من هو اول من ادخل نظام العسس في الاسلام، الذي يتوافق مع الشرطة في عصرنا، وظهور هذا النظام كان بسيطا لكنه تطور مع تطور الدولة واتساع حدودها، واستجابة لتاريخية معينة. الظروف التي أدت إلى تعميم هذا النظام في المدن الإسلامية، فاهتم بالحديث عن أول من أدخل نظام العساس في الإسلام، ومعلومات عن عمر بن الخطاب، عن مواقف عمر بن الخطاب في الجريدة. – حول شخصية عمر بن الخطاب وخلافته، وعن أول شخص يُدعى أمير المؤمنين.

من هو اول من ادخل نظام العسس في الاسلام

وكان أول من أدخل نظام الاستعباد في الإسلام الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، الاسم القديم للشرطة، وكان -رضي الله عنه- بائسًا بين الناس ليلًا، ليتفقد أحوال الناس، ويكشف أهل الشبهات واللصوص ومخالفي القانون من الله تعالى، وجاء في سيرة عمر العديد من القصص التي تحكي مواقف حدثت معه في الليل أثناء تجواله في بيوت الرعية، كان يساعد الناس ولا ينام حتى يعرف أحوالهم وما يحتاجون إليه.

معلومات عن عمر بن الخطاب

أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، الملقب بالفاروق، هو ثاني الخلفاء الراشدين، ومن كبار الصحابة، ومن أشهر الشخصيات والقادة في التاريخ الإسلامي وأكثرهم تأثيرا. واحدة من أكثر نفوذا وتأثيرا. بعدلته وإنصافه للناس من المظالم، وهو مؤسس التقويم الهجري، وفي عهده بلغ الإسلام قدرًا كبيرًا، واتسع نطاق الدولة الإسلامية ليشمل كل العراق ومصر وليبيا والشام.، وبلاد فارس، وخراسان، وشرق الأناضول، وجنوب أرمينيا، وسجستان، وهو من وضع القدس تحت حكم المسلمين لأول مرة، وهي ثالث أقدس مدينة في الإسلام، استوعبت الدولة الإسلامية كامل أراضي الساسانيين. الإمبراطورية الفارسية وحوالي ثلثي أراضي الإمبراطورية البيزنطية.

مواقع عمر بن الخطاب في العساس

كان عمر بن الخطاب مهتمًا جدًا بالرعية، فيخرج ليلًا للاطمئنان على أحوالهم، وما ورد في اهتمامه بالرعية أنه خرج ليلة واحدة، فوجد امرأة لديها دخلت في المخاض ولم يكن لها من يساعدها، فذهب لإعداد زوجته أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، حاملاً طعامًا على ظهره، ففعلوا ما يلزم للمساعدة دون أن يعلم أهل المنزل أنه كان أمير المؤمنين حتى انتهوا، ومما ورد أيضًا أنه وجد امرأة كانت تطبخ ليلًا لأطفالها وهم يبكون، فعلم منها أنها تغلي الماء ليجعل الأولاد يعتقدون ذلك. كان طعامًا حتى ناموا، فركض باكيًا، وعاد حاملاً الدقيق واللحم. كان يطبخ ويطعم الأطفال ولا يتركهم حتى يناموا، وكان من أهم اهتماماته بالرعية أنه يقوم على خدمة ورعاية امرأة عجوز عمياء ومقعدة. بالإضافة إلى ما سبق ذكر أنه في إحدى الليالي الممطرة كان يتجول في المدينة، فسمع امرأة تطلب من ابنتها أن تمزج الماء باللبن، فرفضت. ابنتها علما أن أمير المؤمنين منع الناس من ذلك، فتجيب الأم بأن عمر لن يرى ذلك الفعل، فتصر الفتاة على عدم فعل ذلك، وتقول إذا أمير المؤمنين المؤمنين لا يرانا فليحضرنا أمير المؤمنين “. ففرح فاروق بما سمعه، بل وزاد ذلك صهر عاصم من تلك الفتاة.

شخصية عمر بن الخطاب وخلافته

كان لعمر بن الخطاب – رضي الله عنه – سمات شخصية تؤهله ليكون من الرجال الذين كان لهم دور في رسم خطوط التاريخ. في العصر الجاهلي، عينه سفيراً لقريش، حيث كان من القلائل الذين يعرفون القراءة والكتابة. كما عُرِف بجديّته وقلة ضحكته وارتفاع صوته. سنوات من الخلافة مليئة بالرحمة والعدالة والفتوحات، كما تولىها في السنة الثالثة عشرة للهجرة، بعد وفاة أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – الذي أوكله إليها لصالحه، وحدة المسلمين وإغلاق أبواب الخلاف بينهم. شهد أبو بكر الصديق والصحابة -رضي الله عنه- قوته بلا عنف، ولين بلا ضعف، وقدرة على تحمل مسؤوليات الخلافة.

أول من يدعى أمير المؤمنين

وكان أول من أطلق على أمير المؤمنين الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه. بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم تولى أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – شؤون المسلمين، وكان الناس يسمونه خليفة رسول الله. صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته – رضي الله عنه – تولى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – شؤون المسلمين، ومنذ أن تولى أبو بكر – رضي الله عنه – رضي عنه – كان خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخلفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه لقب عمر – رضي الله عنه. هو – الخليفة الخليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن جاء بعده يكون له لقب أطول، بسبب طول اللقب وصعوبة؛ اقترح أحد الصحابة المغيرة بن شوبة – رضي الله عنه – أن يكون لقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمير المؤمنين المغيرة بن شعع. قال باه لعمر رضي الله عنهم “أنت قائدنا ونحن المؤمنون أنت أمير المؤمنين”، وعن الملقب عمر رضي الله عنه بهذا اللقب لبيد بن ربيعة، وعدي بن حاتم.