المقصود باستخدام الانترنت في وقت طويل وبدون فائدة هو، أنه مع التقدم والتطور التكنولوجي الذي نعيشه اليوم، نرى أن الإنترنت قد سيطرت بالكامل على حياتنا اليومية، وحتى في جميع أنحاء العالم، لذلك لقد أصبح أقل متطلبات حياتنا اليومية التي نحققها عبر الإنترنت، حيث أنه يسهل جميع مهامنا اليومية، في هذا المقال سنتعرف على أهمية الإنترنت وأضراره وعيوب استخدامه لفترة طويلة زمن.

تعريف الإنترنت

الإنترنت أو شبكة الويب العالمية “شبكة المعلومات الدولية” هي أحد أهم إنجازات البشرية في عصرنا الحالي “القرن العشرين”، ليس ذلك فحسب، بل لا يزال العمل جارياً لتطويرها يوماً بعد يوم. لقد غير الإنترنت مسار تاريخ البشرية في جميع جوانب الحياة المعرفية. نسعى إلى نقل البيانات عبر اتصال الشبكة دون إضاعة الوقت والجهد. بدلاً من ذلك، عزيزي القارئ، أنت الآن تتطلع إلى مقالتنا من خلال الاتصال بالإنترنت الخاص بك، والبحث عن المعلومات بجميع الطرق في نفس الوقت. ربما غيرت ثورة الإنترنت وجه العالم، حيث جعلت من العالم قرية صغيرة، بل سهلت الحياة بكل جوانبها وبأدق تفاصيلها، حيث جعلت العالم داخل ثورة معلوماتية ضخمة، ووسائل التواصل الاجتماعي. خلق أولئك الذين كانوا يتخيلون أنه سيتحدث إلى شخص في أقصى الغرب أثناء إقامته في الشرق، مما خلق شبكة اتصالات لا مثيل لها من حيث السرعة والجودة. والأداء، مثل هذا لم يكن في الماضي.

المقصود باستخدام الانترنت في وقت طويل وبدون فائدة هو

هناك العديد من المزايا التي يقدمها الإنترنت والجلوس عليها ليس مضيعة للوقت، وذلك من خلال التعرف على مواقعها التعليمية وغيرها من الخدمات التي يقدمها الإنترنت، ولكن المقصود باستخدام الإنترنت لفترة طويلة وبدون فائدة هو من سلبيات الإنترنت ومضيعة للوقت، والجواب

  • المقصود من استخدام الإنترنت لفترة طويلة وبدون فائدة هو إدمان الإنترنت.

يعد إدمان الإنترنت من أسوأ المشكلات اليوم لجميع مستخدميها، وذلك من خلال الجلوس لساعات طويلة دون أي فائدة حقيقية، ودون تحقيق الأهداف المرجوة في حياة المستخدمين بسبب ضياع الوقت، وهذا الإدمان يؤثر على الفرد في حالة عدم ترك الإنترنت أو استخدامه بشكل صحيح.

ما هو الإنترنت

من أهم وأبسط التعريفات هي شبكة الاتصال العالمية التي تسعى إلى نقل البيانات والمعلومات والصور ومقاطع الفيديو وكل ما تحتاجه من خلال الوسائط التكنولوجية. قد يكون الإنترنت عامًا بين الدول، ولا سيما بين مجموعة من الأفراد، وقد يكون شبكة خاصة داخل المؤسسات والجامعات، كما أن للإنترنت العديد من المعايير والمواصفات التي تتحكم في عملية الإرسال، وهي مواصفات ومعايير دولية لها البروتوكولات التي تحدثت عنها.

