معلومات عن الفنان الذي اكتشف فن المنظور ، حيث يعتبر الفن إبداعًا من قبل الخالق لكل إنسان، ولكن بدرجات متفاوتة، يسعد المتفرجون، والأروع أن يتعرفوا على أنواع الفنون وأشهرها فن المنظور، حيث يهتم بالتفاصيل والمعرفة بكل ما يتعلق بهذا الفن بشكل مهذب ومختصر.

مقدمة عن فن المنظور في الرسم

يُعرَّف المنظور الفني بأنه تمثيل الأشياء المرئية على سطح مستو (اللوحة)، ليس كما هي في الواقع، ولكن كما تظهر لعين الناظر في موضع معين وعلى مسافة معينة، إنها إحدى الظواهر البصرية التي تراها العين البشرية، عندما ينظر الشخص إلى شيء ما، لديه صورتان لهذا الشيء تتطابقان لإعطاء صورة واحدة، وهذا هو الشعور الذي يساعد على تقدير العمق.

معلومات عن الفنان الذي اكتشف فن المنظور

هناك ادعاءات كثيرة تزعم أن أول شخص اكتشف هذا الفن هو الفنان ليوناردو دافنشي، لكن حقيقة الأمر أن ليوناردو استوحى من هذا الفن من الاكتشافات التي توصل إليها أسلافه، حيث كان الفضل الكبير في اكتشافه لهذا الفن، المنظور يرجع إلى هذين السيدين الإيطاليين

  • دوتشينو وجيوتو

ما قواعد فن المنظور

هناك العديد من القواعد المهمة التي يمكن تلخيصها فيما يلي

  • تلتقي جميع الخطوط المتوازية عند نقطة واحدة على خط الأفق.
  • تلتقي جميع الخطوط القطرية عند نقطة التلاشي على خط الأفق.
  • تتقارب الخطوط العمودية بعيدًا عن عين الناظر.
  • تصبح الأسطح العلوية أصغر كلما اقتربت من خط الأفق، وتكبر الأسطح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي.

من أنواع المنظور في العمل الفني

تنقسم أنواع المنظور في العمل الفني إلى نوعين، وهما

  • منظور مركزي أو فوتوغرافي.
  • منظور مواز.

أبرز استخدامات فن المنظور في الرسم

للمنظور في العمل الفني استخدامات عديدة ومختلفة، حيث يتم استخدامه في التصوير الفوتوغرافي وأيضًا في الهندسة المعمارية والديكور.

مفهوم خط الأفق

هو الخط الأفقي المستقيم الذي يقع على مستوى عين الناظر، وهو يرتفع وينخفض ​​حسب ارتفاع ونقص الناظر من سطح الأرض، ومن خلال القيام، على سبيل المثال، بتجربة بالوقوف على شاطئ البحر والنظر إلى السماء ومياه البحر، نجد أن أبعد نقطة تراها العين لكل منهما هي خط مستقيم، ما يجمع بين التقارب بينهما أي أن السماء ملاصقة لمياه البحر، هذا الخط المستقيم هو خط الأفق، حيث إذا صعدنا من الأرض ونظرنا إلى هذا الخط، نلاحظ أن مساحة البحر قد ازدادت وتناقصت مساحة السماء، والعكس صحيح مع تقدمنا. لأسفل نجد زيادة في مساحة السماء وانخفاض في مساحة البحر.

ماذا يعني بنقطة التلاشي

نقطة التلاشي هي النقطة التي تلتقي فيها الخطوط القطرية مع الخطوط المتوازية، إنها النقطة المسؤولة عن تحديد مواقع الأشياء التي يرسمها من الطبيعة للرسام في موقعها الصحيح على اللوحة القماشية التي يرسمها.