هل الرخام من الصخور، كثيرا ما نطرح أسئلة حول الصخور والرخام وتعريفها وأنواعها المختلفة، ناهيك عن أن الصخور هي التي تشكل قشرة الأرض وهي أهم أعمدة الأرض. حول كيفية تكوينه وبالتالي إلى النوع الذي ينتمي إليه.

ما هو تعريف الرخام

الرخام، وهو صخر من الحجر الجيري المتحولة، يتكون أساسًا من شكل بلوري من كربونات الكالسيوم يسمى الكالسيت النقي جدًا، ويمكن القول أنه مهم جدًا في العديد من الأغراض المتنوعة، مثل النحت، على سبيل المثال، وتكسية الأرضيات والجدران . والتي قد تتشكل في ظل ظروف نادرة وهائلة من الحرارة والضغط في الأرض.

هل الرخام صخرة

الرخام هو أحد أنواع الصخور التي تتشكل عندما يتعرض الحجر الجيري لدرجات عالية من الضغط والحرارة، وفي النهاية يتشكل الرخام في ظل هذه الظروف. سوف نعتمد عليه في هذا المقال، سنقدم إجابة لسؤالك من خلاله يتم الرخام من الصخور

  • الجواب صحيح، الرخام هو أحد أنواع الصخور المتحولة، وذلك بسبب تحول الحجر الجيري إلى رخام كما ذكرنا سابقاً، وتنوع الألوان التي تظهر على الرخام هي من الشوائب الموجودة بكميات قليلة وتندمج أثناء التحول. مع الكالسيت، والذي قلناه سابقًا هو الأساس في تكوين الحجر كل من الحجر الجيري والرخام، يبدو أن الرخام يشبه بشكل سطحي الكوارتزيت.

ما هو تعريف الصخرة

هي مكونات طبيعية صلبة، تتكون من معدن أو أكثر، وتتحد هذه المعادن معًا لتشكل الوحدة الأساسية لقشرة الأرض، ويمكننا تقسيم هذه الصخور إلى ثلاثة أنواع رئيسية وفقًا للعمليات التي حدثت عليها وأدت إلى حدوثها. التكوين، والذي يؤدي بدوره إلى خصائص فيزيائية ومعدنية مختلفة، وكذلك كيمياء الصخور.

أنواع الصخور

نظرًا للوضع الكبير في الضغط ودرجة الحرارة، تختلف الصخور باختلاف الظروف، وفيما يلي شرح لأنواع الصخور المختلفة التي سنقدمها على النحو التالي/

  • الصخور النارية، والتي تتكون مباشرة من الصهارة بعد التبريد، وتتشكل البلورات بعد تحول الصهارة عند تبريدها من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، ويمكن تصنيف الصخور النارية وفقًا لحجم البلورات المتكونة ووفقًا لتكوين المعادن. تكون عملية التبريد بطيئة، ومن ثم تميل إلى عدم تكوين صخور كبيرة الحجم ناتجة عن تكوين بلورات كبيرة، وهي أيضًا حبيبات خشنة، ومن الأمثلة على ذلك الريوليت والبازلت والأنديسايت. هذه الانفجارات البركانية هي عملية تبريد سريعة للصهارة وتؤدي إلى بلورات صغيرة. ومن الأمثلة على هذا النوع صخور الخفاف والجرانيت.
  • الصخور الرسوبية، ويكون تكوين هذه الصخور حسب اسمها يرجع إلى ترسب وتجمع قطع صغيرة من الصخور على سطح الأرض، ويمكن تسمية ثلاثة أنواع من الصخور الرسوبية عضوية، وفتاتية وكيميائية. عضوي، مثل العظام والأسنان والأصداف، ويشمل صخور الصوان والجاسبر، والصخور الرسوبية الصخرية أيضًا، وهو النوع الثاني لدينا. هي صخور رسوبية أساسية وتنشأ بشكل أساسي من تراكم قطع الصخور المكسورة معًا، وعادة ما يتم جمع هذه الصخور المكسورة بواسطة عناصر معينة مثل السيليكا أو الكالسيوم أو أكسيد الحديد الحجر الرملي أحد أهم الأمثلة على الصخور الرسوبية الصخرية، وأخيرًا النوع الثالث من الصخور الرسوبية وهو الصخور الرسوبية الكيميائية والتي تتكون بعد تبخر الماء مما يترك وراءها كتلًا من المعادن المنصهرة. يعتبر الجبس والدولوميت من أهم الأمثلة على هذا النوع من الصخور الرسوبية.
  • الصخور المتحولة، وهي صخور تتحول تدريجياً من صخرة إلى أخرى، ويحدث هذا التغيير في الصخور المتحولة عند وضعها في ظروف بيئية تتسبب في تغير معادنها بسبب ارتفاع درجة الحرارة والضغط المرتفع أيضًا، والصخور التي يتم دفنها وتغييرها بسبب الحرارة والضغط التدريجي للصخور المورقة أو المتحولة الطبقات، وتستمر الصخور المتحولة المورقة في التحول إلى صخور مختلفة بمرور الوقت بسبب الدفن والضغط المتزايد عليها. أما الصخور المتحولة غير المرققة فتتشكل نتيجة ملامستها للصهارة الساخنة والتعرض لدرجة حرارة وضغط شديدين ولكن ليس بشكل تدريجي ومن أهم الأمثلة على ذلك الرخام والكوارتزيت.

خصائص الرخام

فيما يلي نذكر بعض أهم خصائص الرخام/

  • يتكون من بلورات معدنية تسمى الكالسيت.
  • يتكون من حبيبات مرئية، صغيرة نوعًا ما، ويمكن رؤية تشابك بلورات الكالسيت بالعين المجردة.
  • يتميز بالصلابة والملمس الناعم.
  • لها ألوان متعددة، حيث يمكنك أن تجدها أحيانًا باللون الأبيض النقي، وأحيانًا باللون الأسود أو حتى بمجموعة متنوعة من الألوان المختلفة أيضًا.
  • يستخدم في عمليات البناء وتزيين الواجهات وترتيب الأرصفة.
  • قد يتلف الرخام إذا لامس قطرات المطر الحمضية، فالكالسيت ببساطة قابل للذوبان في الحمض!