تركيب الخلية الذي يساعدها على خزن الماء والغذاء والهواء هو، يرغب العديد من الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة في معرفة مكونات الخلية وأجزائها الداخلية مما يساعدها على أداء وظيفتها على أكمل وجه، ونقدم لمحة عامة عن هيكل الخلية وكيفية تخزينها للطعام والهواء.

تركيب الخلية الذي يساعدها على خزن الماء والغذاء والهواء هو

الخلية هي أصغر جزء من الكائن الحي، وهي اللبنة الأساسية لجسم الإنسان والحيوان والنبات. لكي تتمكن الخلية من العيش والبقاء على قيد الحياة، يجب أن تخزن الخلية الماء والغذاء في أجزائها، وبنية الخلية التي تساعدها على تخزين الماء والغذاء والهواء هي/

  • الفجوات

مكونات الخلية

تنقسم الكائنات الحية إلى كائنات وحيدة الخلية مثل الكائنات الدقيقة، وهناك كائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر والحيوانات والنباتات، وسواء في الكائنات وحيدة الخلية أو البشر والحيوانات، تتكون الخلية من الأجزاء التالية

  • النواة هي مركز الخلية والجزء المسؤول عن إنتاج الطاقة وإبقاء الخلية على قيد الحياة. في النواة، يتم تخزين الحمض النووي أو الحمض النووي، والذي بدوره يصنع البروتين، وهو أهم شيء تنتجه الخلية.
  • الريبوسوم يتكون الريبوسوم في الخلية من جزأين منفصلين ولكنهما مكملان في نفس الوقت، وينتج هذا الجسيم أنواعًا مختلفة من الحمض النووي الضروري لبقاء الكائن الحي والخلية.
  • جهاز جولجي هو المكون المسؤول عن إدخال تعديل على الحمض النووي. إذا لزم الأمر، يتم إرسال رسالة إلى جهاز Golgi، الذي يقوم بمهمة التعديل ثم يرسل الحمض النووي مرة أخرى إلى المكان المخصص له.
  • غشاء البلازما وهو الغشاء الذي يحيط بالخلية ويمنع دخول الماء إليها وبالتالي يمنعها من الفناء. كما أنه يمثل حاجزًا يفصله عن الخلايا المحيطة الأخرى.
  • السائل الخلوي هو السائل الموجود داخل الخلية والذي تسبح فيه النواة. يطلق عليه السيتوبلازم ويتكون في الغالب من الماء الذي يشكل أكثر من 80٪ منه.

أنواع الخلايا

من حيث وجود المادة الوراثية أو الحمض النووي، اتفق العلماء على تقسيم الخلايا إلى نوعين/

خلية بدائية النواة

وهي الخلايا البدائية التي لا تحتوي على نواة بالشكل المعتاد في خلايا الكائن الحي، وتوجد المادة الوراثية في الخلية داخل سيتوبلازم الخلية، ومن الأمثلة على هذه الكائنات الطحالب والبكتيريا.

خلية حقيقية النواة

إنها الخلية التقليدية التي تتكون منها أجزاء وأجسام الكائنات الحية من البشر والحيوانات والنباتات، والتي توجد فيها المادة الوراثية داخل النواة، التي تقع في وسط الخلية.