هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن تؤثر عليه قوة، حيث أن معظم قوانين الفيزياء تعتمد على المبادئ التي وضعها نيوتن والتي كانت أساس معظم التطور الذي وصل إليه العلم في الوقت الحاضر، ويهتم بالإجابة على السؤال حول إمكانية تحريك جسم ثابت دون أن يتأثر بقوة، إلى الجزء من تعريفنا لطبيعة القوة وأنواعها وما هو قانون نيوتن الثالث.

حدد القوة في الفيزياء

القوة في الفيزياء هي تأثير على الجسم يغير حالته أو اتجاه حركته، ويمكن للقوة أن تسبب زيادة أو نقصانًا في سرعة الأجسام التي لها كتلة مادية. يُرمز إلى القوة في الفيزياء بالحرف “F”، وواحد يقاس وفقًا للجملة الدولية هو نيوتن، لكن مفهوم القوة كان معروفًا قبل نيوتن، لكنه كان مرتبطًا بعمل الآلات من خلال قدرتها على إنجاز العمل الذي البشر غير قادرين على فعل ذلك، كما ناقش أرسطو القوة فلسفيًا أن الطبيعة تحتوي على أربع قوى أساسية طبيعية. أما بالنسبة لأمثلة القوة الجسدية فيمكن أن نذكر ما يلي

  • دافع أرخميدس القوة التي ترفع الأشياء المغمورة في الماء.
  • قوة جاذبية الأرض هي القوة التي تجعل الأجسام قريبة من سطح الأرض.
  • قوة الطرد المركزي القوة التي تدفع الجسم خارج المسار الذي يدور فيه.
  • القوة الكهرومغناطيسية هي القوة التي تنتج بين التجاذب والتنافر بين الشحنات الكهربائية.

هل يمكن لجسم ثابت أن يتحرك دون أن تتأثر به القوة

عند النظر إلى قوانين نيوتن في الفيزياء، من الممكن الإجابة على السؤال التالي هل يمكن لجسم ثابت أن يتحرك دون أن يتأثر بقوة على النحو التالي

  • الإجابة الصحيحة لا يمكن أن تكون كذلك.

هذا وفقًا للمبادئ التي وضعها نيوتن في الفيزياء. في قانون نيوتن الأول، قال “يظل الجسم الساكن ثابتًا، والجسم المتحرك يظل في حالة حركة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية”. لتحريكه، وبالتالي فإن الجملة خاطئة.

أنواع القوة

تأتي القوة بأشكال عديدة، لكنها تندرج أساسًا في نوعين

  • قوى الاحتكاك وتشمل القوى التي تتطلب اتصالاً مباشراً بين الجسمين لإظهار تأثيرها على الجسم. الأمثلة هي جميع القوى الميكانيكية. مثل الاحتكاك والتوتر وقوة الشد وغيرها.
  • قوى عدم الاحتكاك هي القوى التي لا تحتاج إلى ملامسة الجسم حتى يظهر تأثيرها على الجسم. يعتبرون أصل كل قوى الاحتكاك وهم أربع قوى أساسية
    • القوة الجماعية الجذابة هي القوة التي تعمل على جذب أي جسمين لهما كتلة تجاه بعضهما البعض.
    • القوة الكهرومغناطيسية هي القوة التي تتشكل بين الإلكترونات والبروتونات، وهي مسؤولة عن عدد من القوى الأخرى مثل الاحتكاك والمرونة.
    • القوة النووية الضعيفة هي القوة المسؤولة عن تحلل الجسيمات، ولها أهمية كبيرة في التفاعلات النووية.
    • القوة النووية القوية وهي أقوى القوى السابقة من حيث تأثيرها، ولكن مدى تأثيرها صغير، وتحدث داخل نواة الذرة بين الجزيئات الأساسية فيها.

تعريف قانون نيوتن الثالث

ينص قانون نيوتن الثالث على أنه مقابل كل قوة تؤثر على الجسم، يبذل الجسم قوة مساوية لها، وقوة معاكسة لها، وتسمى هذه القوة قوة رد الفعل. الارض.

في ختام هذا المقال نكون قد أكملنا إجابة السؤال هل يمكن لجسم ثابت أن يتحرك دون أن يتأثر بقوة وهو أن جسمًا ثابتًا لا يمكنه التحرك ما لم يتأثر بقوة خارجية قادرة على تحريكه، وفقًا لقانون نيوتن الأول لميكانيكا الحركة.