يُسمى المسؤول عن تحديد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة عند الارسال من جهاز لآخر ، في ضوء التطور التكنولوجي الكبير، والتكامل بين التعليم وجهاً لوجه والتعليم الإلكتروني على الأجهزة المحوسبة، أصبح من الضروري أن يعرف الجميع كل الأشياء الأساسية عن الجهاز الذي يحمله، ومن خلال نشرح المسئول عن أجهزة العنونة على شبكة المعلومات.

يُسمى المسؤول عن تحديد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة عند الارسال من جهاز لآخر

لكل كمبيوتر رقم معرف متصل بالشبكة المحلية أو الإنترنت، وهو مسؤول عن تحديد موقع الجهاز على الإنترنت لمفاتيح الشبكة عند الإرسال من جهاز إلى آخر، وهو

  • عنوان IP، وهو البروتوكول المستخدم لتبادل المعلومات بين جهازين على نفس شبكة المعلومات، ويستخدم لتعريف جهاز كمبيوتر، ويتم تمييزه كعنوان منفرد عن غيره.

يسهل عنوان IP الاتصال بين الأجهزة المتصلة بالإنترنت، ومعرفة حالة كل جهاز متصل بالشبكة، سواء كان جهاز كمبيوتر، أو طابعة، أو جهازًا لاسلكيًا، أو غير ذلك.

مفهوم عنوان IP

عنوان IP، وهو اختصار لعنوان بروتوكول الإنترنت أو عنوان بروتوكول الإنترنت، حيث يتم تعريفه على أنه رقم تعريف لجميع أجهزة الحوسبة على شبكة المعلومات، مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتتمثل وظيفته في إعطاء كل جهاز متصل على الشبكة عنوان خاص به. وهي تميزه عن غيره من أجل تمكين الاتصال ونقل المعلومات بين الأجهزة الموجودة على الشبكة.

من أنواع عناوين IP

هناك نوعان من إصدارات عناوين IP

  • IPv4 هو الإصدار الرابع من عناوين IP، ويتم استخدامه في معظم أجهزة الكمبيوتر، حيث يستخدم نظام ثنائي 32 بت لإنشاء عنوان مميز على الإنترنت، ويتم التعبير عن IPv4 بأربعة أرقام مفصولة بنقاط، مثل 216.27.61.137
  • IPv6 هو الإصدار السادس من عناوين IP، وقد بدأت بعض الأجهزة في استخدامه مؤخرًا، حيث يتم استخدام 128 بت في النظام السادس عشر لإنشاء عنوان مميز على الإنترنت، ويتم التعبير عن IPv6 في ثماني مجموعات من الأرقام المكتوبة في النظام السادس عشر مفصول بنقطتين عموديتين مثل 2001 cdba 0000 0000 0000 0000 3257 9652، وفي معظم الحالات يتم حذف الأصفار لتوفير المساحة.

ما أهمية الملكية الفكرية

تظهر أهمية بروتوكول الإنترنت في الآتي

  • يقوم بتوصيل عدد من الأجهزة مع بعضها البعض في شبكة IP.
  • يسهل الاتصال بالشبكة المحلية أو العالمية.
  • يمنح الجهاز عنوانًا فريدًا يميزه عن الأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة.
  • من خلاله تُعرف حالة كل جهاز متصل بالشبكة، سواء كان جهاز كمبيوتر، أو هاتف محمول، أو طابعة، أو جهاز لاسلكي، وما إلى ذلك.
  • يسهل الاتصال بين الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة.