كيف اخلي الدورة الشهرية تخلص بسرعة، تخلصي من هذا السؤال الذي طرحته كثير من النساء اللواتي يشعرن بإرهاق بدني ونفسي مفرط خلال فترة الحيض وينتظرن انتهاء الدورة حتى يعود الجسم إلى طبيعته ويزول التعب والإرهاق، وفي مقالتنا اليوم من خلال سنتعرف على كيفية التخلص من الدورة الشهرية بسرعة.

الدورة الشهرية

تعرف الدورة الشهرية على أنها سلسلة من التغيرات الشهرية التي يمر بها جسم المرأة استعدادًا لاحتمال الحمل، حيث يقوم أحد المبيضين كل شهر بإطلاق بويضة جاهزة للإخصاب في عملية تسمى الإباضة وفي نفس الوقت تغيرات هرمونية تحضير الرحم للحمل، ولكن إذا حدثت الإباضة إذا لم يتم تخصيب البويضة، فإن بطانة الرحم تتسرب عبر المهبل، وهذا ما يسمى بفترة الحيض. بشكل عام، قد تكون دورتك الشهرية منتظمة أو غير منتظمة من حيث موعد وصولها أو تأخيرها، ويمكن أن تختلف في تأثيرها وتأثيرها من حيث الشدة والطول أو الخفة والقصر على سبيل المثال. تكون مؤلمة أو غير مؤلمة أحيانًا، وكل هذا يتأثر بالدورة الدموية وضغط الدم والإفرازات والتغيرات الهرمونية في الجسم. كما أنه يختلف من امرأة إلى أخرى وقد يختلف بشكل كبير خاصة في السنوات الأولى بعد الحيض لأول مرة.

كيف اخلي الدورة الشهرية تخلص بسرعة

عادة غالبية النساء يعانين من تقلصات نتيجة الدورة الشهرية المصحوبة بألم، وبالتالي تسعى كل النساء للتخلص من الدورة الشهرية في أسرع وقت ممكن لإعادة الجسم إلى طبيعته، وهنا نقدم الأكثر فاعلية طرق التخلص منها/

  • ممارسة الرياضة بانتظام يساهم الحفاظ على روتين رياضي منظم إلى حد ما في تقليل تدفق الدورة الشهرية، كما يساعد على التخلص من التشنجات التي تسببها التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية، بالإضافة إلى تقليل التوتر والحالات المزاجية الشديدة بسبب الإفرازات. يسمى الاندورفين.
  • تناول فيتامين سي هذا من شأنه أن يقلل من مستوى هرمون البروجسترون في الرحم للمساعدة في التخلص من جدار الرحم بشكل أسرع مما يؤدي إلى التخلص السريع من الأنسجة والدم المتراكمة على جدار الرحم وبالتالي إنهاء الدورة الشهرية بشكل أسرع من الدورات السابقة.
  • على شكل فيتامين ب 6 الموجود في بعض الأطعمة مثل البيض والأسماك والدواجن، حيث يساعد فيتامين ب 6 على زيادة هرمون البروجسترون مع تقليل هرمون الاستروجين في الجسم، مما يحسن وظيفة الغدة النخامية ويعيد هرمونات الدورة الشهرية إلى طبيعتها.
  • الزنك يساعد الزنك على تسكين آلام الدورة الشهرية لما له من تأثيرات مشابهة للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والأيبوبروفين.
  • الأطعمة الصحية بشكل عام، النظام الغذائي المنتظم هو أفضل شرح طريقة لتنظيم وظائف الجسم، خاصة إذا كان يحتوي على فيتامينات تتعامل مع هرمونات الجسم بشكل فعال.
  • العلاقة الحميمة علاقتك الحميمة مع شريكك قبل موعد دورتك الشهرية يمكن أيضًا أن تعطي تأثيرًا إيجابيًا من خلال تسريع الدورة الشهرية، لأن الانقباضات التي تحدث عند الوصول إلى النشوة الجنسية تساهم في تدفق الدورة الشهرية بشكل أسرع.
  • استخدام السدادات القطنية بدلاً من السدادات القطنية، تمنع السدادات القطنية تدفق الدم من الرحم أثناء الحيض وبالتالي إطالة الدورة الشهرية، بينما تمتص الفوط الصحية الدم بعد خروجه من الرحم.
  • موانع الحمل الهرمونية إن تناول حبوب منع الحمل أو الحقن سوف ينظم دورتك بالإضافة إلى وسائل منع الحمل الهرمونية والتقلصات المصاحبة للدورة الشهرية، وبالتالي تقصير عدد أيام الدورة الشهرية في الشهر.

