أكبر عنصرين شيوعا في الكون، عن أكثر عنصرين شيوعًا في الكون، حيث ورد هذا السؤال في منهج الكيمياء للصفين الأول والثاني من المرحلة الثانوية في السعودية، وهو متوقع. أنه سيظهر أيضًا في امتحانات الفصل الدراسي الأول من هذا العام 1444 هـ، وسيزودك بالإجابة الصحيحة لسؤال العنصرين الأكثر شيوعًا في الكون، مع توضيح بعض المعلومات المهمة حول هذين العنصرين.

أكبر عنصرين شيوعا في الكون

قالت ماي نيمان، عالمة الكيمياء الأمريكية بجامعة أوريغون، إنه كلما انخفض العدد الذري لعنصر ما، كان العنصر أكثر وفرة وشيوعًا في الكون. الإجابة الصحيحة على سؤال أكثر عنصرين شيوعًا في الكون هي

  • عنصري الهيدروجين والهيليوم.

يشكل الهيدروجين 75٪ من إجمالي مكونات الكون، لذا فهو العنصر الأكثر وفرة في الكون، ويأتي الهيليوم في المرتبة الثانية، وهو ما يشكل الـ 25٪ المتبقية في الكون. بدمج العنصرين معًا، نجد أنهما يشكلان 99.9٪. من العناصر الموجودة في الكون، وفي المرتبة الثالثة يأتي عنصر الأكسجين، وهو أقل من عنصر الهيدروجين ألف مرة.

سبب وفرة الهيدروجين والهيليوم في الكون

قررت الكيميائية May Niemann أن هناك عدة أسباب وراء انتشار ووفرة عنصري الهيدروجين والهيليوم أكثر من باقي العناصر في الكون، والسبب يرجع إلى “الانفجار العظيم”

  • أدى الانفجار العظيم إلى تكوين العديد من العناصر في الكون خلال الفترة الدورية، حيث يحتوي كل عنصر من هذه العناصر على مجموعة محددة من الجسيمات التي تحتوي على البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، والهيدروجين هو العنصر الوحيد في الكون الذي لا يحتوي على النيوترونات، وهو ما يفسر سبب تواجدها بكثرة في الكون.
  • كان للانفجار العظيم دور في وفرة عنصر الهيليوم في الكون أيضًا، حيث احتوى الهيليوم على بروتونين ونيوترونين وإلكترونين ليحتل المرتبة الثانية في توفر العناصر في الكون.
  • الهيدروجين أكثر وفرة في الكون بعشر مرات من الهيليوم، بينما الهيدروجين أكبر 1000 مرة من الأكسجين في الكون.
  • تختلف مكونات الأرض عن مكونات الكون، حيث عنصر الأكسجين هو العنصر الأكثر وفرة في قشرة الأرض، ويأتي بعده السيليكون في المرتبة الثانية، وبعدهما عنصران الألمنيوم والحديد.
  • يختلف تكوين العناصر في جسم الإنسان عن الكون وقشرة الأرض. يشكل عنصر الأكسجين النسبة الأكبر في جسم الإنسان، وفي المرتبة الثانية يأتي عنصر الكربون ثم الهيدروجين.