من اسباب نهاية الدولة العباسية ، وانهيارها وقتل خلفها الأخير المستعصم على يد هولاكو، وجود عدد من العوامل التي عملت على التراجع التدريجي حتى نهايتها. على يد المغول بالكامل بقيادة هولاكو، وهذه أمور مهمة يتم تدريسها للطلاب في كتب التاريخ ؛ لذلك أعطى هذا الموضوع أهمية خاصة وعمل من خلال هذا المقال على توضيح وتوضيح أهم الأسباب حتى تتمكن من التعرف عليها وفهمها.

مقدمة حول قيام الدولة العباسية

واجه الأمويون المعارضة العباسية، الذين رأوا أنهم يستحقون الخلافة الإسلامية أكثر من الأمويين، بسبب قربهم من أهل البيت، عم الرسول صلى الله عليه وسلم، مرت دعوة العباسيين على مرحلتين على النحو التالي

  • المرحلة السرية قادها محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الذي نظم الدعوة وأسس الجمعية السرية في عام 100 هـ بالحميمة وأسمرت حتى 129 هـ.
  • المرحلة العامة بدأت في عام 129 على يد إبراهيم بن محمد، الذي أمر أبو مسلم الخراساني بعصيان الحكم الأموي في قرية مارف بخراسان، ورفع الرايات السوداء. الأموي.

من اسباب نهاية الدولة العباسية

تضافرت العوامل التي أضعفت الدولة العباسية وأدت إلى انهيارها، وفشل أبو العباس السفاح في فرض سيطرته على الأندلس والمغرب. الله. كانت هذه العوامل على النحو التالي

دخول عناصر جديدة للدولة العباسية والاعتماد عليها

استطاع العباسيون الوصول إلى الخلافة بمساعدة الفرس، وتقديراً للعباسيين قاموا بتقليدهم مناصب عليا في الدولة، من مهمات عسكرية ومدنية، لكن الفرس حاولوا الاستفادة من سلطة الخلفاء، لذلك كان الخلفاء يترقبون في الجولة الأولى من الخلافة العباسية، وعملوا على القضاء عليهم، ثم تدخل الأتراك في الخلافة العباسية بشكل كبير وأشرفوا على شؤون الدولة، فضعف هيبة ومكانة الخلافة.

تيجان متعددة

استولى بعض الخلفاء في الدولة العباسية على الخلافة لأكثر من شخص، وأدى ذلك في النهاية إلى نشوب حروب بين الأبناء، فاستغل الدخلاء هذه الحروب لإشعال الفتنة، وضعفت الدولة العباسية.

توسع الدولة العباسية

كانت دول الإسلام منذ العصر الأموي واسعة وواسعة للغاية، حيث امتدت حدودها من الصين إلى المحيط الأطلسي، أي من الشرق الأقصى إلى أقصى الغرب، ومن آسيا الوسطى إلى الهند وجنوب الجزيرة العربية، لا شك في أن مثل هذه الدولة المترامية الأطراف يصعب الإشراف عليها، خاصة عندما تضعف الدولة العباسية وتضعف سلطة الخلفاء بعد الجولة الأولى، وهب الخلفاء أنفسهم في تلك الفترة من أجل الراحة والرفاهية والإسراف وأهواء الروح، ونتيجة لذلك سقطت الدولة في حالة تدهور اقتصادي وسياسي أثر على قوتها وتماسكها.

انفصال بعض الدول والدول

أدى انتشار الفتنة في الدولة العباسية، وضعف وانشغال الخلفاء العباسيين، إلى محاولة من كان يطمح إلى الحكم والسلطة الانفصال عن جسد الدولة العباسية وإعلان انفصالهم عن الدولة العباسية، و وظهر هذا الانفصال بعد وفاة الخليفة الواثق، فضلا عن ظهور ثورات مختلفة أدت إلى ظهور ثورات متعددة مثل دولة القرامطة ودولة الزنج.

خلافات متعددة في نهاية الدولة العباسية

بعد أن عاش العالم الإسلامي في ظل خلافة واحدة، تم تقسيمه إلى ثلاثة خلفاء، وهي الخلافة العباسية في العراق، وخلافة العبيد في إفريقية المتمثلة في تونس ثم مصر والشام والحجاز، والخلافة الأموية التي بقيت في الأندلس، سعى كل من هذه الخلافات الثلاثة إلى القضاء على النزاعات الأخرى، مما أدى في النهاية إلى تدهور هيبة الخلافة العباسية.

