صنف العالم أرسطو الحيوانات تبعاً ل ، للمقدمات التي طور من خلالها نظرياته. أنشأ أرسطو أول نظام لتصنيف الحيوانات، حيث طور شرح طريقة التصنيف الخاصة به بناءً على ملاحظات الحيوانات، باستخدام السمات المورفولوجية لتقسيم الكائنات الحية إلى فئتين ثم إلى خمسة أجناس لكل مجموعة ثم الأنواع داخل كل جنس، من هذه النقطة، سوف تتعلم من خلال هذه المقالة باللغة

صنف العالم أرسطو الحيوانات تبعاً ل

طور أرسطو أول نظام لتصنيف الحيوانات. بنى نظام التصنيف الخاص به على ملاحظات الحيوانات واستخدم الخصائص الفيزيائية لتقسيم الحيوانات إلى مجموعتين، ثم إلى خمسة أجناس لكل مجموعة، ثم إلى أنواع داخل كل جنس، والجواب الصحيح هو

  • صنف أرسطو الحيوانات حسب بيئتها والبيئة التي تعيش فيها.

كانت مشكلة نظام أرسطو أنه لم يكن دقيقًا. خلال نظريته، قام بتجميع جميع الكائنات الطائرة في فئة واحدة النحل والطيور والخفافيش جميعهم لديهم سلف مشترك، كما فعلت الحيوانات التي تعيش في البحر أو على الأرض.

ما أساس تصنيف أرسطو للحيوانات

بدأ الفيلسوف اليوناني أرسطو، الذي يُشار إليه عمومًا باسم “أب التصنيف البيولوجي”، تاريخ التصنيف البيولوجي، واصفًا كيفية تصنيف الحيوانات وفقًا لبيئتها، والتي تشمل الهواء والماء والأرض، كان أول من أدرك أهمية أسماء المجموعات والجماعات في دراسة الحيوانات، وبعد ذلك بدأ علماء الأحياء في تصنيف الأنواع الحية وفقًا لخصائصها، ويتم تصنيفهم حسب السمات المشتركة، ومظهر أو شكل شيء ما وسلوكه أو تعمل بحيث تحدد هذه السمات الكائنات الحية التي يتم تصنيفها إلى أي مجموعات.

كيفية تصنيف أرسطو للحيوانات

أرسطو هو أول شخص معروف طور مفهوم التصنيف البيولوجي، صنف أرسطو الحيوانات بناءً على موطنها، حيث قسم الحيوانات إلى ثلاث فئات الهواء والبحر والأرض، صنف تصنيفه جميع الكائنات الحية في فئتين النباتات والحيوانات، بالنسبة للحيوانات، تعتمد مجموعتا الحيوانات الرئيسيتان لأرسطو على الحيوانات التي لديها دم أحمر وحيوانات لا تحتوي على دم أحمر، والحيوانات ذوات الدم الأحمر متوافقة مع الفقاريات، والحيوانات التي ليس لها دم أحمر متوافقة مع اللافقاريات.

ماذا يلاحظ تصنيف أرسطو للحيوانات

يتم تصنيف الحيوانات على أساس بيئتها

  • الحيوانات الأرضية أي الحيوانات البرية التي تعيش على الأرض، فهي عادة تقف على أربع أرجل، والأعضاء الحسية لحيوانات الأرض متطورة جيدًا، ومن الأمثلة على ذلك النمور والأسود والفيلة والكلاب والقطط وغيرها من الحيوانات.
  • الحيوانات المائية الحيوانات المائية هي الحيوانات التي تعيش في الماء أو بالقرب منه. الخياشيم هي أعضاء تنفسية محددة توجد في العديد من الحيوانات المائية مثل الأسماك. تتكون الخياشيم من أغشية تتصل بالأوعية الدموية. تفرز الخياشيم ثاني أكسيد الكربون وتأخذ الأكسجين المذاب من الماء.
  • الحيوانات الهوائية أي الحيوانات الهوائية هي الكائنات الحية التي تقضي معظم وقتها في الهواء، تدخل الطيور في هذه الفئة.