الفرق بين جازان وجيزان، مهما كانت المنطقة أو البلدة أو القرية، غالبًا ما يطلق عليها اسم القدماء الذين عاشوا فيها، أو استعارة لاسم مكتشفها، أو باسم بئر، أو نافورة مياه، أو آثار تميز هذه المنطقة عن النواحي والمناطق الأخرى، وقد تكون هناك بعض المناطق التي يطلق عليها تعبيران ملطّفان في لهجة الآباء الذين يعيشون فيها، وفي هذا المقال سنجيب على جميع استفساراتكم حول جيزان وجيزان، سبب ذلك الاسم والفرق بينهما والاهمية السياسية.

الفرق بين جازان وجيزان

تمتلك السعودية مساحة شاسعة تضم مئات المدن، تحمل كل منها اسماً يميزها عن غيرها. جازان أو جيزان هي إحدى مدن المملكة التي أثارت قلقًا كبيرًا لأكثر من خمسة عشر عامًا حول الفرق بين جيزان وجيزان.

  • الجواب جيزان هو اسم قرية تقع على ساحل البحر الأحمر في المملكة في منطقة تهامة وهي منطقة سياحية، بينما تسمى جيزان المنطقة الإدارية ومركز مدينة جازان.

جيزان هي العاصمة الإدارية ومقر الإمارة لمنطقة جازان. تقع هذه المدينة في أقصى جنوب غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر غرب المنطقة. داخل هذه المدينة يوجد ميناء جازان السياحي ومطار الملك عبد الله الإقليمي.

سبب تسمية جيزان وجيزان

ذكر الحمداني (عالم جغرافي يمني وأحد أبرز الجغرافيين في شبه الجزيرة العربية) أن أصل كلمة جازان سابا (أي مملكة سبأ، مملكة عربية كانت في أراضي اليمن القديمة)، الما معنى اسم جاز وانه اداة تعريف اي تعريف اللغة الصابئيه وتسميه جيزان اسم جديد. حرف مشوه عن اسم المدينة الأصلي للتمييز بين القرية الساحلية جازان والمدينة الإدارية جازان.

الأهمية السياسية لجيزان وجيزان

يمكن لأي شخص أن يلاحظ ارتباط جازان بمنطقة تهامة، خاصة في عصور الإسلام وعصر النبوة حتى الدولة العباسية. شكلت هذه العهود المتوالية موقعًا سياسيًا مهمًا للغاية لمدينة جازان لعدة اعتبارات أبرزها

  • الموقع الجغرافي من المعروف أن موقع جازان يقع على البحر الأحمر. تطل الضفة الشرقية للبحر على الشواطئ الشرقية لأفريقيا. وقد أتاح لها ذلك توطيد العلاقات التجارية بينهما لما يقرب من ثلاثة آلاف عام، بحسب الكتابات الوثائقية في المتاحف الوطنية بالسعودية.
  • الميناء البحري جعل موقع جيزان على البحر الأحمر ووجود ميناء جيزان فيها ممراً للقوافل التجارية مما جعلها تلعب دوراً رئيسياً واسمًا ذا شهرة واسعة تاريخياً.