اول منتخب عربي شارك في كاس العالم، بدأت المونديال في النصف الأول من القرن العشرين، ولم تتح الفرصة للعديد من الدول العربية للمشاركة في نهائيات المونديال. وسيقدم تفاصيل عن المونديال وما هو أول فريق عربي يشارك في المونديال وغيرها من المعلومات.

كأس العالم

كأس العالم هي أكبر بطولة كرة قدم في العالم، تنظمها FIFA أو FIFA، الاتحاد الدولي لكرة القدم، كل أربع سنوات. في العالم، حيث يستقطب هذا الحدث المليارات من مشاهدي التلفزيون في كل بطولة تقام في جميع أنحاء العالم، أقيمت أول مسابقة لكأس العالم عام 1930 م، وفاز بالنسخة الأولى من البطولة منتخب الأوروغواي، وابتداءً من عام 1930 م. حتى 2022 أقيمت 21 نسخة من بطولة كأس العالم.

اول منتخب عربي شارك في كاس العالم

أول فريق عربي يشارك في المونديال هو جمهورية مصر العربية، حيث تأهلت مصر لنهائيات المونديال عام 1934 م، وهي البطولة الثانية التي تقام لكأس العالم التي أقيمت في إيطاليا، و 16. شاركت فرق من جميع أنحاء العالم في تلك البطولة، وكان النظام يعتمد على خروج المغلوب من الفرق التي تلعب معًا. لعب المنتخب المصري ضد المجر في 27 مايو 1934 م. وخسر المنتخب المصري أمام المجر 2-4 وكانت هذه الخسارة سبب خروج المنتخب المصري من نهائيات المونديال الثانية. لذلك تعد مصر أول دولة عربية تشارك في المونديال.

شاركت معظم الدول العربية في كأس العالم

بعد أن تعرفنا على أول منتخب عربي يتأهل لنهائيات المونديال، سنتعرف على أكثر الدول العربية التي شاركت في المونديال، حيث كان المغرب والسعودية وتونس أكثر الدول العربية التي شاركت في كأس العالم. الكأس شارك كل منها خمس مرات.

كم عدد الدول العربية التي شاركت في كاس العالم

تأهل عدد من الدول العربية على مدار تاريخ البطولة إلى نهائيات المونديال، وبلغ عدد الدول العربية التي شاركت في المونديال ثماني دول عربية، وستستعرض تفاصيل مشاركة الدول العربية في المونديال. كن معروفا بعد ذلك.

المنتخبات العربية المشاركة في المونديال عبر التاريخ

كنا نعرف ما هو أول فريق عربي يشارك في كأس العالم FIFA، وعرفنا أكثر الفرق العربية المشاركة في المونديال. فيما يلي نذكر جميع المنتخبات العربية التي تأهلت وشاركت في المونديال وهي بالتفصيل

  • المنتخب المغربي شارك المنتخب المغربي في المونديال خمس مرات على مدار تاريخ البطولة وهو من أكثر المنتخبات العربية مشاركة أعوام 1970 و 1986 و 1994 و 1998 و 2022.
  • المنتخب التونسي شارك المنتخب التونسي في المونديال أيضا خمس مرات، وهو من أكثر المنتخبات العربية مشاركة، أعوام 1978 و 1998 و 2002 و 2006 و 2022.
  • المنتخب السعودي شارك المنتخب السعودي في مونديال كأس العالم خمس مرات أيضاً، وهو من أكثر المنتخبات العربية مشاركة، أعوام 1994 و 1998 و 2002 و 2006 و 2022 م.
  • المنتخب الجزائري شارك المنتخب الجزائري في المونديال أربع مرات أعوام 1982 و 1986 و 2010 و 2014.
  • المنتخب المصري شارك المنتخب المصري في المونديال ثلاث مرات فقط أعوام 1934 و 1990 و 2022.
  • المنتخب الكويتي شارك المنتخب العراقي في المونديال مرة واحدة فقط والتي كانت عام 1982.
  • المنتخب العراقي شارك المنتخب العراقي في المونديال مرة واحدة فقط، وكان ذلك عام 1986.
  • المنتخب الإماراتي شارك المنتخب العراقي في المونديال مرة واحدة فقط، وكان ذلك عام 1990.

إنجازات المنتخبات العربية في كاس العالم

حققت بعض المنتخبات العربية إنجازات ملحوظة خلال مشاركتها في تصفيات كأس العالم لكرة القدم منذ بدايتها، ويعد المنتخب الجزائري من أفضل المنتخبات العربية التي لعبت على الإطلاق في المونديال، حيث تمكن من تحقيق نتائج جيدة للغاية في البطولة. كأس العالم عام 1982، في تلك البطولة، فاز المنتخب الألماني في المباراة الأولى، بفارق هدفين لهدف واحد، ليكون أول فريق أفريقي يتمكن من التغلب على فريق أوروبي في تاريخ العالم. الكأس منذ عام 1930 م، كما حقق المنتخب الجزائري عدة انتصارات. في مشاركات أخرى لاحقة في المونديال، كان لبقية المنتخبات العربية الأخرى التي شاركت في المونديال بصمة واضحة.