أهمية ومزايا الإنترنت

من أهم المزايا والمزايا التي يوفرها الإنترنت ومنها ما يلي

  • اتصال سريع لقد أتاح لنا الإنترنت إجراء جميع الاتصالات بسهولة وسرعة إلى أي مكان في العالم دون اللجوء إلى مكاتب الاتصالات وإنفاق الكثير من المال.
  • البريد الإلكتروني هو خدمة لنقل الرسائل بين الأفراد والمؤسسات من خلال حساب خاص لكل مستخدم على الشبكة، كما يساعدنا في فتح العديد من صفحات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter وغيرها.
  • الوصول إلى المعلومات الإنترنت هو المنهاج الأكبر للحصول على المعلومات، بل هو كنز دفين من معلومات كثيرة ومختلفة في جميع المجالات، وكل ما يخطر ببال المستخدم.
  • وسيلة للتعلم عن بعد الإنترنت هو الحل الأمثل للتعلم عن بعد، حيث أنه يحتوي على العديد من الدورات والدروس التعليمية، والتي كمستخدم لا يحتاج إلى اللجوء إلى الفصول الدراسية العادية، بل الاعتماد عليك كمتلقي للعملية التعليمية في أي وقت وأينما كنت.
  • التجارة الإلكترونية والتسويق من أسهل الأشياء التي أنشأتها الإنترنت العمل على البيع والشراء من خلال البطاقات الإلكترونية وإنجاز مهام الشراء وأنت داخل المنزل دون اللجوء إلى تركه.
  • إمكانية الحصول على فرصة للعمل من المنزل والعمل عن بعد العمل داخل البلدان التي لا تتواجد فيها والمؤسسات التي تبعد آلاف الكيلومترات عن منزلك، لذلك وفرت عليك عزيزي المستخدم عناء السفر كل هذه المسافة.
  • وسيلة للترفيه والتسلية ستحتاج إلى الذهاب إلى دور السينما والنوادي، حيث تلجأ إلى مشاهدة المباريات والأفلام من داخل منزلك عبر المواقع الترفيهية التي أنشأتها على الإنترنت.
  • وجود مكتبة ضخمة من مقاطع الفيديو المتنوعة عبر مجموعة من المواقع مثل اليوتيوب.

إيجابيات وسلبيات الإنترنت

سوف نتعرف على أهم العيوب والسلبيات التي أحدثتها الإنترنت نتيجة سوء استخدام بعض مستخدميها، وهي كالتالي/

  • الإدمان وإضاعة الوقت بالجلوس عليه لساعات طويلة دون فائدة ودون تحقيق فوائد ملموسة للمستخدم
  • وجود معلومات مضللة يحتوي الإنترنت على الكثير من المعلومات المختلفة والمتنوعة، ولا توجد سيطرة كافية على الكثير من هذه المعلومات، لذلك يمكن كتابة المعلومات من قبل العديد من الأشخاص، وقد يكونون خبراء في مجالهم، أو هواة، أو حتى الأطفال الذين لديهم رؤى معينة لا تستند إلى أسس علمية، تصل هذه المعلومات إلى الأشخاص الذين قد يتم تضليلهم أو تعميهم.
  • الجرائم الإلكترونية والتي يمكن أن تكون في أكثر من شكل، بما في ذلك سرقة المعلومات أو بيانات المستخدم، بما في ذلك طرق الابتزاز عن طريق سرقة الصور أو المستندات الخاصة، بما في ذلك أسلوب التنمر الإلكتروني الذي أدى إلى انتحار الكثيرين أو ضائقة نفسية.
  • التأثير على الصحة ​​قد يتسبب الجلوس على الإنترنت لساعات طويلة في الإصابة بأمراض ومعاناة صحية من بينها السمنة التي تنتج عن الإفراط في الأكل وقلة الحركة من قبل المستخدم، ومن هذه الأمراض ما يسمى بمتلازمة النفق الرسغي الناتجة عن حركة اليد على لوحة مفاتيح الكمبيوتر، ومن الأمراض الشائعة العزلة والبعد عن الناس نتيجة قلة التفاعل الكبير والتواجد في التجمعات العائلية.
  • كثرة الإعلانات من خلال التواجد الكبير على الإنترنت، تعمل بعض المؤسسات على إصدار إعلاناتها بأعداد كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل، مما يعرض هذه الإعلانات بشكل كبير ومتكرر، مما يسبب الإزعاج والنفور من الجمهور صافي الإعلانات.
  • التأثير السلبي على التركيز بسبب التوفير الفوري والسريع للمعلومات، يسهل علينا الانتقال من موقع إلى آخر للحصول على المعلومات بشكل دائم، مما يؤدي إلى تحويل التركيز من موقع إلى آخر وتشتيت التركيز بشكل كبير.