تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارة، تنصهر معظم الصخور ما بين درجتي حرارةالصخور لها درجة حرارة انصهار معينة يجب أن تصل عندها، فهناك فرق بين ذوبان مادة مكونة من مركب واحد، وذوبان الصخور النارية، لذلك سنبين لك من خلال ذوبان معظم الصخور بين درجتين حرارة، كم العدد وما يتأثر بدرجة الانصهار.

تعريف الانصهار

هو تغير في حالة المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، تزداد الطاقة الداخلة إلى الحالة الصلبة حتى تصل إلى درجة حرارة معينة تسمى نقطة الانصهار، ثم تتحول إلى الحالة السائلة، ويتحول الجسم إلى الحالة السائلة. يسمى المصهور المنصهر، حيث يحدث اندماج الحالة الصلبة عند درجة حرارة معينة، وعند الوصول إلى نقطة الانصهار عند زيادة الحرارة، يتحول الجسم الصلب تدريجياً إلى سائل دون تغيير في درجة الحرارة، وفي هذا حالة حدوث ما يسمى حرارة الانصهار. بينما ترفع الحرارة الإضافية درجة حرارة السائل.

تذوب معظم الصخور بين درجتي حرارة

تنتج الصهارة عندما يتم تسخين الصخور وتصل إلى نقطة الانصهار. الجواب على السؤال الذي يذوب معظم الصخور بين درجتين هو كالتالي

  • تبدأ الصخور التي تحتوي على تركيبة الجرانيت في الذوبان عند درجة حرارة 750 درجة، بينما تحتاج صخور البازلت إلى درجات حرارة أعلى من 1000 درجة قبل أن تذوب.

مع العلم أن هناك فرق بين ذوبان مادة مكونة من مركب واحد، وذوبان الصخور النارية، وهي خليط من العديد من المعادن المختلفة، حيث يذوب الثلج عند درجة حرارة 0 درجة مئوية، بينما تذوب هذه الصخور عند درجات الحرارة. قد تصل إلى مئات الدرجات المئوية.

ما هي درجة انصهار المعادن

نقطة انصهار المعادن هي الدرجة التي تتغير عندها المادة من حالتها إلى الحالة السائلة، حيث يحدث التغيير عند نقطة انصهار المادة الصلبة حتى تتحول إلى حالة سائلة.

ما يتأثر بدرجة الانصهار

تناغم الجزيئات مع بعضها مفيد في درجة الانصهار العالية للمادة، حيث تكون العلاقة بين الاندماج وتكتل الجزيئات ونقطة انصهار المادة مباشرة، ويؤثر الحجم الجزيئي أيضًا على نقطة الانصهار، والتي تقل كلما يتناقص الحجم الجزيئي للمادة، عندما تذوب المادة جزيئات صغيرة تذوب عند درجة حرارة أقل من الجزيئات الكبيرة.