الجزيء الذي يحتوي على قوى تشتت فقط هو، أحد الأشياء التي يبحث عنها طلاب الفيزياء والكيمياء ؛ بما أن هذه العلوم تهتم بدراسة وفهم المصطلحات المتعلقة بالطاقة والقوة والوقت، فإنها توفر بعض المعلومات المتعلقة بالجزيء الذي يحتوي على قوى التشتت فقط، مع بعض الأمثلة على قوى التشتت.

الجزيء الذي يحتوي على قوى تشتت فقط هو

  • الجزيء الذي يحتوي فقط على قوى التشتت هو الإلكترونات.

وهي جسيمات تحمل شحنة سالبة، ولا تحتاج إلى أي مكونات رئيسية في تكوينها، حيث أن للإلكترونات مجموعة من الجسيمات المضادة تحمل شحنات موجبة تسمى البوزيترون، وهي متشابهة في العديد من الخصائص، لكنها تختلف في الخصائص. كتلة الإلكترونات تساوي 1836 من كتلة البروتونات.

ما هي قوى التشتت

قوى التشتت أو ما يعرف بقوى تشتت لندن أو قوى تشتت فان دير فال هي تلك الصلة التي تنشأ بين كل من الجزيئات غير القطبية، وهي جزء من القوى الجذابة المعروفة باسم قوى فان دير فال.

يعرّف البعض قوى التشتت على أنها قوى الجذب التي تحدث بين الجزيئات وبعضها البعض، لكنها ضعيفة، لأنها تنشأ من الكمية الناتجة عن حدوث استقطاب فوري متعدد الأقطاب بين جزيئات المادة، لذلك نجد أن المشتت. تعمل القوى بين الجزيئات بشكل مؤقت أو لحظي يتم عرضها بواسطة الجزيئات غير القطبية نتيجة لحركة الإلكترونات المرتبطة داخل تفاعل الجزيئات.

تفسير قوى التشتت

تكون حركة الإلكترونات دائمًا داخل غيوم الإلكترون. عندما يصطدم جزيء مع آخر ؛ تبدأ السحب الإلكترونية لأحدهما في التنافر مع السحب الإلكترونية للآخر، وهنا تصبح كثافة الإلكترونات حول كل نواة لكل سحابة إلكترونية أكبر في جانب واحد من الأخرى لتشكيل ثنائي القطب مؤقت لكل جزيء.

عندما تقترب ثنائيات أقطاب لحظية أو مؤقتة ؛ تنشأ قوى التشتت وتكون ضعيفة بين مناطق الشحن في ثنائيات الأقطاب. نجد أيضًا أن قوى التشتت تنشأ بين جميع الجسيمات، لكنها ضعيفة نسبيًا للجسيمات الصغيرة، ويزداد تأثيرها مع زيادة عدد الإلكترونات، أي كلما زاد حجم الجسيم نجد أن قوى التشتت أكثر.

أمثلة على القوى المشتتة

التشتت أو قوى الترابط اللندنية موجودة في الجزيئات غير القطبية ؛ من أهم الأمثلة على قوى التشتت/

  • جزيئات ثنائية الذرة مثل N2، I2.
  • المركبات التي تحتوي على (HC) فقط، مثل CH4، C2H6.
  • مركبات متماثلة مثل CO2، CCl4.