الصيغة اللفظية للكسر العشري ٠،٥ هي أحد الأسئلة المطروحة داخل المنهج التفاعلي بشكل عام، وعالم الأرقام بشكل خاص، حيث توجد مجموعات عديدة من الأرقام، ولكل منها خصائص وأشكال مختلفة من الكتابة. عشري بأشكاله المختلفة.

الصيغة اللفظية للكسر العشري 0.5 هي

الصيغة اللفظية للكسر العشري 0.5 هي صيغة رياضية تعتمد على الكتابة اللفظية لنسبة مئوية من الشكل العشري. والإجابة الصحيحة هي

  • الصيغة العشرية 0.5 هي خمسة على عشرة.

نظرًا لأن كتابة 0.5 ليست سوى الكسر العشري 5/10، والذي يمثل وجود 5 أجزاء من إجمالي 10 أجزاء، وبما أن كل كسر يتكون من بسط ومقام، فإن الكسر العشري هو حالة من الكسور العادية، كمقامه هي إحدى أس العشرة ممثلة بـ 100، 1000، 10000 … إلخ، ولكن يمكن كتابة الكسور العشرية في شكل أعداد عشرية تتكون من أعداد صحيحة وأجزاء عشرية مفصولة بعلامة عشرية، مع العلم أن عدد الأجزاء العشرية في كل رقم عشري يتم تحديده بواسطة قوة عشرة في المكان العشري، ومن الجدير بالذكر أن هذا الرقم يجعل من السهل إجراء العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح والقسمة وضرب الكسور.

العمليات على الكسور العشرية

  • الجمع والطرح يتم وضع الأرقام المحددة تحت بعضها البعض بحيث تقع الفواصل العشرية في عمود واحد، ثم لنبدأ في إضافة أو طرح الأرقام وفقًا للشرح طريقة المعتادة. على سبيل المثال إضافة 1.0007 و 0.0108 سيكون كالتالي

1.0007

+

0.0101

________

0.0108

  • الضرب نقوم بضرب الأعداد وكأن الفاصلة العشرية غير موجودة، وعند اكتمال عملية الضرب نحسب عدد الأجزاء العشرية الموجودة في جميع الأرقام المدرجة في عملية الضرب، ثم نضع العلامة العشرية في النتيجة. وفقًا لذلك، على سبيل المثال لدينا 0.002 * 0.04، نجد حاصل ضرب 2 * 4، نحصل على الرقم 8، وبعد حساب عدد الأجزاء العشرية في كلا العددين، نلاحظ أنه 5، لذلك يجب علينا ضع 5 أجزاء عشرية في حاصل ضرب الضرب، وبذلك يكون 0.00008.
  • القسمة عند قسمة رقم عشري على رقم عشري، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن المقسوم عليه يجب أن يتم تحويله إلى عدد صحيح بضربه بقوة مناسبة من أس 10، حتى نتمكن من التخلص من العلامة العشرية، وبعد اختيار القوة المناسبة، يجب أيضًا ضرب المقسوم عليه، ثم نقوم بعملية القسمة على كل من العددين الناتج.

أنواع الأعداد العشرية

هناك عدة أنواع من الأعداد العشرية، والتي تختلف في أجزاءها العشرية، وفقًا لما يلي

  • رقم عشري إنهاء هذه هي الأرقام التي تنتهي بعدد محدود من الأرقام مباشرة بعد الفاصلة العشرية. يُعرف هذا النوع من الأعداد العشرية بالرقم العشري الدقيق. يمكن كتابتها على شكل كسر بسط ومقام بشرط ألا يكون المقام مساويًا للصفر، على سبيل المثال 2.5.
  • رقم عشري لانهائي هي الأرقام التي تحتوي على عدد لا نهائي من الأرقام بعد الفاصلة العشرية، ويمكن تكرار هذه الأرقام أو عدم تكرارها وفقًا لما يلي
      • تكرار الكسور العشرية هي تلك الأرقام التي تحتوي على عدد لا نهائي من الأرقام بعد الفاصلة العشرية، ومع ذلك، تتكرر هذه الأرقام على فترات منتظمة، على سبيل المثال 4.787878، ويمكن أيضًا كتابة هذه الأرقام ببساطة عن طريق وضع شريط فوق الرقم الذي يتكرر بعد الفاصلة العشرية.
      • الكسور العشرية غير المتكررة هي الأرقام التي تحتوي على عدد لا نهائي من الأرقام في منازلها العشرية، ولا تتبع ترتيبًا معينًا، كما هو الحال في الكسور العشرية المتكررة، ولا يمكن كتابتها على شكل كسر، على سبيل المثال 56.78965.