ما هي أنواع الحيوانات، هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي يتلقاها كل من لديه شغف بدراسة الحياة الطبيعية وغيرها من المخلوقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وتفوق في خلقها، أو أي عالم يبحث عن الحقيقة بين جغرافيا العالم كله، وفي مقالتنا اليوم. من خلال سنتحدث عن أنواع الحيوانات حسب تصنيفها ونتحدث عن هذه المملكة الحيوانية المدهشة بكل ما يثير اهتمام قرائنا الأعزاء.

تصنيف الحيوانات

يعتبر تصنيف مملكة الحيوان نظامًا مهمًا لفهم كيفية ارتباط جميع الكائنات الحية. يتم ترتيب الأنواع في مجموعات بناءً على الخصائص المشتركة بناءً على شرح طريقة Linnaeus في القرن الثامن عشر الميلادي والمعروفة أيضًا باسم تصنيف Linnae، والتي تستند إلى تسلسل هرمي للتجمعات يسمى التصنيف، فكلما زادت الخصائص التي يتشاركونها. أكثر تحديدًا مجموعة تصنيف الحيوانات، حيث يتم تعريف كل نوع على أساس تسع فئات فرعية، والشرح طريقة الأساسية لتصنيف الحيوانات هي

  • الاختصاص القضائي.
  • المملكة.
  • اللجوء.
  • مفرزة.
  • ترتيب.
  • رتيب.
  • عائلات الحيوانات.
  • الجنس.
  • غرض.

مملكة الحيوان

إنها مملكة تصنيفية تضم جميع الحيوانات الحية أو المنقرضة التي من خلالها تم العثور على جميع الحيوانات على الأرض في تصنيف مملكة الحيوان، وتنقسم الحيوانات إلى فئات فرعية مختلفة لتعريفها بشكل أكبر، حيث يتوافق كل تصنيف مع الكائنات الحية المماثلة الموجودة فيزيائيًا.، مرتبطًا تشريحيًا أو سلوكيًا بشرح طريقة ما، وأوجه التشابه تكون أقرب كلما تحركت في الأقسام والفئات وما إلى ذلك حتى يتم تحديد الأنواع الفريدة في حد ذاتها. بشكل عام، تضم المملكة الحيوانية مجموعة الكائنات التي تم تصنيفها على أنها متعددة الخلايا وحقيقية النواة، حيث أن مادتها الجينية الأصلية محمية بغشاء داخل النواة الأولية بينما يُعتقد أنها تطورت بشكل مستقل عن حقيقيات النوى أحادية الخلية، وعلى الرغم من أنها متشابهة إلى ممالك أخرى من حيث تعدد الخلايا وحقيقيات النوى، فهي تختلف عنها في جوانب أخرى من حيث التركيب الوظيفي والأشكال المختلفة مثل بعض النباتات والفطريات، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الحيوانات طورت عضلاتها وبالتالي حركتها، وهي خاصية حفزت زيادة تطوير الأنسجة وأنظمة الأعضاء.

ما هي أنواع الحيوانات

العالم من حولنا مليء بأنواع مختلفة من الحيوانات، المرئية وغير المرئية والميكروسكوبية، منتشرة في جميع البيئات المختلفة من حولنا، ونظراً لأعدادها الضخمة والمختلفة، فقد صنفها العلماء إلى مجموعتين رئيسيتين، وهما/

  • الفقاريات هي حيوانات لها عمود فقري تستمد منه أسمائها. تتميز الفقاريات أيضًا بجهاز عضلي يتكون أساسًا من كتل ثنائية وجهاز عصبي مركزي مغلق جزئيًا داخل العمود الفقري، على الرغم من أن العمود الفقري لم يكن موجودًا في الفقاريات الأولى، ولكنه احتوى فقط على حبل ظهري.
  • اللافقاريات هي حيوانات ليس لها عمود فقري أو هيكل عظمي، ولها أجسام رخوة لأنها لا تمتلك بنية داخلية للدعم، وبدلاً من ذلك تمتلك العديد من الهياكل الخارجية التي توفر الدعم والحماية، واللافقاريات من ذوات الدم البارد، مما يعني أنهم لا يستطيعون تنظيم درجة الحرارة تتغير أجسادهم حسب البيئة.

