يتوزع اغلب سكان العالم العربي والاسلامي بين قارتي ، ويبحث الكثير عن إجابة لهذا النوع من الأسئلة، حيث يتوزع العرب والمسلمون في معظم أنحاء العالم، لكن العدد الأكبر منهم يتركز بين قارتين، ومن خلال بعض المعلومات سيتم عرضه عن العالم العربي والإسلامي، وتوزيع الإسلام في البلدان.

مقدمة عن العالم العربي والاسلامي

يشير مصطلح العالم العربي أو العالم العربي إلى منطقة العالم العربي التي تمتد من الخليج العربي وبحر العرب شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً، يضم الوطن العربي العديد من الدول التي تشترك في الثقافة واللغة، وتنقسم هذه الدول إلى مجموعات حسب الموقع الجغرافي على النحو التالي

  • الهلال الخصيب ويشمل الأردن وفلسطين والعراق ولبنان وسوريا.
  • شبه الجزيرة العربية، وتضم دول الخليج والسعودية والكويت واليمن والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والبحرين وقطر.
  • دول شرق إفريقيا، بما في ذلك الصومال وجزر القمر وجيبوتي.
  • دول شمال إفريقيا، وتشمل ليبيا ومصر والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا والسودان.

يشير مصطلح العالم الإسلامي إلى جانبين، الجانب الديني الذي يعبر عن المسلمين الذين يعتنقون الدين الإسلامي، والجانب الآخر هو الجانب الثقافي الذي يشير إلى الحضارة الإسلامية، ويقدر عدد المسلمين في العالم بأكثر من 2 مليار، وهو ما يشكل أكثر من ربع سكان الأرض.

يتوزع اغلب سكان العالم العربي والاسلامي بين قارتي

يتوزع معظم سكان العالم العربي والإسلامي بين قارتي آسيا وأفريقيا، والإسلام هو الدين الرئيسي في حوالي خمسين دولة في العالم، 26 دولة يعتبر الدين الإسلامي دينها الرئيسي وفقًا لدستورها، ثلاثون دولة يشكل المسلمون منها 90٪ من سكانها، وعشرون دولة (50-80٪ من مجموع السكان، والدين هو الأسرع نموًا بين جميع الأديان، ودولة إندونيسيا في القارة الآسيوية هي أكبر دولة في من حيث عدد المسلمين سبب انتشار الإسلام في إندونيسيا إلى الهجرة الداخلية، مما أدى إلى انتشار الإسلام في الأجزاء الشرقية بأغلبية مسيحية، وبالتالي زيادة نسبة المسلمين هناك.

أهم دول العالم العربي والاسلامي

بدأ الإسلام ينتشر في شبه الجزيرة العربية في بداية القرن السابع حتى وصل إلى جميع أنحاء العالم، وفيما يلي بعض دول العالم العربي والإسلامي التي يعتبر الدين الإسلامي دينها الرسمي

  • السعودية جميع المواطنين يعتبرون مسلمين، والإسلام ينقسم فيها حسب المذاهب (85-90٪) سنة، (10-15٪) شيعة، وحوالي 38٪ من سكان البلاد مهاجرون. أو المهاجرين.
  • الإمارات العربية المتحدة يشكل مواطنو الإمارات 20٪ فقط من مجموع السكان، وجميعهم مسلمون، 85٪ منهم من السنة و 15٪ من الشيعة.
  • اليمن يشكل السنة 53٪ من السكان في اليمن، و 45٪ من الشيعة في الجزء الشمالي من اليمن.
  • عمان يشكل المواطنون العمانيون 56.4٪ وجميعهم مسلمون وبعضهم من السنة والباقي من المذهب الإباضي.
  • الكويت 70٪ من السكان هم من المواطنين، والسنة يشكلون (60-70٪)، والباقي من هذه النسبة يمثلون الشيعة.
  • قطر 12٪ من السكان قطريون، وجميعهم من المسلمين السنة.
  • البحرين السنة يشكلون نصف السكان والشيعة النصف الآخر.
  • الأردن غالبية السكان من السنة بنسبة 97.2٪.
  • فلسطين الإسلام هو الدين الرئيسي فيها، وجميع سكانها من السنة.
  • ليبيا غالبية المواطنين الليبيين من السنة.