تقليل أيام الدورة مع الطعام

الأطعمة الصحية مهمة للجسم بشكل عام والدورة الشهرية بشكل خاص. أثناء الدورة الشهرية، غالبًا ما تنخفض مستويات الحديد في الدم، مما يؤثر سلبًا على صحتك ويسبب لك التعب والألم الجسدي والدوخة من بين هذه الأطعمة/

  • اللحوم والدجاج والأسماك ستقلل هذه الأطعمة من الرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء الدورة الشهرية وتزود جسمك بالطاقة فهي غنية بالحديد والبروتين وخاصة الأسماك لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وتساهم في تقليل الألم، بالإضافة إلى كونها مغذية وداعمة للحديد خاصة أثناء فترة الحيض.
  • المكسرات تحتوي المكسرات أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية وهي مصدر مهم للبروتين وتحتوي أيضًا على فيتامينات ومغنيسيوم. إذا كنت لا ترغب في تناول المكسرات، جرب زبدة الجوز أو حليب جوز الهند.
  • الشوكولاتة الداكنة والكينوا وهي وجبة كاملة ولذيذة ومفيدة غنية بالحديد والمغنيسيوم، حيث يحتوي كل 100 جرام منها على ما بين 70 إلى 85 بالمائة من العناصر الموصى بها من هذه المواد.
  • الزبادي والكمبوتشا تصاب بعض النساء عادة بعدوى الخميرة أثناء الدورة الشهرية أو بعدها، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي.

تسريع نهاية الدورة الشهرية بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تزودنا بغناها بالمكملات الغذائية والعناصر المفيدة التي تخفف آلام الدورة الشهرية وتعوض عن الأدوية الكيميائية، ومنها/

  • الزنجبيل تناول كوب دافئ منه يخفف بعض آلام الدورة الشهرية ويهدئ النزيف بسبب محتواه المضاد للالتهابات. كما أنه يقلل من الغثيان والقيء خاصة في الصباح.
  • الكركم هو من التوابل المضادة للالتهابات التي تحتوي على عنصر أساسي يسمى الكركمين، وهو العنصر النشط الوحيد الذي يمكن أن يخفف من أعراض الدورة الشهرية.
  • زيت بذور الكتان تحتوي زيوت بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تخفف الإمساك وتهدئ من أعراض الدورة الشهرية.
  • الشمر له خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات تساهم بشكل كبير في تقليل أعراض الدورة الشهرية وتقليل تدفق الدم أثناء الحيض.

المشروبات التي تقصر الدورة الشهرية

تعتبر المشروبات بشكل عام من العناصر التي تؤثر على الدورة الشهرية بشكل كبير جدًا/

  • شرب الماء بكميات كبيرة وذلك لأنه يساهم في الحفاظ على الرطوبة في الجسم ويقلل من الصداع والجفاف، وهو أحد الأعراض الشائعة للدورة الشهرية، حيث أنه سيساعدك على الشعور بتقلصات وألم في الظهر أقل من ذي قبل. حرك دورتك بسرعة أكبر.
  • العصائر الخضراء يساعد العصير الطازج الجيد أيضًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية، خاصةً إذا كان مليئًا بالخضروات الورقية مثل عصير الكيوي والزنجبيل الأخضر.
  • مشروب الآس والفاكهة يقلل من شدة الدورة الشهرية، مثل أوراق التوت، التي لها خصائص تعمل على إرخاء العضلات وتقليل التقلصات في الرحم.
  • الشاي الأخضر يقلل بشكل كبير من أعراض التقلصات والإمساك والغثيان، والتي قد ترافقك طوال الدورة الشهرية.
  • شاي النعناع يخفف هذا المشروب من تقلصات الدورة الشهرية بالإضافة إلى تسوية مشاكل الجهاز الهضمي. وجدت إحدى الدراسات أن زيت النعناع يريح عضلات المعدة ويقلل من مدة وشدة تقلصات الدورة الشهرية.
  • شاي البابونج وجدت الأبحاث أن المركبات الموجودة في شاي البابونج قد تكون مفيدة لتقلصات الدورة الشهرية، خاصة أنه يحتوي على مركبات الهيبورات والجليسين التي تعمل على تخفيف تقلصات العضلات وكذلك إرخاء الرحم.

