توجه موسى عليه السلام بعد خروجه من مصر خائفا إلى ، حيث عاش سيدنا موسى مراحل صعبة للغاية في حياته، الطريق، وسيتحدث عن قصة سيدنا موسى وهروبه من قوم فرعون، ونبذة مختصرة عن حياته، وكم من الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى.

توجه موسى عليه السلام بعد خروجه من مصر خائفا إلى

السؤال الذي طرحه موسى عليه السلام بعد خروجه المخيف من مصر كان من الأسئلة التي طرحت في كتب الدراسات الاجتماعية، والإجابة على هذا السؤال

  • مدين، وتقع في جنوب دولة فلسطين.

عندما أرسل الله تعالى سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام إلى قوم فرعون، لأنهم شعب مستبد، لينصر الضعفاء ويهديهم إلى دين الحق، كان سيدنا موسى في مدينة هي أول عاصمة مصرية، على بعد 20 كيلومترًا من القاهرة، وجد رجلين يتشاجران أحدهما إسرائيلي من قومه والآخر فرعوني قبطي من أعدائه، فاستدعاه الإسرائيلي ليساعده، فجمع سيدنا موسى يديه وضرب بها القبطي، قتله في يديه.

شعر سيدما موسى بخطئه وتاب إلى الله تعالى على ما فعله، وجلس منتظرًا خبرًا يرى أي شخص ما فعله عندما قتل القبطي، وبينما كان ينتظر ما سيحدث، الإسرائيلي الذي طلب المساعدة، أمس وكان قد حارب مع رجل فرعوني، وعندما بدأ يسأل الإسرائيلي نفسه مع موسى مرة أخرى، وبخه موسى وقال له أنت لغوي واضح، فبدأ بالصراخ بين قومه أن موسى قتل رجلاً فرعونياً، فوصل الخبر إلى فرعون فأمر بقتله فهرب إلى مدين وأقام هناك عشر سنين.

قصة سيدنا موسى عليه السلام

ولد سيدنا موسى صلى الله عليه وسلم في مصر، رجلا من بني إسرائيل، ونشأ في قصر هذا الفرعون بعد أن ألقته والدته في النهر داخل تابوت، حيث خافت عليه، من فرعون الذي كان يقتل بني اسرائيل. عاش في مدين عشر سنوات بعد أن هرب من ظلم فرعون، حيث عمل راعياً للشيخ صالح هناك، وقيل هو شعيب عليه السلام تزوج منه إحدى بناته.

وعندما رجع سيدنا موسى إلى قومه في مصر، أنزله الله تعالى في الرسالة في سيناء، وأخبره أنه سيذهب وأخوه هارون إلى فرعون ليدعوه ليوقف اضطهاده للشعب، لكن فرعون رفض. ما أتى به موسى وأخوه وأمروا بقتلهما، فهرب موسى عليه السلام مع الناس الذين صدقوه وآمنوا به، واتجه نحو البحر وأمره الله أن يضرب البحر بعصاه، وانقسم البحر إلى قسمين، فهرب سيدنا موسى إلى الجهة المقابلة، فتبعهم فرعون وجنوده وغرقوا في البحر، وهرب موسى وقومه.

فخرج سيدنا موسى إلى صحراء سيناء بناءً على ما وعده الله تعالى أن يكلم الله ويتلقى الألواح، قال أخوه إنه لا يستطيع إعادتهم، فأخذ قومه حتى وصل فلسطين وأمرهم بدخولها، لكنهم رفضوا، نزل عليهم غضب الله وتركهم تائهين في الصحراء أربعين سنة مات خلالها سيدنا موسى عليه السلام ودفن في كثيب أحمر دون أن يدخل فلسطين، ومات أخوه هارون ودفن في الجبل. حور.

كم بلغ عدد الرسل والأنبياء

أرسل الله تعالى عددا من الرسل والأنبياء ليهتدوا به ويهديهم إلى دين الحق. بعث الله تعالى بخمسة وعشرين نبياً وردت أسماؤهم في القرآن الكريم، ثمانية عشر منهم مذكورة في سورة الأنعام، والباقي في سور منفصلة، وهم آدم، هود، صالح، وشعيب، وإدريس وذو الكفل ومحمد صلى الله عليهم أجمعين

  • ذكر سيدنا آدم ونوح في سورة العمران.
  • ذكر سيدنا هود في سورة هود.
  • ذكر سيدنا صالح في سورة هود.
  • ذكر النبي شعيب في سورة هود.
  • ورد سيدنا إسماعيل وإدريس وذو الكفل في سورة الأنبياء.
  • ذكر سيدنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب وداود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس وإسماعيل والياس ويونس ولوط في سورة الأنعام.
  • ورد سيدنا محمد في سورة العمران والأحزاب.

خاتم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، ولد يوم الاثنين من شهر ربيع الأول في سنة الفيل، أربع سنوات ماتت والدته وهو في السادسة من عمره، وكان جده عبد المطلب يعتني به، ولما بلغ الثامنة من عمره توفي جده، وورثه لعمه أبي طالب الذي كان يعتني به.

تزوج عليه الصلاة والسلام من السيدة خديجة وأنجب منها جميع أبنائه ما عدا إبراهيم لأنه من مارية القبطية رزقه المقوقس ومن أولاده الذكور القاسم، وعبدالله وإبراهيم ومن الإناث زينب وفاطمة وأم كلثوم ورقية، وتوفي عليه الصلاة والسلام في السنة الحادية عشرة من يوم الاثنين من شهر ربيع الأول، بلغ من العمر ثلاثة وستين سنة، منها أربعون سنة قبل النبوة، وثلاث وعشرون سنة نبي ورسول.