قصة اختراع الة الخياطة ثاني متوسط، هي المعدل الثاني للقصص الواردة في المناهج السعودية لاستخراج القيمة التي تحملها هذه القصة. تهدف أسئلة الاستماع للقصص إلى إعطاء الطالب فرصة التفكير في المعنى الذي تهدف القصة الصوتية إلى نقله، ويهتم بسرد قصة اختراع ماكينة الخياطة كما هو مذكور في المنهج. السعودية، وتعريفه للقيمة الضمنية المستفادة منها، بالإضافة إلى لمحة عن ماكينة الخياطة وتاريخها ومخترعها.

قصة اختراع ماكينة الخياطة الوسيطة الثانية

ظهرت القصة في أحد دروس لغتي للصف الثاني المتوسط ​​في المنهج السعودي. بعد الاستماع إليه، طُلب منه حل الأنشطة المصاحبة للقصة.

كان إلياس هاو يعمل في ورشة ماكينات في بوسطن وسمع ذات مرة محادثة عابرة قال فيها صاحب المتجر للعامل لماذا لا تخترع آلة لخياطة الملابس وتكسب ثروة. قامت يد زوجته بخياطة الملابس، وفي عام 1839 اخترع آلة تقلد هذه الحركة ولكنها كانت غير عملية. بعد سبع سنوات من الجهد، صنع Howe أول آلة يمكنها خياطة غرز سريعة في خط مستقيم وبيعها بسعر رائع.

استمع إلى نص قصة اختراع ماكينة الخياطة وحدد القيمة الضمنية

بعد قراءة القصة بعناية، أو الاستماع إليها بتركيز، يمكننا استخلاص القيمة الضمنية التالية منها

  • الحاجة أم الإختراع.
  • نتيجة الصبر جيدة.

حيث أن حاجة هاو للمال جعلته يعمل بجد لإيجاد أفضل شرح طريقة لجلب المال بسرعة له ولأسرته، مما دفعه للعمل على إيجاد شرح طريقة لتنفيذ الفكرة التي سمعها، لذلك اخترع ماكينة الخياطة، لكنها كانت كذلك. لم يكن بين عشية وضحاها، لم يستغرق وقتًا قصيرًا، وجهدًا في التفكير والعمل، حيث أن المجهود والصبر اللذين كانا يكافئان نجاحًا كبيرًا.

فائدة قصة اختراع ماكينة الخياطة

تعود الحكاية بالفائدة على الطالب من عدة جوانب، حيث أن الهدف الأساسي منها هو استخراج القيمة الضمنية التي تهدف القصة إلى نقلها للمستمع، بالإضافة إلى تعزيز مهارات الوعي السمعي لدى الطالب، بحيث يركز على ما يفعله. يسمع ويفهم بشكل صحيح وسلس، ثم يصوغ المحتوى المفيد للنص الصوتي. .

ماكينة الخياطة

أخذت ماكينة الخياطة عدة أشكال قبل أن تصبح بالشكل الذي نعرفه، حيث كان هناك عدد من المخترعين الذين حاولوا ابتكار ماكينة خياطة قبل إلياس هاو، لكنها لم تكن عملية على الإطلاق. في عام 1790، تم تسجيل أول براءة اختراع لآلة الخياطة في إنجلترا، لكنها لم تكن عملية أبدًا. أما بالنسبة للمخترع الحقيقي لماكينة الخياطة الذي نعرف أن إليون هو هاوٍ، فقد ابتكر فكرة جديدة لصنع هذه الماكينة التي استغرقها أكثر من 7 سنوات، واستمرت التطورات على ماكينة الخياطة مع مرور الوقت و تقدم التكنولوجيا، حيث يوجد اليوم ثلاثة أنواع رئيسية

  • ماكينة الخياطة ذات الغرزة المستقيمة آلة مصممة من قبل الهواة تخيط بشرح طريقة بسيطة فقط ولا تحتاج إلى أشكال مزخرفة وغرز معقدة.
  • ماكينة الخياطة المتذبذبة هي الآلة المخصصة لعمل الغرز المسماة Harjala بالإضافة إلى الغرز العادية حيث تتحرك الإبرة يمينًا ويسارًا لعمل غرز.
  • ماكينة الخياطة الإلكترونية هذه الآلة قادرة على خياطة جميع أنواع الغرز، بالإضافة إلى قدرتها على عمل فتحات العراوي.