إفلاس خزينة الدولة العباسية

أدى انشغال خلفاء الدولة العباسية اللاحقين بالرفاهية والإسراف وأهواء الروح، وانفصال مناطق كثيرة عن الدولة العباسية في مناطق الشرق والغرب إلى إفلاس خزينة الدولة وتدهور أوضاع الدولة العباسية الاقتصاد.

هل أحد أسباب انتهاء الدولة العباسية نقل العاصمة إلى بغداد

لا، نقل العاصمة إلى بغداد لم يكن من أسباب انهيار الدولة العباسية، وبحسب ما شوهد، فقد لعب الحكم العباسي في بغداد دورًا في ازدهار بلاد ما بين النهرين، على الصعيد السياسي، أصبحت بغداد مدينة مهمة للغاية، وانتقلت إليها جميع مؤسسات الدولة العباسية، وانتقل إليها علماء تلك العصور والعباقرة والمفكرون والشعراء فيها، مما أدى إلى ازدهارها الثقافي.

كان اختيار بغداد واعيًا وبصيرة، انتقل جعفر المنصور من مكان إلى آخر بحثًا عن مكان مناسب ليكون عاصمة الدولة، حتى وصل إلى أطراف تكريت والموصل، رغم الجهد والوقت اللذين استغرقته هذه المسافات، حتى انتهى به الأمر بالاختيار، بغداد عاصمة الدولة العباسية.

من أسباب انتهاء سيطرة الدولة العباسية على القادة

نعم، كما ذكرنا، كان من أسباب انتهاء الدولة العباسية محاولة الجيش السيطرة على خلافة الدولة العباسية، وهذا الأمر أدى في النهاية إلى إذلال الخلفاء العباسيين والشعب. والسبب في ذلك أن العباسيين استخدموا الفرس في البداية لتأسيس الدولة العباسية ثم كافأوهم بتوليهم المناصب العسكرية والمدنية، فحاولوا التعدي على الخلافة، ثم استعان الخليفة المستعصم بالله بالخروج. حتى يتمكنوا من وضع الخليفة وعزله، وهذا الأمر أدى إلى إضعاف هيبة الخلافة العباسية.

أهم أسباب سقوط الدولة العباسية على أيدي المغول

كان المغول موجهاً إلى غرب الدولة العباسية من أجل توسيع نفوذ سيطرتهم، خاصة وأن الدولة العباسية في ذلك الوقت كانت تعاني من ضعف شديد، بسبب ضعف الخلفاء، وانقسامها إلى دول المشرق الإسلامي، التي كانت في طليعة حالة الخوارزمية ؛ لذلك كان الزعيم المغولي هولاكو قادرًا على السيطرة على بلاد فارس، وكانت فرصة مناسبة للقضاء على الدولة العباسية واحتلال بغداد ؛ بعد أن احتل بلاد فارس، أجرى هولادو مراسلات مع المستعصم بالله، لكنها لم تؤد إلى نتيجة حاسمة، فأرسل هولاكو جيشه لمحاصرة بغداد.

تمكن الجيش المغولي من عبور نهر دجلة ومهاجمة مدينة بغداد من الغرب. هُزم الجيش العباسي، ودخل هولاكو بغداد، وقتل المستسيم بالله، وبذلك أنهت الخلافة العباسية، كان الجيش المغولي يرسم سيوفهم على رقاب المسلمين في بغداد لمدة أربعين يوماً، سلبوا عليهم المال، ودمروا رجال العلم وأئمة المساجد، وهدموا المساجد فيها، وأتلفوا الكتب القيمة.

أبرز أسباب سقوط الدولة العباسية

بعد أن ذكرنا أهم العوامل التي أدت إلى ضعف الدولة العباسية وشرحناها بإسهاب، يمكننا تلخيصها بإيجاز من خلال مجموعة من النقاط على النحو التالي

  • ظهور حركات تمرد ديني مثل فتنة الزنوج، وحركات القرامطة والقتلة، وظهور دولة العبيد، والحركات الباطنية.
  • حاول الجيش السيطرة على الخلافة العباسية، مما أدى إلى إذلال الخلفاء والشعب.
  • واستبداد الظواهر المادية على الخلفاء والناس، كانوا يميلون إلى الترف والوداعة.
  • إهمالهم لواحد من أهم أركان الإسلام وهو ركن الجهاد، فقد ابتعدوا عن جهاد الصليبيين، وارتفعت رايات العصيان الداخلي، مما أدى إلى انهيار الدولة العباسية.
  • اجتاح الغزو المغولي المدمر وكانت تلك هي القشة التي قصمت ظهر البعير.