشق والمدينة المنورة ومكة ومصر ومدن أخرى، وتعرّف على العديد من مدارس الأحاديث ونظر إليها. فرصة للقاء عدد من المشايخ في كل بلد وفي كل دولة سافر إليها، وصنف كتابه (سنن ابن ماجة) وهو من الكتب الستة التي أقرها أهل السنة والجماعة، وله (تفسير القرآن) وكتاب عن (تاريخ قزوين).

أشهر كتب ابن ماجه

ومن أهم أعمال الإمام

  • كتاب سنن.
  • تفسير كامل للقرآن الكريم كما قال ابن كثير.
  • تاريخ ممتاز أرّخه معاصرو الصحابة إلى عصره.

بقي كتاب السنن فقط، ولم يقتصر نشاط ابن ماجه العلمي على التأليف، بل امتد إلى التعليم والتعلم. أحمد بن إبراهيم وسليمان بن يزيد القزويني وأحمد بن روح البغدادي وغيرهم من مشاهير الرواة.

من سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجة من كتب الأحاديث النبوية، وهو السادس من الكتب الستة التي هي أساس السنة النبوية الشريفة، لصاحبها ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وهو لكتبه، أعظمها وأهمها وحفظها على مر الزمان، والتي اشتهر بها وشهرها، ورتب الأحاديث في الكتب والأبواب، واختلف العلماء في مكانته في كتب السنة، وسنن ابن ماجه، ومنها صحيح، والحسن، والضعيف، وحتى المنكر وموضوع أقواله، ومهما كان، كتابه سنن بمقدمة عن السنة وتمسكها بتعليم الطالب اتباع هذه السنن والالتزام بها، ثم ذكر ابن ماجه باقي الكتاب بدءاً من كتاب الطهارة حتى آخر كتاب وهو كتاب الطهارة الزهد، وآخر حديث قال فيه ابن ماجه حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن سنان قالوا حدثنا أبو معاوية عن العماش عن أبي صالح عن أبي صالح قال أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منكم من بيت بيتان بيت في الجنة، ومن النار، ومن النار. ورث أهل الجنة بيته، وهذا ما قاله، هو العلي {هم الوارثون}.

ما ترتيب كتب السنن الأربعة عند علماء الحديث

فالسنن الأربعة لا شك فيها الصحيح والضعيف والحسن، وهم يختلفون في كثرتها وقليل، وبعض الضعفاء مبني على سنن ابن ماجه، ولا نقارن سنن النسائي بسنن ابن ماجة، إذ يختلفان في القوة والضعف، يرتبهم العلماء حسب القوة، مع مراعاة التاريخ، أن يسبقه على النسائي، ولو كان حال النسائي أقوى من حال الترمذي، ومنهم من يسبقه النسائي، وأغلبهم على النحو التالي يقولون، رواه أبو داود والترمذي ثم قالوا حسن أو صحَّحه النسائي وابن ماجه فيظهروا ابن ماجه.

ما هو ترتيب كتب العام من حيث الصحة

ترتيب كتب السنة من حيث الأصالة أن البخاري يحتل المرتبة الأولى، وهو ما عليه الجمهور. مسلم على غيره في البخاري إذا وجد أفضل، وبعد صحيح مسلم يأتي صحيح ابن خزيمة، ثم صحيح ابن حبان، ثم مستدرك الحاكم، وهناك كتب أخرى جمعت الصحيح من الحديث وغيرهـ مثل كتب السنن والموطأ والمسند، واختلفوا في ترتيبهم، ومن بينة الأحكام رتبها على النحو الآتي أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه، فقام سنن أبي داود بأحاديث الحكم، وألزم سنن الترمذي أو جامع الترمذي عدم إنتاجها إلا حديث عمل به فقيه، أو جادل به مجتهد، ويعتبر في الثاني، مكان بعد سنن أبي داود، كما في ترتيب ابن حجر ومن اتفق معه، ثم سنن الكبرى للنسائي، ثم سنن ابن ماجة، وهو أدنى مرتبة مما سبقه.