ما هو راتب خالد الحربي الفريق أول سعودي وقائد الأمن العام السابق في السعودية وهو من الضباط السعوديين الذين خدموا في أكثر من منصب عسكري حكومي حتى وصل إلى الرتبة لواء أول بأمر ملكي عام 2017، وفي هذا المقال نلقي الضوء على حياة خالد بن قرار الحربي، بالإضافة إلى الحديث عن راتبه وإعفائه من منصب مدير الأمن العام في المملكة. السعودية.

خالد قرار الحربي السيرة الذاتية

اسمه خالد بن قرار بن غانم الحربي، وهو سعودي ترقى في المناصب حتى صدور الأمر الملكي عام 2017، الذي رقي به إلى رتبة فريق أول. وأحيل الموقف للتحقيق في 7 سبتمبر 2023 م بأمر من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. جدير بالذكر أن خالد بن قرار الحربي كان قد سبق تعيينه قائداً لقوات الطوارئ الخاصة في 20 تموز 2017، واستمر في منصبه حتى 1 كانون الثاني 2023، وهو من الضباط القلائل الذين حصلوا على ترقيتين عسكريتين من قبل. أمر ملكي في آك، رُقي من رتبة لواء إلى رتبة فريق في 14/7/2016 م، ثم رُقي إلى رتبة فريق أول بأمر ملكي بتاريخ 20/7/2016 م.

سيرة خالد بن قرار الحربي

ولد الفريق خالد بن قرار الحربي في السعودية عام 1962 م، وتخرج من ثانوية أحد بالمدينة المنورة عام 1400 هـ، ثم التحق بكلية الملك فهد الأمنية بالرياض لتخرج عام 1402 هـ، وحينها تخرج من كلية الملك فهد، وتخرج بدرجة ملازم معه بكالوريوس علوم أمنية، ليعين في قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة المدينة المنورة، وفي هذا المنصب ترقى في مهام ومناصب من قائد سرية إلى كتيبة، ثم تولى قيادة مركز التجنيد والتدريب، ثم في عام 1422 هـ عين قائداً أعلى لقوة المدينة المنورة، ثم في عام 1427 هـ، عمل في قيادة قوات الطوارئ الخاصة، ثم مديراً للعمليات، ثم في العام. 1431 هـ تولى بنفسه قيادة قوات الطوارئ الخاصة.

شارك الفريق أول الركن السابق خالد بن قرعر الحربي في العديد من الدورات التدريبية داخل وخارج السعودية، منها دورات مكافحة الإرهاب ودورات الصاعقة والمظلات. في عام 2017، عندما تمت ترقيته إلى رتبة فريق أول بقرار من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قبل أن يتم تعيينه قائداً للأمن العام في السعودية في 27 ديسمبر 2023، وعُزل و أُحيل للتحقيق في قضايا الرشوة والفساد في 7 سبتمبر 2023.

كم هو راتب خالد الحربي

راتب الفريق أول الركن خالد بن قرعر الحربي غير معروف رسمياً، لكن كل من يحمل رتبة فريق أول في السعودية يتقاضى راتباً يعادل راتب الوزير في الدولة، أي ما يعادله. إلى 41400 ريال سعودي وهذا الراتب المقطوع لا يشمل العلاوات والعلاوات السنوية ونحو ذلك.

دورات خالد قرار الحربي

أجرى الفريق الأول السعودي السابق خالد بن قرعر الحربي العديد من الدورات التدريبية التي زادت من قدراته العسكرية. كانت هذه الدورات خارج وداخل السعودية ومن أشهرها

  • دورة الصاعقة والمظلات والعمليات الخاصة.
  • دورة الإشراف على التدريب.
  • دورات الحاسوب.
  • دورة لغة انجليزية في المملكة المتحدة.
  • دورة مكافحة الشغب.
  • دورة في مكافحة الإرهاب بفرنسا.
  • دورة في مكافحة الشغب في الصين الوطنية.
  • دورة القيادة الأمنية بجمهورية مصر العربية.
  • دورة لغة الملايو.
  • دورة اركان ماجستير علوم عسكرية بجمهورية اندونيسيا.

قرار خالد الحربي بالعفو

بعد تعيين خالد بن قرار الحربي مديرًا للأمن العام في السعودية في 27 ديسمبر 2023، صدر أمر ملكي من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإعفاء الفريق خالد بن قرار الحربي. من منصبه في 7 سبتمبر 2023 م، إحالته إلى التقاعد والتحقيق معه، بعد أن وجهت إليه العديد من التجاوزات والمخالفات بقصد الحجز على المال العام، وكذلك بتهمة المشاركة في الاحتيال والرشوة واستغلال منصبه ونفوذه لأغراض شخصية.