أسماء القارات السبع التي تمثل الأرض على سطح الكرة التي يسكنها الإنسان وتنتشر بين المسطحات المائية للمحيطات والخلجان والبحار وغيرها، وهذا ما يميز كوكبنا عن باقي الكواكب الأخرى لأنها مناسبة لمدى الحياة. اكتشفها وجميع المعلومات الأخرى المتعلقة بموضوعنا واذكر كل ما يثير اهتمام القراء الكرام لمعرفة ذلك.

نظرية الانجراف القاري

تم اقتراح أول نظرية مفصلة وشاملة بالفعل عن الانجراف القاري في عام 1912 من قبل عالم الأرصاد الجوية الألماني ألفريد فيجنر الذي جمع كتلة كبيرة من البيانات الجيولوجية والأحفورية. أواخر العصر الترياسي، الذي استمر من حوالي 199.6 إلى 251 مليون سنة، بدأ تفتيت بانجيا، وبعد ذلك بدأت الأجزاء في الابتعاد عن بعضها البعض، وفتح الانجراف الغربي للأمريكتين المحيط الأطلسي وانجرفت الكتلة الهندية عبر خط الاستواء للاندماج مع آسيا حتى حصلنا على أسماء القارات في عام 1937، قام عالم الجيولوجيا الجنوب أفريقي ألكسندر إل دي تويت بتعديل فرضية فيجنر باقتراح قارتين بدائيتين لوراسيا في الشمال وجندوانا في الجنوب.

نظرية الصفائح التكتونية القارية

تستند نظرية الصفائح التكتونية إلى نظرية فيجنر عن الانجراف القاري، ولكن في نظرية الصفائح التكتونية، تتحرك الصفائح التكتونية، وليس القارات. لقد عبروا بعضهم البعض على طول خطوط الصدع، ويشير نمط انتشار قاع البحر إلى أن بانجيا لم تتفكك كلها دفعة واحدة ولكنها كانت مجزأة في مراحل مختلفة، حيث تفترض الصفائح التكتونية أيضًا أن القارات انضمت وانفصلت عدة مرات في التاريخ الجيولوجي للأرض. نظرًا لأن الصفائح التكتونية لا تتحرك الكتل الأرضية فحسب، بل تتحرك المحيطات أيضًا، وبما أن الصفائح تطفو على الصخور السائلة، فإنها تتحرك باستمرار وتتصادم مع بعضها البعض، مما يعني أن أحجام ومواضع هذه الصفائح تتغير بمرور الوقت.

أسماء القارات السبع

عادةً ما تُستخدم كلمة قارة للتمييز بين مناطق الأرض الكبيرة المختلفة على الأرض التي ينقسم إليها سطح الأرض بالكامل لكوكب ما حيث يحدد مستوى الماء المحيط في النهاية شكل وحدود القارات. من ناحية أخرى، فإن أكثر من ثلثي سطح الأرض مغطى بالمياه. تتوزع كتل اليابسة على الأرض بشكل غير متساو، ويقع ثلثا مساحة اليابسة القارية في نصف الكرة الشمالي، وهذه مجرد سمة من سمات النقطة الحالية في الزمن الجيولوجي لأنها كانت قبل ملايين السنين الجزء الأكبر من مساحة الأرض في نصف الكرة الجنوبي. أدناه نذكر أسماء القارات السبع بشكل منفصل.

آسيا

آسيا هي أكبر القارات الخمس على هذا الكوكب من حيث المساحة والسكان. يشير مصطلح آسيا تقليديًا إلى الجزء الشرقي من اليابسة الأوراسية بالإضافة إلى الدولة الجزيرة في اليابان والدول الجزرية في جنوب شرق آسيا البحري. تقع القارة بالكامل تقريبًا شمال خط الاستواء باستثناء بعض جزر جنوب شرق آسيا ترتبط أيضًا بآسيا وأفريقيا عبر برزخ السويس وتحدها أوروبا على طول جبال الأورال وعبر بحر قزوين، وتبلغ مساحتها حوالي 49.7 مليون كيلومتر مربع، وهو ما يعادل حوالي 30 في المائة من إجمالي مساحة الأرض على الأرض. 50 دولة أكبرها روسيا الآسيوية بمساحة تزيد عن 13 مليون كيلومتر مربع وثاني أكبر الصين بمساحة 9.6 مليون كيلومتر مربع.

الأمريكتان

تتكون الأمريكتان من قارتين هما أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، بينما تعتبر أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وجرينلاند جزءًا من أمريكا الشمالية. تقع القارة المزدوجة بأكملها في نصف الكرة الغربي، ويحدها المحيط الهادئ من الغرب، والمحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الجنوبي من الجنوب وتنقسم إلى

  • أمريكا الشمالية هي الكتلة الأرضية الشمالية للأمريكتين والتي تغطي ثالث أكبر قارة على الأرض بمساحة 24.7 مليون كيلومتر مربع وتقع في نصف الكرة الغربي من الأرض ويسكنها حوالي 498 مليون نسمة.
  • منطقة البحر الكاريبي تنتمي إلى القارة الشمالية ويشار إليها أحيانًا باسم جزر الهند الغربية، وهي جزر في جنوب شرق البحر الكاريبي للولايات المتحدة وشمال أمريكا الجنوبية، وتقع هذه المنطقة على حدود خليج الهند. المكسيك في الغرب ومضيق فلوريدا في الشمال وشمال المحيط الأطلسي في الشرق.
  • أمريكا الوسطى وهي تنتمي أيضًا إلى القارة الشمالية وهي الجسر البري بين قارات أمريكا الشمالية والجنوبية، التي يحدها المحيط الهادئ في الجنوب الغربي والبحر الكاريبي في الشمال الشرقي، وتضم سبع دول فقط.
  • أمريكا الجنوبية التي تقع في نصف الكرة الغربي وهي رابع أكبر قارة معظمها جنوب خط الاستواء ويقطنها حوالي 432 مليون نسمة وتقدر مساحتها بـ 17.85 مليون كيلومتر مربع، ويحدها المحيط الهادئ إلى من الغرب والبحر الكاريبي من الشمال الغربي والمحيط الأطلسي من الشمال والشرق والمحيط الجنوبي في الجنوب، ترتبط القارة أيضًا بأمريكا الشمالية بشريط ضيق من الأرض يُعرف باسم برزخ بنما.

