أين نجد معظم الماء العذب، من أكثر الأسئلة إرباكًا لكثير من طلاب المرحلة الابتدائية بالصف الرابع، وتحديداً في السعودية أكثر العناصر انتشارًا على هذا الكوكب وأهمها للإنسان وجميع الكائنات الحية، هو أساس الحياة، ومن خلالها سنتعرف على مكان معظم المياه العذبة.

المياه العذبة على سطح الأرض

يوجد ماء على سطح الأرض بنسبة 71٪ من مساحة اليابسة بأكملها، بينما تشكل البحار والمحيطات وحدها 96.5٪ من إجمالي مساحة المياه بأكملها، أما المياه العذبة على الأرض تشكل 3.5٪ فقط من المساحة وهي نسبة صغيرة بالرغم من أهميتها القصوى في الحياة فهي مياه صالحة للشرب، حيث يكون تركيز الأملاح والمواد الصلبة فيها منخفضًا على عكس مياه البحار والمحيطات، وتتواجد المياه العذبة في الأرض في الجداول والأنهار والمياه الجوفية والبحيرات.

أين نجد معظم الماء العذب

نظرا لأهمية المياه العذبة للإنسان وندرتها على الأرض، فقد بدأ الاتجاه يتزايد نحو شرح طريقة تحلية مياه الشرب من خلال المياه المالحة. تم تقديم هذا السؤال بأسلوب الاختيار من متعدد في مناهج الصف الرابع والإجابة الصحيحة على سؤال أين نجد معظم المياه العذبة هي

  • في الأنهار الجليدية والغطاء الجليدي.

حيث يشكل الجليد أكبر نسبة من المياه العذبة على سطح الكرة الأرضية، إلا أنه عبارة عن كتل كبيرة من المياه المجمدة على قمم الجبال، ويتواجد بنسبة أكبر في القارة القطبية الجنوبية، والقارة الجنوبية، والسؤال. تضمنت الخيارات “تحت الأرض والبحار والأنهار والجو”.