اذا باعت مكتبه ٧٤٩ كتابه يوم الجمعه، في علم الأعداد في الرياضيات، هناك طلب يبدأ من أصغر صفر إلى أكبر عدد لا نهاية. لذلك يتعلم الطلاب من المدرسة الابتدائية ترتيب الأعداد من الأصغر إلى الأكبر والعكس بالعكس في عمليات تعرف بالترتيب التصاعدي والتنازلي من أجل إدراك مفاهيم وقوانين الرياضيات كما نوضح في ترتيب الأعداد من الأصغر إلى الأكبر.

سؤال إذا كانت المكتبة تبيع 749 كتابًا يوم الجمعة، و 984 كتابًا يوم السبت، و 621 كتابًا يوم الأحد، فإن ترتيب بيع الكتب من الأصغر إلى الأكبر هو

مقدمة لدرس الترتيب التصاعدي والتنازلي السؤال إذا باع مكتبه 749 كتابًا يوم الجمعة و 984 كتابًا يوم السبت و 621 كتابًا يوم الأحد فما هو ترتيب البيع من الصغير إلى الكبير من المهم للطلاب معرفة حجم واختلاف الأرقام كخيال علمي حسابي.

حل اذا باعت مكتبه ٧٤٩ كتابه يوم الجمعه

يكون الحل إذا باع مكتبه 749 كتابًا يوم الجمعة أمرًا بسيطًا عندما تعلم أن لكل رقم قيمة يتم تحديدها وفقًا للوضع العددي الذي يقع فيه.

  • إذا باع مكتبه 749 كتابا يوم الجمعة 621، 749، 984.

الفرق بين الترتيب التصاعدي والتنازلي

توضح مقارنة تعريف المصطلحات في الرياضيات بين تعريف الترتيب التصاعدي والترتيب التنازلي فهم المعنى وسهولة تطبيقه على مجموعة من الأرقام لمعرفة أكبر وأصغر عدد وسردها بترتيب واضح حسب لفهم تعريف المفهومين وهو

  • ترتيب تصاعدي هو ترتيب الأعداد من الأصغر إلى الأكبر وفقًا لقيمة الرقم في المكان وعدد الأرقام.
  • ترتيب تنازلي هو ترتيب الأعداد من الأكبر إلى الأصغر حسب قيمة الرقم في المكان وعدد الخانات.