ما الخاصية التي يقيسها الشريط المتري، حيث يعتبر الشريط المتري أداة قياسية مهمة تم استخدامها منذ القدم، وتم صنعها بدقة لإعطاء أفضل النتائج في القياس، حيث اعتمدت في تصميمها على الترقيم في سم، وتجدر الإشارة إلى أن الشريط المتري مرن جدًا في الاستخدام ولا يسبب مشكلة لمستخدميه، وسيتحدث في هذا المقال عن خاصية الشريط المتري وتعريفه وأنواعه، الاستخدام وماهي وحدات القياس بشكل عام.

ما الخاصية التي يقيسها الشريط المتري

السؤال عن ماهية الخاصية التي يقيسها الشريط المتري هو أحد الأسئلة المطروحة في الرياضيات في المناهج الدراسية. يعد استخدام الشريط المتري المصمم للقراءة بالسنتيمتر أسهل من ذلك الذي يستخدم فيه القياس بالبوصة، والإجابة على هذا السؤال هي

  • ارتفاع.

ينقسم كل سنتيمتر إلى عشرة أقسام تسمى المليمترات، وتجدر الإشارة إلى أن النظام المتري يجعل القياسات والحسابات أسهل كثيرًا لأن المقاييس تعتمد على العشرات.

ما هو الشريط المتري

يعرف الشريط المتري بأنه شريط مرن طويل ورفيع مصنوع من البلاستيك أو القماش أو المعدن. لها وحدات قياس بالسنتيمتر وتستخدم لقياس الأطوال. إنه مقوى بأسلاك رفيعة مصنوعة من البرونز أو النحاس. يسمح تصميمه بمقياس طول كبير، ويمكن حمله بسهولة في الجيب، ويسمح بالقياس حول المنحنيات أو الزوايا.

اخترع جيمس تشيسترمان مقياس الشريط، أو شريط القياس، في عام 1829 في شيفيلد، إنجلترا. تم بيع الأشرطة في الولايات المتحدة مقابل 17 دولارًا، لكنها لم تنجح حتى الأربعينيات من القرن الماضي، عندما صنع ألفين جيه شريط قياس من الصلب في عام 1876.

يستخدم الشريط المتري على نطاق واسع من قبل المهندسين المعماريين أو النجارة أو صناعات البناء، ويختلف عرض الشريط، ويتمتع الشريط بقوة صلبة يسهل استخدامها عند العمل بمفرده، حيث يمكن سحب الشريط إلى ملف لتخزينه المخصص، وتجدر الإشارة إلى أن شريط القياس مرن ومخصص للاستخدام في الخياطة يعرف بشريط الخياطة، وهو مصنوع من الألياف الزجاجية التي لا تمزق أو تمتد، وعادة لا يتم احتواؤها داخل غلاف قابل للسحب.

يستخدم الشريط المتري

للشريط المتري استخدامات عديدة، لكن الأكثر استخدامًا هو قياس الأطوال القصيرة والطويلة. يعتبر شريط القياس مفيدًا في تصميم المناظر الطبيعية والبناء والتصميم الداخلي والعديد من الأشياء الأخرى. تتراوح معظم قياسات الشريط من ثلاثة أمتار إلى سبعة أمتار وثلاثين متراً. يستخدم الأشخاص العاديون العداد البالغ طوله ثلاثة أمتار، ويستخدم البناة السبعة أمتار، ويستخدم العداد البالغ 30 مترًا لقياس الأراضي والمساحات الشاسعة.

أنواع الشريط المتري

هناك العديد من أنواع الأشرطة المترية، والنقاط التالية عبارة عن مجموعة من أنواع الأشرطة المترية المستخدمة

  • شريط الكتان هو شريط مصقول مصنوع من الكتان المنسوج ويتراوح عرض الشريط من حوالي 12 إلى 16 مم، ويتوفر بأطوال مختلفة، ويتم تصنيع الشريط بوضعه على طرفي المقابض المعدنية للشريط، وتكون الأشرطة الكتانية خفيفة الوزن وسهل التعامل معها.
  • الشريط المعدني المنسوج نسخة محسّنة من شريط الكتان يستخدم سلكًا نحاسيًا أو نحاسيًا كتعزيز لمادة الكتان. إنه أكثر متانة من شريط الكتان العادي وله حلقة نحاسية في نهاية الشريط.
  • الشريط الصلب شريط فولاذي مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، يتم تصنيع الأشرطة الفولاذية داخل علبة معدنية بجهاز لف أوتوماتيكي، ويتم سحب الشريط من العلبة يدويًا أثناء القياس ولفه في العلبة بمجرد الضغط على الزر الموجود على قضية.
  • الشريط الصناعي الأشرطة الاصطناعية مصنوعة من الألياف الزجاجية خفيفة الوزن، وتتمدد الأشرطة الاصطناعية عند تعرضها للحرارة، لذا فهي غير مناسبة لأعمال الكنس الدقيقة.
  • الشريط المعكوس يحتوي الشريط المعكوس على الفولاذ والنيكل في تصنيعه، حيث أن معامل التمدد الحراري للسبائك الداخلية منخفض جدًا ولا يتأثر بالحرارة. يتم استخدامه في أعمال عالية الدقة مثل المسح مثل قياس خط الأساس.

ما هي وحدات قياس الطول

تُستخدم وحدات قياس الطول لتمثيل مقدار الطول بين مسافتين. يوضح الجدول التالي وحدات قياس الطول في النظام الدولي

وحدة الطولرمز الوحدة باللغة العربيةرمز الوحدة باللغة الإنجليزية
المليلتر يستخدم لقياس الطول أو السماكة القصيرة جدًا.مممم
السنتيمتر يستخدم لقياس الأطوال القصيرة.سمسم
المتر يستخدم لقياس أطوال كبيرةNSم
الكيلومتر يستخدم لقياس المسافات الطويلة جدًا.كم العددكم