تقع مكة المكرمة على الخليج العربي، وهي من المعلومات الخاطئة المتداولة بين البعض، وهناك أسباب عديدة لإثبات ذلك، والتي سيتم عرضها بالتفصيل من خلال، وتوضيح جميع المعلومات المتعلقة بموقع تلك المدينة المقدسة داخل السعودية.

مدينة مكة

تعتبر مكة المكرمة من أهم مدن السعودية، كما أنها من أهم مدن العالم لحرماتها، حيث يقع المسجد الحرام والكعبة المشرفة. لذلك، يزور ما يقرب من 2.8 مليون وافد تلك المدينة المقدسة سنويًا لغرض الحج والعمرة، أو للبحث عن عمل.

تقع مكة المكرمة على الخليج العربي

تقع مكة على الخليج العربي معلومات خاطئة، حيث أننا إذا نظرنا إلى خريطة السعودية، سنجد أن هذه المدينة تقع في غرب المملكة ضمن أحد أودية جبال سارات، ولا تطل على أي مسطح مائي. تبعد مكة عن المدينة المنورة 400 كم، بينما تبعد عن مدينة الطائف بحوالي 120 كم.

موقع مكة المكرمة الفلكي

إذا نظرنا إلى موقع مكة المكرمة فلكيا ؛ سنجد أنها تقع بين خطي عرض 25/21 شمالاً وخطي طول 49/39 شرقاً. يبلغ ارتفاع الوادي الذي تقع فيه مكة المكرمة حوالي 277 م عن سطح البحر.

أهمية موقع مكة المكرمة

تقع مكة المكرمة في قلب العالم، فنجد أنها نقطة التقاء بين جميع البلدان، لذلك اختار الله تعالى وضع الكعبة فيها ليسهل على الحجاج القدوم إليها من أي مكان. في العالم. تتجلى أهمية موقع مكة المكرمة في الآتي

  • تقع على الطريق الرئيسي الذي تعبر فيه القوافل بين اليمن والشام.
  • تمثل مكة الحضارات الجنوبية والشمالية.
  • تمثل مدينة مكة المكرمة مدخل وسط شبه الجزيرة العربية، فنجد أنها تربط منطقة الخليج العربي شرقاً والبحر الأحمر غرباً.
  • تميزت مدينة مكة المكرمة بنشاطها العلمي والحضاري والثقافي عبر مختلف العصور التاريخية الإسلامية. ظهرت فيه العديد من العائلات القديمة التي احتلت مناصب علمية كبيرة. بينهم عائلة النويري.