التمثيل المنقط للإلكترونات لعنصر السترونتيوم sr38 هو أحد الأسئلة في مناهج الكيمياء، بالنظر إلى أن هذا النوع من التمثيل البسيط ضروري لفهم التوزيع الإلكتروني للعناصر المختلفة، ولهذا السبب سنقدم لك في منطقتنا القادمة المقالة من خلال الإجابة الدقيقة على السؤال السابق مع شرح الإستراتيجية المتبعة للوصول إلى الحل سواء في هذا البند أو غيره من البنود.

ما هو التمثيل النقطي للإلكترونات

يعتمد التمثيل النقطي للإلكترونات، أو كما يُعرف بتمثيل لويس، على تمثيل إلكترونات التكافؤ، أي الإلكترونات في الطبقة السطحية للعنصر في شكل نقاط موضوعة حول الرمز الكيميائي المعترف به لـ عنصر. لذلك، من الضروري معرفة عدد الإلكترونات الموجودة في هذه الطبقة قبل البدء في تطبيق تمثيل لويس على العنصر. مع الأخذ في الاعتبار أن عدد النقاط التي سيتم وضعها حول الرمز يساوي عدد إلكترونات التكافؤ، على سبيل المثال لدينا عنصر الكربون الذي يحتويه في طبقته السطحية على 4 إلكترونات، فسيكون تمثيل النقاط الخاص به هو الرمز C حوله أربعة نقاط.

تمثيل منقط للإلكترونات لـ sr38. السترونشيوم

تمثيل نقطة الإلكترون لـ sr38 السترونشيوم هو تمثيل يوضح عدد إلكترونات التكافؤ التي يحتويها هذا العنصر في طبقته السطحية. والإجابة الصحيحة هي

  • التمثيل النقطي للإلكترونات للسترونشيوم sr38 هو

نظرًا لأن الرمز الكيميائي للسترونتيوم هو sr، ووفقًا لتوزيع الإلكترونات في مستويات طاقته، فقد وجد أنه يحتوي في طبقته الأخيرة على إلكترونين فقط، لذلك نلاحظ أن هناك نقطتين حول رمزه.

إيجاد التمثيل النقطي للإلكترونات للسترونشيوم sr38 هو

نظرًا لأن العدد الذري للسترونتيوم هو 38، أي أنه يحتوي على 38 إلكترونًا موزعة على مستويات الطاقة الرئيسية التالية (K، L، M، N، O، P، Q) وفقًا للقانون Y = 2n ^ 2 حيث n هو رقم المستوى وفقًا لذلك، التوزيع الإلكتروني في المستويات الرئيسية للسترونشيوم هو 2K، 8L، 18M، 8N، 2O، وتوزيعه وفقًا للمستويات الفرعية هو 1s2 2s2p6 3s2p6d10 4s2p6 5s2. تمثيل لويس للسترونشيوم بنقطتين حول رمزه الكيميائي.

معلومات عن عنصر السترونشيوم

ينتمي هذا العنصر إلى مجموعة المعادن القلوية الترابية. يتميز ببنيته الناعمة ولونه الأصفر. كما أن لها ثلاثة أشكال بلورية تشبه في خواصها الفيزيائية والكيميائية عنصري الكالسيوم والباريوم. والجدير بالذكر أن السترونشيوم يتفاعل بقوة مع الماء والهواء. لذلك يجب تخزينها لحمايتها من التلامس المباشر مع الهواء والماء. أما بالنسبة لخصائصها العامة نذكر ما يلي

  • العدد الذري 38.
  • الكتلة الذرية 87.62 جم / مول ^ -1
  • نقطة الانصهار 769 درجة مئوية.
  • نقطة الغليان 1384 درجة مئوية.

استخدامات السترونشيوم

عادة ما تتشابه استخدامات هذا العنصر مع عنصري الكالسيوم والباريوم، ونادرًا ما يتم استخدامه نظرًا لارتفاع تكلفته، ولكن بشكل عام يتم استخدامه في ما يلي

  • صناعة الألعاب النارية.
  • صناعة شاشات التليفزيون.
  • يعتبر مادة إشعاعية خطيرة، لذلك فهو منتج ثانوي مفيد للمفاعلات النووية.
  • يمكن استخدام إشعاعها عالي الطاقة لتوليد تيار كهربائي، ولهذا يمكن استخدامه في المركبات الفضائية ومحطات الطقس البعيدة وعوامات الملاحة.

هنا، وصلنا إلى نهاية مقالتنا حول التمثيل النقطي للإلكترونات لعنصر السترونتيوم sr38، والذي شرحنا فيه مفهوم تمثيل النقاط بشكل عام، وتمثيل النقطة لعنصر السترونتيوم بشكل خاص، بالإضافة إلى النظر في أهم خصائص واستخدامات هذا العنصر.