الرخام نوع من أنواع الصخور، وتتكون الصخور من ثلاثة أنواع أساسية، وهي الصخور المتحولة، والصخور النارية، والصخور الرسوبية، كل منها يتكون من عوامل وظروف مختلفة، بالإضافة إلى أن الصخور تصنف إلى ثلاث فئات رئيسية، لذلك نحن سيوفر لك إجابة مناسبة على السؤال المطروح.

مفهوم رخام

إنه حجر جيري متحول مصنوع من الكالسيت النقي جدًا، والذي يستخدم للنحت المنظم. والأرضيات، حيث تم قبول إيطاليا ثم تركيا، ثم فلسطين وإيطاليا وإسبانيا، كانت التفاعلات مع الرخام وإنتاج الأحماض، مثل البرازيل، والتي تظهر بشكل كبير في العصور القديمة لجميع الآثار والتماثيل الرخامية مع القصور المزخرفة والفاخرة، ويمكن استخدام البيئة البحرية لإنشاء المباني الحضارية والتاريخية القديمة، مما يدل على أن بعض الدراسات تشير إلى أن الرخام قد استخدم في أشياء كثيرة في جميع الأوقات، حيث وجد في الكتاب المقدس أن الرخام كان يستخدم في الماضي في بناء الهيكل. في القدس، وهذا يدل على أن الرخام معروف منذ آلاف السنين.

الرخام نوع من الصخور

الرخام هو نوع من الصخور، يتشكل عندما يتعرض الحجر الجيري للحرارة والضغط العالي، وفي النهاية يتشكل الرخام في مثل هذه الظروف، بسبب الكالسيت النقي الذي يشكل الحجر الجيري، حيث يتم تبلور تكوين الصخور الأكثر كثافة. يتكرر بانتظام من الحجر الجيري. وتتكون الصخرة من بلورات ذات حبيبات متوازنة وتسمى بالرخام. تتحول حالة الحجر الجيري الكثيف إلى رخام بسبب تنوع الألوان نتيجة الكميات الصغيرة من الشوائب التي يمكن دمجها مع الكالسيت أثناء عملية التحول، بالإضافة إلى حقيقة أن مظهر الرخام يشبه تمامًا الكوارتزيت على السطح.

  • الرخام هو نوع من الصخور المتحولة.

الصخور المتحولة

تسمى الصخور المتحولة بهذا الاسم لأنها تفقد خصائصها بمرور الوقت. تتغير تدريجياً من صخرة إلى نوع آخر من الصخور نتيجة تعرض الصخر لعوامل بيئية تغير معادنه مما يتسبب في تغيير خصائصه. متحول متورق، ليتحول لاحقًا بسبب استمرار العوامل التي تؤثر على نوع آخر من الصخور، والذي يظل دائمًا في حالة تغير، ومن بين هذه الصخور الرخام والفيلات والنيس.

خصائص الرخام

الرخام هو نوع من الصخور المتحولة يتكون من عوامل وظروف خاصة، حيث يختلف اختلافًا كبيرًا عن الصخور الأخرى، ويتميز بخصائص وميزات متنوعة تختلف عن غيرها.

  • يتكون الرخام من مجموعة من بلورات الكالسيت المعدنية النقية.
  • يتكون الرخام أيضًا من حبيبات متوسطة الحجم مرئية، بالإضافة إلى حقيقة أن جميع بلورات الكالسيت المتشابكة يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
  • يتميز الرخام بملمسه الناعم وصلابته.
  • إنه نوع من الصخور يتغير لونه بشكل كبير.
  • يمكن أن يتلف الرخام بسبب الأمطار الحمضية وأيضًا لأن الكالسيت قابل للذوبان في الأحماض.