حكم الاغتسال قبل الاحرام، من الأحكام التي يجب على المحرم معرفتها قبل مباشرة النسك. أولاً ما حكم استعمال الصابون للمحرم، وحكم غسل الحائض قبل الإحرام، وكل ذلك في هذه المادة

تعريف الإحرام

وقد ورد تعريف الإحرام في اللغة بعدة تعريفات، فجاء تعريف الإحرام لغوياً من المحظور، وهو النهي والتشديد. من خلع المخيط ونحو ذلك، وتجنب ما يحرمه الشرع من الطيب والنكاح والصيد ونحو ذلك. ومن ذلك سمي تكبيرة الإحرام، أي الإحرام بالصلاة، وعليه الإحرام الدخول في حرمة لا تنتهك.

الإحرام على المذاهب الأربعة

ولتعريف الإحرام معانٍ كثيرة في الاصطلاح الشرعي، لما ورد في المذاهب الأربعة في تعريف الإحرام شرعاً، وهي كالتالي/

  • الأحنف الدخول في نواهي معينة، أي التمسك بها، ولا تحققها الشرع إلا بالنية والذكر.
  • المالكية صفة قضائية، توجب التحريم المطلق للمقامرة والبصق والعطر ولبس المخيط والصيد بغير ضرورة.
  • الشافعية وهي نية الحج أو العمرة، حيث قال النووي هو الإحرام المطلق ويسمى الإحرام. لأنه يمنع المحرمات.
  • الحنابلة نية إقامة المناسك، وليس نية الحج أو العمرة.

حكم الإحرام

الإحرام ركن من أركان المذهب المالكي والشافعي والحنبلي، وهو شرط للحنفية، ومن هذا ما ورد في النصوص التي تدل على ركن الإحرام. حيث قال الخليل أركان الإحرام الحج والعمرة، وقال القاضي عبد الوهاب أركان الحج أربعة الإحرام، والطواف، والسعي، والوقوف بعرفات. عند الشافعية أركان الحج الخمسة هي لا يُكَرهُ بالدم، ولا شيء إلا الوقوف ركن من أركان العمرة “.

والجدير بالذكر أن المذهب الحنفي قال (الإحرام شرط ابتدائي، وله حكم الركن نهاية)، حيث قال ابن عابدين (قوله شرط ابتدائي) حتى يصح عرضه. لأشهر الحج ولو كره، وطهر الحال لا يشترط نية، وكذا ما فات من الوجوب لا يسقط من الولد أو العبد الذي أحرم ونضج أو حرر ما الغلام. لم يجدد “. لذلك بعد الإجماع من خلال المذاهب الأربعة نقول ركن الإحرام للحج ولو انتهى كما هو الحال مع المذهب الحنفي.

حكم الاغتسال قبل الإحرام

الاستحمام قبل الإحرام سنة لا واجبة. ورد أن العبد المحرم لا يشترط أن يغتسل لا بعد أن انتهى من الإحرام ولا قبل ذلك، وإذا تركته أيضا فلا ذنب له، وإحرامه صحيح. . الاستحمام مستحب وليس واجبا. قال ابن المنذر بالإجماع واتفقوا على أن الاغتسال للإحرام ليس بواجب. ولكن قيل الأفضل ربط الغسل بالإحرام، فيغسل العبد قبل الإحرام مباشرة، وإذا استحم قبل الإحرام مباشرة، ثم أحرم مع العمرة، فهذا صحيح، وله نصيب. أجر هذا العام، إذ يرى بعض الفقهاء أن وقت وضوء الإحرام يمتد، ويرى المالكيون أن سنة الاغتسال مقتصرة على وقوعها في الإحرام، وهذا ما جاء في الموسوعة الفقهية ويمتد وقت هذا الوضوء في المذهب الحنفي للإحرام. وهذا قول الحنابلة والشافعية. ونتيجة الخلاف أنه إذا اغتسل، ثم أفطر، ثم توضأ، فإنه يأخذ فضل السنة، ولا يضره ذلك. وألزم الشافعية بغسل هذا الغسل يوم الجمعة، مما يدل على أنه تمدد، كقاعدة غسل الجمعة، في حين أن المالكي السني فيقدوه أن يربط الغسل بالإحرام.

حكم استعمال الصابون للممنوع

استعمال الطيب من النواهي التي لا يجوز للإحرام. وأما الصابون فيجوز. وكان ذلك باتفاق العلماء. وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، إذ قال صلى الله عليه وسلم لرجل حين سأله ما يلبس المحرم لا يلبس قميصا ولا يلبس. وقال “يحرم استعمال عطر الإنسان في حالة الإحرام، ذكر أو غيره، مع ما يراد شمه في كثير من الأحيان – حتى مع أخرى – مثل المسك، العود، الكافور، والحروب ” وعليه يحرم استعمال الطيب على المحرَّم، ولو اختلط بغيره.

أما وجود الروائح العطرية في الصابون ونحوه فلا يضر. لأنه ليس المقصود بها، بل هي روائح عطرية توجد فيها على هذا الأساس، وهذا من العطر الذي لا يحرمه الفقهاء، قال الإمام الرملي “أما إذا ألقيت على البنفسج في على شكل سمسم أو لوز، ثم يأخذ رائحته، ثم يستخرج دهنه، فلا حرمة فيه ولا فدية “. ؛ لا حرج في استعمال الصابون المعطر، أو المناديل المعطرة، وغير ذلك من الكريمات التي تحتوي على روائح عطرية للحاج. لأنه في معظمها لا يكون معطرًا في العادة، والعطر الموجود فيه هو مجرد نكهات صناعية مثل نكهة النعناع وأوراق التفاح وما شابه.

حكم الإحرام من البيت

لا يجوز الإحرام من البيت في السنة، لأن ما جاء في السنة أن العبد المسلم يحرم الميقات لا بيته. العمرة، أو اللهم احج لك إن كانت حجاً بنية، والنية من القلب ؛ أي أنه ينوي أداء العمرة والحج بقلبه، ويتكلم ويقول اللهم أرجوك بالحج إن كان حجًا، أو اللهم إني لك العمرة إن كانت حياته. . ” هذا من الميقات هو الأفضل. والسنة أن يحرم من الميقات، ويكره أن يحرم قبل ذلك، وإن أحرم قبل ذلك صار عقده مُلزماً، ووجوبه بإجماع أهل العلم.

حكم الحائض في الإحرام

الحائض والمولود يغتسلان قبل الإحرام بسنة، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة، وشهادتهما من السنة الشريفة لجابر بن عبد الله رضي الله عنهما، حيث قال فخرجنا معه حتى أتينا ذو الحليفه، وولدت أسماء بنت عميس محمد بن أبي بكر. فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف أفعل قال اغتسل، وتغطى بثوب، وادخل دولة الإحرام. ومن خلال الموقع الرسمي سببهم على حد قول رسول الله “اغتسلوا”، أمرها بالاستحمام مع أنها امرأة بعد الولادة، ولا يجوز لها أن تقوم بهذا الوضوء، أو أي شيء آخر يشترط فيه الطهارة، وأن يكون هذا الاغتسال بالطقوس فأقام فيه الحائض والطاهر؛ لأن الغرض من غسل الإحرام الطهارة، وهي أنسب في هذا الوقت، والله أعلم.