أنواع الفقاريات

تتميز الفقاريات عن غيرها بوجود رأس صافٍ مع تمييز بين قناتي الدماغ وثلاثة أزواج من الحواس وهي الأنف والبصر والأذن، وهي كالآتي/

سمكة

يُعتقد أن أول سمكة ظهرت قبل حوالي 518 مليون سنة خلال العصر الكمبري من تاريخ الأرض، حيث يوجد اليوم أكثر من 30000 نوع من الأسماك الموجودة في المياه العذبة والمالحة في العالم، وتتميز معظم الأسماك وجود خياشيم على جانبي الرأس تساعدها على التنفس وتساعدها الزعانف على الحركة. يتكاثرون بالولادة، ويتكاثر معظمهم بالبيض.

البرمائيات

على مدى قرون، تطورت البرمائيات من رباعيات الأرجل المائية بالكامل، والتي كانت أطرافها مشبعة أساسًا بزعانف الأسماك، وحدث هذا في وقت ما بين العصر الديفوني المبكر، والذي بدأ قبل 419 مليون سنة، ويعني اسمها العيش المزدوج بين الأرض والماء لأنها تكيفت مع إتقانها، وتشكل هذه البرمائيات بشكل جماعي، تم اكتشاف أكثر من 7300 نوع حتى الآن، وتختلف شرح طريقة حصولها على الهواء والماء، إما من خلال جلدها الناعم أو التنفس خارج الماء، وعادة ما تتكاثر مع البيض في البيئات المائية مثل مثل الضفادع وغيرها، ولأنها من ذوات الدم الحار، فإنها تتأثر بشدة بالحرارة وأشعة الشمس التي يمكن أن تؤثر على الخلايا.

الزواحف

وهي من الفقاريات التي تتنفس الهواء وتتميز أحيانًا بالإخصاب الداخلي والتطور الأمنيوسي، حيث ينمو الجنين ضمن مجموعة من الأغشية الجنينية الواقية مثل السلى والمشيمة والسقاء، بالإضافة إلى قشور الجلد التي تغطي جزءًا من الجسم أو كله. . هناك أكثر من 8700 نوع منهم. تطورت الزواحف من البرمائيات خلال الجزء الأول من فترة بنسلفانيا (323 مليون إلى 299 مليون سنة مضت) واحتفظت بالعديد من الخصائص الهيكلية البرمائية. بينما تتغذى معظم الزواحف على الكائنات الحية الأخرى، يأكل القليل منها الأعشاب مثل السلاحف. .

الطيور

الطيور من أنواع غريبة وفريدة من نوعها في أشكالها. من المعروف أن الفترة الحرجة في تطور الطيور وتحليقها حدثت خلال أوائل العصر الطباشيري، من 99.6 إلى 145 مليون سنة، وما يميزها أكثر ما يميزها هو ألوان الريش الجميلة التي تغطيها وتساعدها على الطيران. بالتوافق مع هيكل جسمهم الدوار الذي يشبه القارب. يبلغ عدد الأنواع الحية، التي تزيد عن 9600 نوعًا، من الفقاريات ذوات الدم الحار، ولها قلب مكون من أربع غرف كالثدييات، وأطرافها الأمامية تتحول إلى أجنحة، وبصر شديد، لكن حاسة الشم لديها لم تتطور. إلى درجة عالية، ومداها السمعي محدود، وبشكل عام، معظم أنواعها تستطيع الطيران، لكن بعضها لا يستطيع، مثل طيور البطريق والنعام، وعلى الرغم من أن معظمها يتكاثر بالبيض، إلا أن البعض يلد مثل الخفافيش.

