ما سبب نزول قوله تعالى ياايها الذين امنو لاتقدمو بين، ومن فوائد معرفة أسباب الوحي معرفة الحكمة التي أرادها الله تعالى من التشريع، وتحقيق الفهم الصحيح لكلام الله عز وجل. تفسير آية العلي يا أيها الذين آمنوا لا تتقدموا بها، وعن سبب نزول الآية 5 من سورة الحجرات، وعن سورة الحجرات ومحتوياتها.

ما سبب نزول قوله تعالى ياايها الذين امنو لاتقدمو بين

  • الجواب الصحيح لسبب نزول آية الله تعالى يا أيها الذين آمنوا، لا تتقدموا بين الآتي/

جاء راكبًا من بني تميم إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال أبو بكر هو أمر الققع بن معبد، وقال عمر إنما أمر السورة. عقرة بن حابس. حتى ارتفعت أصواتهم نزلت في تلك الآية أيها الذين آمنوا! لا تتقدموا بيد الله ورسوله، واتقوا الله، الله سميع، على الآية فلو صبروا حتى تخرج إليهم كان خيرًا لهم، والله غفور رحيم.

تفسير كلام العلي يا أيها الذين آمنوا لا تتقدموا بين

أي ذكره تعالى بقوله {يا أيها الذين آمنوا}، يا من ثبت وحدانية الله، ونبوة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم {لا تأتوا أمام الله. ورسوله}، أي لا تتعجل في دينك قبل أن تقرر. الله لكم فيها ورسوله فاحكموا مخالفا لأمر الله وأمر رسوله، وروي عن العرب فيعرض أمام إمامه، أي يعجل بالأمر والنهي بغيره. وقوله {واتقوا الله. ما لم يأذن لك الله ورسوله بفعله، وفي غير ذلك من أمورك، وشاهده، فالله يسمع ما تقوله، ويعلم ما تريد بكلامك عندما تقول، لا يخفى على ضمائرك. الصناديق وغيرها من أمورك وشؤون الآخرين.

سبب نزول الآية 5 من سورة الحجرات

سبب نزول الآية 5 من سورة الحجرات أنه جاء إلى أهل الرسول صلى الله عليه وسلم، فبدأوا يناديه وهو في الغرفة يا محمد، يا محمد، فأنزل الله تعالى كان خيرا لهم، والله غفور رحيم. قال محمد بن إسحاق وغيره نزلت في جفاف بني تميم. فمدح زين، وقذف شين. وهذا مؤلم بسبب صراخهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم. ونزل لهم القرآن {الذين يدعونك من وراء الغرف أغلبهم لا يفهمون * فلو صبروا حتى تخرج إليهم خير لهم والله غفور رحيم وكان فيهم عقرة. بن حبيس، وعيينة بن حصن، وزبركان بن بدر، وقيس بن عاصم.

سورة الحجرات

سورة الحجرات هي من السور المدنية الهامة في القرآن، وسورة الحجرات هي السورة التاسعة والأربعون من القرآن الكريم. سميت سورة الحجرات بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيها بيوت الرسول وحرمة هذه البيوت. لقد تناولت هذه السورة العظيمة الأساليب التي يجب أن يتعامل بها المسلمون مع رسولهم الكريم. إذ يجب أن يتأدبوا عند الحديث معه، وأن أصواتهم لا تعلو فوق صوته الكريم، ومن مظاهر الآداب في التعامل معه – صلى الله عليه وسلم – عدم تسميته باسمه، واحترامه لبيوت نسائه أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، كما حثت المسلمين على الانصياع لأوامر الرسول الصادرة عنه.

محتويات سورة الحجرات

تضمنت سورة الحجرات مبادئ عظيمة أصبحت منصة للمسلمين وللإنسانية جمعاء.

  • التحقق من الأخبار قبل إرسالها ؛ إن بعض من وصفهم الله تعالى بالفاسقين يسعون لإفساد الناس ببث أخبار كاذبة، لذلك تحث هذه السورة على ضرورة التحقق من كل الأخبار قبل اتخاذ الإجراءات خوفا من ظلم الأبرياء.
  • المصالحة بين الجماعات المتحاربة قدر المستطاع، وإذا قامت جماعة بقمع الأخرى فلا بد من محاربتها حتى تعود إلى رشدها وحتى تعود لأوامر الله تعالى.
  • لقد أرست هذه السورة مبدأ الأخوة بين المؤمنين، وأن المصالحة بين الإخوة يجب أن تكون باستمرار وبسرعة حتى لا تتطور الخلافات إلى أعظم، وحتى تنزل رحمة الله تعالى على الأمة.
  • ودعت المسلمين إلى الكف عن السخرية والشتائم والاستهزاء. هذه الصفات سيئة للغاية ولا تتوافق مع صفات المؤمن الصالح.
  • الابتعاد عن التفكير السيئ بالآخرين، والابتعاد عن التجسس والغيبة. وقد شبّه الله تعالى غيبة الإنسان بأخيه بأكل أحدهما لحم ميت الآخر.
  • دعوة لجميع سكان الأرض ليكونوا إخوة ؛ خلق الله تعالى الإنسان ذكراً وخلقه أنثى، وجعل الناس شعوباً وقبائل ليتعارفوا على بعضهم البعض، وجعل الله تعالى معياراً للتمييز بين أهل الأرض بالتقوى.