مراحل معالجة مياه الصرف الصحي، من الأسئلة الدراسية الواردة في مناهج الطلاب لأهمية التعرف على المراحل التي يمر بها الصرف الصحي أثناء معالجته، وهي من القضايا الشائعة في مختلف دول العالم الطلاب معها.

مياه المجاري

تُعرَّف المياه العادمة أو مياه الصرف على أنها مخلفات سائلة ناتجة عن أنشطة بشرية مختلفة من أنواع مختلفة، سواء كانت هذه الأنشطة منزلية أو تجارية أو مؤسسية أو صناعية ؛ حيث يتم جمع هذه النفايات من خلال شبكة من الأنابيب والقنوات حتى النقطة التي يتم من خلالها جمع النفايات لبدء عملية المعالجة، وتسمى هذه النقطة بمحطة معالجة المياه، وقد ازدادت مخلفات الصرف الصحي بشكل كبير نتيجة لعدة عوامل أبرزها ندرة المياه وازدياد أعداد السكان بالإضافة إلى التقدم الصناعي الذي استدعى البحث عن طرق لمعالجة المياه العادمة لاستغلالها في أغراض كالزراعة والتبريد.

مراحل معالجة مياه الصرف الصحي

توضح العمليات المتسلسلة التالية أهم مراحل معالجة مياه الصرف الصحي

العلاج الأولي

تتضمن عملية المعالجة الأولية عدة مراحل، تبدأ بإزالة المياه من المواد العائمة الكبيرة، ثم استخدام الفلاتر للتخلص من أي مواد ثقيلة غير عضوية مثل الرمل والحصى الصغيرة، تليها مرحلة الترسيب العضوي. ومواد غير عضوية فيما يعرف بخزانات ترسيب المياه. استخدام الكلور أو الأوزون أو الأشعة فوق البنفسجية.

العلاج الثانوي

خلال هذه المرحلة، تتم معالجة مياه الصرف الصحي بيولوجيًا للتخلص من المادة العضوية وتحويلها إلى كتل تترسب في قيعان أحواض الترسيب، حيث يمكن استخدامها كسماد في وقت لاحق، وبنسبة 85٪ أو يتم إزالة المزيد من المواد العضوية أثناء عملية المعالجة الثانوية، بينما يتم التخلص من 50٪ أو أقل في مرحلة المعالجة الأولية.

معالجة متقدمة

مع تقدم العلم وتطور التقنيات، ظهرت عمليات معالجة متقدمة، يتم من خلالها التخلص من مياه الصرف الصحي من أي معادن ثقيلة، ومواد كيميائية سامة، وأي ملوثات أخرى، وذلك باستخدام الترشيح الدقيق أو مرشح الميكرون (بالإنجليزية Microfiltration)، وهو غشاء ترشيح. الدقيق المستخدم لتخليص الماء من البكتيريا والشوائب، وحجم مسام هذا الفلتر يتراوح بين 0.1-10 ميكرون)، وآلية امتصاص الكربون (بالإنجليزية Carbon Adsorption) من بين آليات المعالجة المتقدمة، والتي يتم من خلالها استخدام الكربون في عملية إزالة الماء الأدوات الصحية مادة قابلة للذوبان.

أنواع مياه الصرف الصحي

تنقسم الأنواع المختلفة لمياه الصرف الصحي إلى ما يلي

  • مياه الصرف المنزلي هي المياه التي تأتي من المنزل والأماكن التجارية والمؤسسات كالمدارس والمستشفيات وتختلف كميتها باختلاف الساعات والأيام والمواسم.
  • مياه الصرف الصناعي هي المياه التي تأتي من مصانع مختلفة.
  • المياه المتسربة والمتدفقة هي المياه التي تتسرب إلى شبكات الصرف الصحي من الآبار الجوفية من خلال عمليات الترشيح والتسرب عبر الأنابيب التالفة أو عبر وصلات الأنابيب، وكذلك مياه الأمطار التي تدخل من خلال غرف التفتيش والمصارف.
  • مياه الأمطار مياه الأمطار أو المياه الناتجة عن ذوبان الثلوج التي تدخل شبكات الصرف الصحي.

مكونات مياه الصرف الصحي

فيما يلي المكونات الرئيسية لمياه الصرف الصحي

  • المكونات الكيميائية تتكون مياه الصرف من حوالي 99٪ من الماء، و 1٪ من المواد، سواء كانت عضوية أو غير عضوية، والتي تكون على شكل مواد مذابة ومعلقة.
  • المكونات البيولوجية مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في مياه الصرف الصحي تشمل الفطريات والبكتيريا والأوليات والفيروسات والطحالب الدقيقة.