سبب تعديل سعر الشعير في المملكة 1444، حيث شهدت السعودية تباينًا طفيفًا في أسعار جميع أنواع الحبوب والأعلاف في مختلف أجزاءها، في مقدمتها الشعير. وكان هذا منذ يونيو الماضي 2023 حيث ارتفع سعر الشعير على أساس سنوي بفارق كبير بلغ 28.65٪ من السعر الإجمالي، ومن خلاله سنشرح لكم تفاصيل تعديل سعر الشعير والشعير. الفرق في الزيادة الموجود الآن مقارنة بالعام الماضي.

تفاصيل ضبط سعر الشعير في المملكة 1444

سجل سعر الشعير الجديد في السوق السعودي، والذي تم طرحه منذ يونيو الماضي، ارتفاعا طفيفا، حيث بلغ الفارق 7 ريالات سعودية لوزن 50 كيلو جرام كزيادة شهرية، وبذلك يكون سعر كيس بوزن 50 كيلو جرام. 60 ريالا سعوديا لهذا العام 2023 بعد أن بلغ سعره العام الماضي 2023 بلغ 53 ريالا سعوديا. أما بالنسبة للزيادة السنوية، فقد بلغ الفارق والزيادة عن العام الماضي 28.65٪، فيما كاد تبلغ زيادة بنحو 13.85 ريال سعودي. بالمقابل، انخفضت أسعار بعض الحبوب الأخرى مقارنة بأسعار العام الماضي كما هو الحال في سعر التبن الذي انخفض بنسبة 1.8 في المائة، وحبوب البرسيم الذي وصل أيضًا إلى 2٪، وأكدت الهيئة العامة للحبوب ذلك. السعر المفروض في جميع منافذ البيع بالمملكة يشمل الضريبة المضافة بشرط أن يكون سعر كيس الشعير الذي يزن 50 كيلو جرام مقابل 60 ريال سعودي بعد تعديل سعر الشعير وتعديل القيمة المضافة التي ارتفعت. إلى 15٪. ويعود سبب هذه الزيادة إلى التنازل عن استيراد وبيع الشعير لبعض القطاعات الخاصة في المملكة.

تكليف عملية استيراد وبيع الشعير 2023

حددت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية أنه تم تكليف عملية استيراد وبيع الشعير بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي لـ 7 شركات من القطاع الخاص، والتي لها الحق الكامل في تحديد الأسعار التي تريدها. للعملاء الصغار، حيث جاءت قائمة الشركات هذه لتشمل

  • أول فرع للشركة المتحدة للأعلاف بمدينة تبوك.
  • الفرع الثاني لشركة الأعلاف المتحدة بمدينة جدة المقدسة.
  • الشركة المتحدة للأعلاف الفرع الثالث بمحافظة جازان.
  • شركة النافية للأغذية أول فرع في منطقة ينبع.
  • الفرع الثاني لشركة النافع للاغذية بجدة.
  • محطات مؤسسة الحبوب العامة.

أزمة تعديل أسعار الشعير

بعد أن تم تخصيص الشعير وبيعه في البداية إلى 7 مؤسسات خاصة في السعودية تقع في “تبوك، ينبع، المدينة المنورة، جازان، جدة، جمجوم” بدأ هؤلاء الموزعون بالموافقة على البيع بسعر مرتفع في الأسواق السعودية، رغم أنهم اشتروا بأسعار منخفضة وهو السعر القديم الذي اتفقت عليه الهيئة العامة للحبوب وهو 53 ريالاً. من الأكياس وأصبح من السهل خداع صغار التجار ومربي الماشية.