أفريقيا

هي ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة والسكان، وهي عبارة عن كتلة أرض معزولة بشكل شبه كامل مع جسر أرضي صغير في الشمال الشرقي يربط البر الأفريقي الرئيسي بغرب آسيا، وتشكل 6٪ من إجمالي المساحة. من العالم و 20٪ من مساحة الأرض، أي ما يقرب من 30244000 كيلومتر مربع، بما في ذلك الجزر المجاورة لها، وأكبر دولها الجزائر، بإجمالي 48 دولة في مساحة الأرض، بالإضافة إلى ست دول جزرية تعتبر جزءًا من القارة. ما يقرب من مليار شخص.

أستراليا وأوقيانوسيا

تشير أوقيانوسيا إلى المناطق الشاسعة، والأراضي الجزرية، والبحار المجاورة في المحيط الهادئ، والبحر الشرقي، وجنوب شرق آسيا، وأستراليا، وغرب أمريكا الجنوبية، وهناك 14 دولة مستقلة فيها والعديد من الأقاليم التابعة. من بين 10000 جزيرة، تعد أستراليا إلى حد بعيد أكبر دولة من حيث المساحة بمساحة 7،692،024 كيلومترًا مربعًا وهي أصغر قارة بين القارات السبع، أي ما يعادل حوالي 5.6٪ من مساحة اليابسة على الأرض ويسكنها بحوالي 25479630 نسمة.

أوروبا

هي ثاني أصغر قارة ويمكن وصفها بأنها شبه جزيرة كبيرة أو شبه قارة، والتي تعتبر الجزء الغربي من كتلة اليابسة الأوراسية وتقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي، بالإضافة إلى العديد من الجزر الكبيرة التي تنتمي إليها، مثل مثل أيسلندا أو الجزر البريطانية، تبلغ مساحتها 10.2 مليون كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة الاتحاد الأوروبي بدون المملكة المتحدة أكثر من 4.23 مليون كيلومتر مربع، بمتوسط ​​50 دولة، 44 منها ذات السيادة، ويقدر عدد السكان بنحو 747 مليون نسمة. الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أوروبا هي الجزء الأوروبي من روسيا، الذي يبلغ عدد سكانه 110 مليون نسمة، ويبلغ عدد سكان ألمانيا 83 مليون نسمة.

القارة القطبية الجنوبية

أو ما يسمى بالقارة القطبية الجنوبية التي تبلغ مساحتها 14 مليون كيلومتر مربع، منها 13.72 مليون كيلومتر مربع مغطاة بالجليد، وبالتالي فهي خامس أكبر قارة في العالم، كما أن القارة القطبية الجنوبية هي أيضًا إحدى نقاط النهاية من محور دوران الأرض، وأقرب البلدان إلى القارة القطبية الجنوبية هي جنوب إفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا وتشيلي والأرجنتين، وفي القارة القطبية الجنوبية لا توجد مدن أو قرى حيث أن 98٪ من القارة مغطاة بالجليد.

القارة الثامنة

إنها كتلة من الأرض مغمورة في مياه المحيط الهادئ في الغالب تحت نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة وتظهر كجزء مرتفع من قاع المحيط ويبلغ حجمها حوالي ثلثي مساحة أستراليا وتسمى زيلانديا، ويعتقد الجيولوجيون ذلك كانت زيلانديا مغمورة منذ 23 مليون سنة على الأقل بنسبة 93٪ من حجمها، وظلت نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة فقط فوق الأمواج، ويعتقد العلماء أنه منذ حوالي 100 مليون سنة، عندما كانت زيلانديا لا تزال فوق سطح الماء، بدأت في الانسحاب من شبه القارة العملاقة Gondwana، وأدت هذه العملية إلى تضييق قشرة زيلانديا، مما تسبب في غرق معظمها.

أدريا الكبرى

من خلال دراسة كيفية تحرك الصفائح التكتونية للأرض بمرور الوقت، خلص العلماء إلى أن Adria الكبرى انفصلت عن Gondwana منذ حوالي 240 مليون سنة، ومن خلال الموقع الرسميك بدأت هذه القارة في الانجراف شمالًا وتجمع رواسب مليئة بالمعادن منذ ما بين 100 مليون و 120 مليون سنة ثم اصطدمت بما يعرف باسم Gondwana الآن في أوروبا، في هذا التدمير من الممكن أن يتم كشط جزء من التكوين القديم واليوم تم العثور على قصاصات هذا التدمير كصخور موجودة في أماكن مثل تورين وإيطاليا ومنطقة إستريا في كرواتيا. من الممكن أيضًا أن يكون هذا الاصطدام بمثابة أساس لتشكيل حفنة من الجبال في جنوب أوروبا ومع ذلك، على الرغم من كل النظريات في محاولة فهم لغز Adria الكبرى، لم يتم التوصل إلى مفهوم كامل حول أصلها وكيف تم غمرها بالكامل تحت الماء، ولكن وجودها المعروف هو علامة على أنه لا يزال من الممكن العثور على التاريخ غير المكتشف في أماكن غير متوقعة.