من الدول التي بها أكبر عدد من المسلمين

إندونيسيا هي إحدى دول العالم الإسلامي، والبلد الذي يضم أكبر عدد من المسلمين داخل وخارج آسيا وأفريقيا، ويبلغ عدد المسلمين فيها 229.000.000 مسلم أي 84٪ من مجموع السكان فيها 99٪ منهم يمثلون المذهب السني و 0.45٪ للطائفة الشيعية، يقدر بنحو 2 مليون. تليها باكستان ثاني أكبر دولة من حيث عدد المسلمين بنسبة 92٪ من السكان، وجاءت الهند في المرتبة الثالثة حيث جاء الإسلام في المرتبة الثانية بعد الهندوسية بنسبة 14٪، تليها بنجلاديش ونيجيريا. مصر، إيران، تركيا، الجزائر، السودان، أفغانستان، العراق، إثيوبيا، المغرب، أوزبكستان، الصين، روسيا، السعودية.

حول الإسلام في العالم الغربي

أدت هجرة المسلمين إلى أوروبا إلى انتشار الدين الإسلامي فيها وخروجها من قارتي آسيا وأفريقيا، ودخول أجزاء منها إلى العالم الإسلامي، مما أدى إلى ظهور أقليات مسلمة في كثير من الأوروبيين الدول، تعتبر فرنسا أكبر دولة من حيث عدد السكان المسلمين في أوروبا، والإسلام هو ثاني أكبر ديانة فيها، ويشكل 9٪ من إجمالي السكان بعدد يقدر بـ 6 ملايين مسلم، تليها فرنسا وألمانيا حيث يقدر عدد المسلمين بنحو 5 ملايين مسلم بنسبة 6٪ من حيث عدد السكان، تليها المملكة المتحدة، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، وإيطاليا.

من الدول التي تعتبر الإسلام دين الدولة

يبلغ عدد الدول التي ينص دستورها على أن الإسلام هو الدين الرئيسي في البلاد 26 دولة، جميعها بها أغلبية مسلمة، هذه الدول من العالم العربي والإسلامي، وهي السعودية، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، أفغانستان، العراق، الأردن، الكويت، الجزائر، بنغلاديش، بروناي، البحرين، جزر القمر، إيران، جيبوتي، مصر، الجمهورية الصحراوية، ليبيا، جزر المالديف، موريتانيا، ماليزيا، المغرب، عمان، باكستان، تونس، فلسطين، قطر، الصومال.

شرح جغرافيا العالم العربي

العالم العربي أو العالم العربي يربط ثلاث قارات، أفريقيا وأوروبا، يمتد من جنوب غرب آسيا وشرق وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا، يشكل العالم العربي 10.2٪ من مساحة الأرض، وتقدر مساحتها بنحو 14 مليون كيلومتر مربع، وتضم أربعة وثلاثين دولة، 22 منها عربية، عشر منها في القارة الأفريقية، وتشكل هذه الدول 74٪ من مساحتها، بينما تقع باقي الدول في قارة آسيا وتشكل 26٪. من مساحتها.

تمثل الصحراء معظم مساحة الوطن العربي، مثل صحراء شبه الجزيرة العربية وصحراء إفريقيا، وهي أكبر صحراء الوطن العربي، تشكل 6٪ من إجمالي مساحتها من السهول، وترتبط بثلاثة مضايق بحرية، وهي الخليج العربي، ومضيق باب المندب، ومضيق باب السلام، ومضيق جبل طارق، ومضيق تيران تحت إشرافه، السعودية ومصر.