الخاصية الأسموزية والانتشار نوعان من ، الأسئلة في العلوم لطلاب الصف السادس، ويتم من خلالها الإجابة، بالإضافة إلى تعريف التناضح والانتشار والعوامل التي تؤثر على كل منهما.

مفهوم التنافذ

يُعرَّف التناضح بأنه نقل جزيئات المذيب في محلول، من منطقة التركيز المنخفض للمذيب إلى منطقة التركيز الأعلى، من خلال غشاء شبه منفذ يسمح باختراق المذيب بدون المذاب، مما يؤدي إلى إلى تشكيل ضغط متدرج على الغشاء، وتتم هذه العملية بشكل طبيعي دون الحاجة إلى طاقة. ومن أشهر الأمثلة على ذلك نقل جزيئات الماء النقي عبر الغشاء من منطقة كثافة الماء الأعلى، إلى المنطقة ذات كثافة الماء المنخفضة (التي تحتوي على تركيز أعلى من المواد الذائبة)، مثل المياه المالحة. تنظيم محتواها المائي، كما تستخدم في الطب وتحلية المياه.

الخاصية الأسموزية والانتشار نوعان من

تختلف الخاصية التناضحية عن الانتشار، حيث تتطلب وجود غشاء شبه منفذ للعملية، بالإضافة إلى أنها تحدث فقط في السوائل، على عكس الانتشار الذي يحدث في الغازات والسوائل، كما أن الانتشار يعتمد على عدة عوامل هي يمكن أن تؤثر على سرعته، بينما تعتمد الخاصية التناضحية فقط على تركيز الجزيئات، وفيما يلي الإجابة الصحيحة على سؤال التناضح والانتشار نوعان من

  • التناضح والانتشار نوعان من النقل السلبي.

يُعرَّف النقل السلبي، أو الانتشار السلبي، بأنه حركة الجزيئات أو الذرات داخل محلول دون الحاجة إلى طاقة.

تعريف خاصية الانتشار

تُعرَّف خاصية الانتشار بأنها عملية نقل الذرات أو الجزيئات من منطقة التركيز الأعلى إلى منطقة التركيز المنخفض حتى يتساوى التركيز في المنطقتين، لهذه العملية عدة عوامل أهمها الكثافة ودرجة الحرارة، وفيما يلي هذه العوامل ودرجة ملاءمتها للعملية

  • درجة الحرارة تتناسب طرديا مع خاصية الانتشار. عندما ترتفع درجة الحرارة، تزداد الطاقة الحركية للجسيمات، وبالتالي تصادمات أكبر، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط وبالتالي انتشار أسرع.
  • حجم الجسيمات يتناسب عكسيا معها، فكلما زاد حجمها، قل حركتها.
  • حالة المادة، حيث أن عملية الانتشار في الغازات تتم بشكل أسرع من السوائل، بسبب ضعف الترابط بين الجزيئات في الغازات.
  • فرق التركيز داخل المحلول يتناسب طرديا.