ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية النظر ، يصعب على من اعتاد الرؤية أن يعيش غيابها، إذ ليس من السهل على أحد، وهذا يجعل الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر يحاولون البحث عن طرق لتقويتها، بالإضافة إلى التعرف على النصائح الطبية للحفاظ على صحة العين، ونظرا لأهمية الموضوع وقيمته الكبيرة، فإنه يقدم في هذه المقالة القليل من العلم حول هذا الموضوع، بدءا بإعطاء لمحة عامة عن ضعف البصر، يليها الحديث. عن مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على تقوية البصر، حتى يصل إلى ذكر بعض النصائح للمحافظة على قوة البصر.

مفهوم ضعف النظر

يُعرَّف مصطلح ضعف البصر بأنه الحالة التي تكون فيها الرؤية ضعيفة لدرجة أن استخدام العدسات التصحيحية غير كافٍ، وكما قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، إنها الحالة التي لا يمكن فيها تصحيح الرؤية، إلى الحد الذي يعود فيه إلى مستواه الطبيعي، ويختلف ضعف البصر من شخص لآخر، ويعود هذا التنوع جزئيًا إلى الاختلاف في السبب وراء هذا الضعف، وعلى الرغم من حقيقة أن ضعف البصر يمكن أن يصيب أي شخص، ومع ذلك، في أي مرحلة من مراحل حياته، يكون أكثر شيوعًا عند كبار السن، وبالتالي من الضروري الاهتمام بالعادات الصحية ومتابعة فحوصات العين ؛ لتجنب أو تقليل خطر الإصابة بضعف الرؤية.

ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية النظر

فيتامين (أ) هو مفتاح الرؤية الجيدة، ونمو العظام والخلايا بشكل عام، ونظام المناعة الصحي، في الواقع، فهو يمثل مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة (بالإنجليزية مضادات الأكسدة)، كما أنه يساعد سطح العين والأغشية المخاطية والجلد على تكوين حواجز فعالة، ضد البكتيريا والفيروسات، مما يقلل من خطر الإصابة، عدوى العين، كدورها في حماية قرنية العين (بالإنجليزية Cornea)، ضرورية للرؤية الجيدة.

تشير الدراسات إلى أن قطرات العين – التي تحتوي على فيتامين أ – فعالة في علاج جفاف العين، يحتوي على فيتامين أ، فهو فعال مثل قطرات العين، المصممة للتخفيف من جفاف العين، والتي هي أغلى منها، وبالإضافة إلى ذلك، فقد وجد أن القطرات التي تحتوي على فيتامين أ، فعالة في علاج نوع معين من عدوى العين، يسمى التهاب القرنية والملتحمة الحوفي العلوي (بالإنجليزية التهاب القرنية والملتحمة الحوفي العلوي).

يبدو أن فيتامين أ، على الأقل عندما يقترن بفيتامينات أخرى مضادة للأكسدة، يلعب دورًا مهمًا في الحد من مخاطر فقدان البصر بسبب الضمور البقعي (AMD)، ويبدو أنه عند دمجه مع فيتامين لوتين، قد يطيل الرؤية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الشبكية الصباغي (RP).

مجموعة فيتامينات أخرى تساعد على تقوية البصر

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على صحة أعينهم معرفة أهم الفيتامينات التي تلعب دورًا مهمًا في ذلك، والتأكد من تناول كميات كافية منها، وفيما يلي عرض مبسط لأهم هذه الفيتامينات

فيتامين هـ

فيتامين (هـ) أحد مضادات الأكسدة القوية، لذلك فهو يساعد على حماية خلايا الجسم – بما في ذلك خلايا العين – من التلف بسبب الجذور الحرة التي تمثل جزيئات ضارة وغير مستقرة ؛ حيث يعتقد البعض أن العديد من مشاكل العين مرتبطة بالإجهاد التأكسدي الذي يمثل حالة من عدم التوازن بين مضادات الأكسدة والجذور الحرة في جسم الإنسان.

يوصى أيضًا باتباع نظام غذائي يحتوي على كمية كافية من فيتامين هـ ؛ للحفاظ على صحة العين، من الأمثلة على الخيارات الغنية بهذا الفيتامين ؛ المكسرات والبذور وزيوت الطبخ والأفوكادو والسلمون، ومن ناحية أخرى، لم تجد بعض الدراسات فائدة من فيتامين هـ في مجال الرؤية، وبالتالي هناك حاجة لمزيد من البحث في هذا الموضوع وفي ضوء ذلك يوصى بة الطبيب. لمناقشة الجرعة الصحيحة من الفيتامين وآثاره الجانبية المحتملة وخيارات العلاج الأخرى.

فيتامين سي

إلى جانب فيتامين E، يعتبر فيتامين C أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية، والتي قد تحمي العينين من الجذور الحرة والأضرار المؤكسدة. بالإضافة إلى أن فيتامين C ضروري لصنع الكولاجين وهو بروتين مسؤول عن توفير بنية وبنية العين وخاصة القرنية والصلبة (الإنجليزية Sclera)، وبعض الدراسات القائمة على الملاحظة (اللغة الإنجليزية المراقبة دراسات)، أن هذا الفيتامين قد يقي من إعتام عدسة العين)، ويساعد على منع تطور الضمور البقعي. من أمثلة الأطعمة الغنية بفيتامين سي ما يلي

  • الحمضيات.
  • لفت نبات؛
  • الفواكه الاستوائية.
  • فلفل.
  • بروكلي

فيتامينات ب

درس الباحثون تأثير العديد من فيتامينات ب على صحة العين، وخاصة فيتامينات B6 و B9 و B12. تشير دراسة أجريت عام 2009 إلى أن المكملات الغذائية تحتوي على خليط من الفيتامينات ؛ قد تقلل B6 و B9 و B12 من خطر الإصابة بالتنكس البقعي، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة شملت النساء فقط، لذلك من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لدعم استخدام هذه الفيتامينات، للوقاية من التنكس البقعي لكل من الرجال والنساء، بالإضافة إلى ذلك، لم يتضح بعد ما إذا كانت زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب سيكون لها تأثيرات مماثلة على الرؤية.

أهم النصائح للحفاظ على قوة البصر

بالإضافة إلى وجود بعض الفيتامينات التي تساعد على تقوية البصر، هناك مجموعة أخرى من الخطوات السهلة التي تساعد في الحفاظ على سلامة البصر، ونذكر فيما يلي بعضها

  • كل جيدا.
  • كف عن التدخين.
  • البس نظارة شمسية.
  • استخدم نظارات السلامة عند التعامل مع المواد الخطرة أو المحمولة جواً.
  • النظر بعيدًا عن شاشة الكمبيوتر أو الهاتف.
  • قم بزيارة طبيب عيون بشكل دوري.