من اشهر ملوك الكلدانيون، من اشهر ملوك الكلدانيونالذين سكنوا بلاد ما بين النهرين، أو كما يطلق عليها في بلاد ما بين النهرين، وهي من أوائل المراكز الحضارية في العالم. من أشهر ملوك الكلدان من الكلدان، وهو نبوخذ نصر الثاني.

من اشهر ملوك الكلدانيون

  • من أشهر ملوك الكلدان الملك نبوخذ نصر أحد الملوك الكلدان الذين حكموا بابل، ويعتبر نبوخذ نصر من أقوى الملوك الذين حكموا بابل وبلاد ما بين النهرين.

كان ملك الإمبراطورية البابلية الجديدة، وغزا مملكة يهوذا وأورشليم، وأرسل اليهود إلى السبي. عاش نبوخذ نصر في عدد من أنبياء اليهود، بما في ذلك إرميا وحزقيال ودانيال ويهوياقيم ويهويا كين. كما اشتهر بتدمير الهيكل الأول وأقيمت حدائق بابل المعلقة في عهده. قام ببنائها بعد زواجه من أميديا ​​التي كانت من الطبقة الوسطى في البلاد وأتت من المناطق الجبلية إلى أرض بابل، واشتاقت أميديا ​​لرؤية الجبال وحدائق موطنها ميديا ​​، وذكر اسمه. في سفر دانيال وفي أسفار أخرى من الكتاب المقدس.

من هم الكلدان

الحضارة الكلدانية هي حضارة قديمة تأسست في بلاد ما بين النهرين بين 626-539 قبل الميلاد، حيث سقطت مدينة نينوى عام 612 قبل الميلاد بيد الأمير الكلداني نبو بلاسار بعد أن حاصرها وهدم حصونها. انتهى النفوذ السياسي والعسكري للآشوريين، وبدأت صفحة جديدة في تاريخ العراق القديم، حمل فيها الكلدان شعلة الحضارة في بلاد ما بين النهرين. أشهر ملوك كلدانيين، نبوخذ نصر، حكم لمدة 43 عامًا، قضاها في إعادة إعمار مدينة بابل، وكان أعظم أعماله حدائق بابل المعلقة، إحدى عجائب الدنيا السبع. مدينة بابل باب عشتار، واشتملت أعماله على كل بلاد بابل من فتح القنوات وبناء السدود ونشر الثقافة البابلية في جميع أنحاء المنطقة.

معلومات عن نبوخذ نصر الثاني

وهو من الملوك الكلدان الذين حكموا بابل، وهو الابن البكر لنابوبولاصر. يعتبر نبوخذ نصر من أقوى الملوك الذين حكموا بابل وبلاد ما بين النهرين، حيث جعل من الإمبراطورية البابلية الكلدانية أقوى إمبراطورية في عهده بعد أن خاض عدة حروب ضد الآشوريين والمصريين، وأطاح بمدينة القدس مرتين الأولى. عام 597 قبل الميلاد، والثاني عام 587 قبل الميلاد، عندما أخذ سبي يهود أورشليم (القدس) وانتهى حكم سلالة داود. وذكر أيضا أنه كان مسؤولا عن بناء العديد من الأعمال الإنشائية في بابل، مثل الحدائق المعلقة ومعبد إتيمنانكي وبوابة عشتار. الاسم الأكادي لنبوخذ نصر هو نبوخذ نصر أوسور، أي نابو حامي الحدود، ونابو هو إله التجارة عند البابليين، وهو ابن الإله مردوخ. أو “نبوخذ نصر الثاني”، لأنه كان هناك ملك آخر استخدم هذا الاسم قبله، نبوخذ نصر الأول، الذي حكم بابل في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.