ما انواع النماذج التي تستخدم لنمذجة الطقس وكيف تستخدم لتوقع الطقس، تتغير الأحوال الجوية كل عام نحو الأسوأ. يهتم خبراء الغلاف الجوي بمعرف التغيرات المناخية لكل منطقة على سطح الأرض من أجل نصح البشر بتوخي الحذر في حالات المناخ المخيف مثل العواصف والرعد والفيضانات، حيث نشرح كيفية استخدام نماذج التنبؤ لنمذجة الطقس و أنواعها.

ماحال الطقس

يُعرّف الطقس بأنه حالة الغلاف الجوي التي تتأثر بمنطقة جغرافية بسبب التقلبات الجوية في الغلاف الجوي في لحظة معينة خلال فترة قصيرة من أسبوع أو على أساس يومي وقد تتغير بسرعة في دقائق أو أيام مثل شروق الشمس والمطر والعواصف الرعدية.

ما هي أنواع النماذج المستخدمة في نمذجة الطقس وكيف يتم استخدامها للتنبؤ بالطقس

هناك العديد من النماذج التي تُستخدم لنمذجة الطقس. تم طرح سؤال في Science F1 لطلاب الصف الأول حول الطقس وكيفية دراسته لما له من أهمية كبيرة للإنسان. نسردها لك على النحو التالي

  • النماذج الورقية للرسم البياني والتنبؤ ليست عملية وغير مدعومة.
  • نماذج حاسوبية لنمذجة الطقس عن طريق رسم خرائط الطقس وتحذير الجمهور من الكوارث البيئية.

كيف تستخدم النماذج للتنبؤ بالطقس

شرح طريقة استخدام نماذج النمذجة الجوية لترتيب التنبؤات الجوية للوصول إلى نتائج سليمة ودقيقة عن طريق عمل محاكاة حاسوبية لحركة ومواقع المنطقة بشكل كبير ولكن عند استخدام النوع البسيط من النماذج وهو الرسم وورقة البيانات، سيستغرق هذا العمل اليدوي لنمذجة حالة الطقس للطقس وقتًا طويلاً وقد يفوت وقت تحذير الأشخاص من حالة الطقس التي يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة، لذا يفضلون النمذجة الحاسوبية لأنها الأسرع والأكثر دقة واتساعًا جغرافيًا.