المشروبات التي يجب تجنبها أثناء الحيض

بالرغم من وجود العديد من المشروبات التي تفيدك في تسريع الدورة الشهرية، إلا أن هناك العديد من المشروبات التي تضر بك أثناء دورتك الشهرية ويجب عليك الابتعاد عنها، ومنها/

  • المشروبات السكرية يمكن أن يؤدي المحتوى العالي من السكر في المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة إلى ارتفاع مستويات الطاقة لديك بسرعة، مما يجعلك أكثر خمولًا وتشعر دائمًا بالتعب والإرهاق.
  • الكافيين يوجد بكثرة في القهوة ومشروبات الطاقة، مما ينشط الجهاز العصبي، مما يجعلك تشعر بالقلق والتوتر. كونك منبهًا، فهذا يعني أنه يمكن أن يتسبب في تذبذب الهرمونات، وهذا ليس جيدًا لدورتك الشهرية، لأنه يقطع الجلوكوز، مما يزيد من شهيتك للطعام.
  • الحليب يحتوي الحليب أو المواد التي أساسها الحليب مثل الشوكولاتة على دهون مشبعة لها القدرة على زيادة الالتهاب والتهيج، والتي بدورها من المحتمل أن تؤدي إلى تفاقم آلام الدورة الشهرية.
  • الحليب تحتوي منتجات الألبان الطبيعية أيضًا على مادة كيميائية تسمى البروستاجلاندين والتي يمكن أن تساهم في التقلصات، لذلك يجب عدم تناول هذا المشروب بكميات كبيرة خلال فترة الدورة الشهرية.

كيف أحصل على الجلسة

بينما تسعى بعض النساء للتخلص من الدورة الشهرية بسبب الإزعاج والألم، تندفع بعض النساء لحدوث ذلك تحسباً لشيء مثل الذهاب في إجازة إلى البحر أو لأي سبب آخر. نقدم لك أدناه أكثر الأشياء التي تم اختبارها/

  • تناول حبوب منع الحمل فهي تساعدك على التحكم في توقيت الدورة الشهرية. إذا كنت ترغبين في تقريب دورتك الشهرية، فعليك التبديل إلى حبوب الدواء الوهمي، ولكن إذا كنت ترغب في تقريبها وتخطي دورتك الشهرية معًا، فانتقل مباشرة إلى حبوب منع الحمل الهرمونية بدلاً من تناول الدواء الوهمي.
  • ضعي العلاجات العشبية في اعتبارك يمكن أن تجعل دورتكِ الشهرية قد حان لكن عليكِ التأكد من أنكِ لستِ حاملًا. لتحفيز الدورة الشهرية بأمان، يمكنك تجربة بعض العصائر العشبية مثل البقدونس والزنجبيل واليارو وإكليل الجبل والمريمية المخمرة لأنها ستعمل على إرخاء بطانة الرحم.
  • العلاقة الحميمة تساعد على توسيع عنق الرحم مما يساهم في انسلاخ بطانة الرحم، وليس فقط العلاقة الحميمة يمكن أن تؤدي إلى الدورة الشهرية، حيث أن الهرمونات التي يتم إنتاجها وإفرازها أثناء النشوة يمكن أن تساهم أيضًا في تسريع وصول الدورة الشهرية.
  • التمرين التمرين شرح طريقة معروفة لتقليل التوتر وجعل دورتك الشهرية أسرع، حيث أن الإندورفين الذي يتم إطلاقه أثناء التمرين يخفف من التوتر ويقلل من مستويات هرمون الاستروجين، وكلاهما مثالي عند محاولة تحفيز الدورة الشهرية.