كان اختيار الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه عن طريق ، عن سلطته عن عثمان بن عفان في حياته، زواجه من ابنتي رسول الله، وهجرته، وخلافته.

كان اختيار الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه عن طريق

أما اختيار الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه فكان على سبيل الشورى لما طعنه عمر رضي الله عنه ولم يعيِّن من بعده خليفةً على المسلمين، وهو راضٍ عنهم، وهم عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الرحمن بن عوف، صلى الله عليه وسلم، اجتمعت الجماعة التي جعل عمر الأمر منهم شورى للتشاور حول من سيتبع الخلافة من بعده.

ففوض ثلاثة منهم الأمر إلى ثلاثة، حيث فوض الزبير ما يستحقه من الإمارة إلى علي، وفوض سعد ماله في ذلك لعبد الرحمن بن عوف، وترك طلحة حقه لعثمان بن عفان رضي الله عنه له، فهل نفوضه له سكت علي وعثمان رضي الله عنهما، وقال عبد الرحمن تركت حقي في ذلك، والله علي وعلى الإسلام أن يجتهد، فأعط أولك الحق، وليطيعوا، فقال كل منهم نعم، وبعد أن أخذ العهد قال ارفع يدك يا ​​عثمان وبايعه. بايعه علي.

معلومات عامة عن عثمان بن عفان

هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، حيث يلتقي بالنبي صلى الله عليه وسلم في جده عبد مناف، ووالدته أروى بنت كاريز، من هي ابنة عمة رسول الله – صلى الله عليه وسلم بنت عبد المطلب، من مواليد ست سنوات بعد عام الفيل، في بيت جده أبو العاص بمكة المكرمة، نشأ في مدينة الطائف التي تعتبر مصيفاً لأثرياء مكة لوفرة المياه فيها وتنوع الفواكه. عاش في شبابه وشبابه حياة غنية، كان والده عفان، ابن أبي العاص من الأثرياء، وصاحب مال كثير وتجارة واسعة، وأهله إلى جانب الثروة له نسب ومكانة، رقية بنت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لُقِّب ابنه عبد الله به، لُقِّب بذي النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو راضٍ عنهم.

مسيرة عثمان بن عفان

توفي والده في إحدى حِرفه إلى بلاد الشام، فترك له أموالاً كثيرة، واتبع تقليد أبيه، اشتغل بالتجارة فزاد ماله واتسعت ثروته، وعمل في التجارة طوال حياته حتى جاءت الخلافة إليه، فتفرغ لأمورها، بالإضافة إلى ثروته ومكانته، كان قارئًا وكاتبًا، وعرف بعلم العرب في الجاهلية من الأنساب والأمثال والحروب، وكان فوق عادات الجاهلية السيئة، وعرف بتواضعه، العفة وطهارة قلبه ويده. رضي الله عنه – وهو في الرابعة والثلاثين من عمره، على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، قبل أن يدخل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – دار الدار أرقم، منعه عن دينه، فلما رأى صلابة في دينه تركه، وتمسك بالرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من كتاب الوحي وحفظ القرآن ”. ا.

قصة زواجه من بنت رسول الله

رقية بنت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تزوجت عتبة بن أبي لهب، وتزوج أخوه العتيبة من أم كلثوم أختها، رقية بمكة، وهاجروا إلى الحبشة، وأنجبوا منه ابنه عبد الله الملقب به. في اليوم الذي جاء فيه زيد بن حارثة يبشر بانتصار المسلمين على بدر، وبعد وفاتها تزوج أختها أم كلثوم، فدعى ذو النوران، لأنه تزوج ابنتي رسول الله، صلى الله عليه وسلم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والسلام على ابنتيه، وليس هذا على غيره.

حول هجرة عثمان بن عفان

وبعد أن أحكمت قريش قبضتها على المؤمنين في مكة أذن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه بالهجرة إلى الحبشة، هرباً بدينه من ظلم قريش، وبذلك كان أول مسلم هاجر مع أهله بعد لوط عليه السلام، وبعد عام من هجرتهم وصلهم خبر اعتناق عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، وأن أهل مكة أسلموا جميعًا، فقرر المهاجرون الإثيوبيون العودة إلى مكة، لكن قبل وصولهم علموا أن خبر اعتناق أهلها للإسلام كاذب، لذا فإن بعض رجعوا من حيث أتوا، ودخل بعضهم مكة متنكرا، ودخل عثمان وزوجته مكة، وبقيا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حتى هاجر إلى المدينة المنورة هجرته الثانية.

زمن خلافة عثمان بن عفان

وسار الخليفة عثمان بن عفان في خلافته على نهج الخليفة عمر بن الخطاب في مراقبة الحكام والاستماع إلى آراء الناس عنهم والاجتماع بهم في موسم الحج لمناقشة أحوال الولايات، ابن عباس وكبار الصحابة في شؤون الدولة، وفي عهده اكتمل بناء أول أسطول بحري إسلامي، وخاض المسلمون أولى معركتهم البحرية وانتصروا فيها في معركة الصواري. فتحت زمن عمر بن الخطاب.