الثدييات

هناك ما يقرب من 5000 نوع من الثدييات تعيش اليوم على كوكبنا. بشكل عام، تختلف الثدييات عن الفقاريات الأخرى من حيث تغذية صغارها بالحليب من الغدد الثديية للأم. تتميز الثدييات بعدة سمات فريدة أخرى مثل وجود الشعر، وهو سمة نموذجية للثدييات، وعلى الرغم من غيابها في العديد من أنواع الحيتان التي تنتمي إلى عائلة الأسماك، إلا أنها توجد في مرحلتها الجنينية. في مفارقة أخرى، يعتمد الفك السفلي للثدييات بشكل مباشر على الجمجمة بدلاً من عظم منفصل كما هو الحال في جميع الفقاريات الأخرى.

أنواع اللافقاريات

تتنوع اللافقاريات بشكل لا يصدق وتشكل أكثر من 85٪ من الحيوانات المكتشفة حتى يومنا هذا، والتي يعتقد العلماء أنها أكثر بآلاف المرات من ذلك، لأنها تعيش في جميع البيئات من المياه العذبة إلى المياه المالحة وعلى الأرض وحتى الطفيليات على غيرها. الحيوانات، وهناك أنواع من اللافقاريات اللاحمة والعاشبية أو اللافقاريات النباتية بالإضافة إلى أنواع أخرى من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات معًا، وهناك أنواع منها أيضًا تنمو البكتيريا والخلايا داخل أجسامها وتقوم بصنع طعامها، ومن الجدير بالذكر أن بعض اللافقاريات تبقى في مكان واحد والبعض الآخر يطير ويسبح ويطفو ويزحف ومن أهم أنواع اللافقاريات الموجودة ما يلي

  • المفصليات والتي تشكل خمسة وثمانين بالمائة من اللافقاريات وتقدر بحوالي 923000 نوع مثل الحشرات والعناكب والقشريات مثل الجمبري وسرطان البحر والكركند.
  • الرخويات لديها ما يقرب من 100000 نوع مميز مثل القواقع والأخطبوط والحبار والمحار.
  • البروتوزوا هي كائنات وحيدة الخلية مثل الأميبات والباراميسيا.
  • Annelids مثل ديدان الأرض والعلقات.
  • شوكيات الجلد مثل نجم البحر وقنفذ البحر وغيرها.

جدول الفرق بين الفقاريات واللافقاريات

في مملكة الحيوان، يتم تصنيف الحيوانات إلى فئتين رئيسيتين بناءً على وجود أو عدم وجود العمود الفقري. بصرف النظر عن هذا، هناك اختلافات أكثر بين الفقاريات واللافقاريات. في الجدول التالي نبرز أهم الفروق بينهما

وجه الاختلافالفقارياتاللافقاريات
التعريفلها عمود فقري وهيكل عظمي داخليليس لها عمود فقري ولا هيكل عظمي داخلي، بينما لها هياكل عظمية خارجية صلبة
الحجمبشكل عام، الفقاريات أكبر نسبيًا من

اللافقاريات مثل الحيتان التي تزن أحيانًا 100 طن.

يختلف حجم الجسم، ولكن معظمها أصغر بشكل عام من الفقاريات. ومع ذلك، ينمو البعض إلى أبعاد هائلة، مثل الحبار الضخم، الذي يصل طوله إلى 46 قدمًا.
بنيةلا تحتوي الفقاريات على عيون مركبة، فجميع الفقاريات لها تناظر ثنائي في الجسم، بالإضافة إلى أنظمة عضوية معقدة وعالية التخصص مع وظائف محددة.تمتلك اللافقاريات عيونًا مركبة، بما في ذلك تناظر الجسم الشعاعي أو الثنائي، وجهاز عصبي بسيط وغير منظم
تغذيةشرح طريقة التغذية عادة ما تكون التغذية الخارجية.تتضمن شرح طريقة التغذية ذاتية التغذية وطفيلية وحيوية
نسبة الحضورتشكل 5٪ من أنواع الحيوانات على الأرض.تشكل 95٪ من الحيوانات على كوكبنا
صنفالثدييات والأسماك والزواحف والبرمائيات والطيورالديدان المفلطحة، المفصليات، الإسفنج، الحشرات، إلخ.