سبب سجن على ابن الذيب، الذي أثارت قصة اعتقاله الكثير من الجدل والشائعات، لما أدى إلى اعتقاله واعتقاله، وسنتحدث في هذا المقال عن هذا الشاعر وسبب اعتقاله وسنلقي الضوء على ردود الفعل بعد اعتقاله والقصيدة التي كانت سبب حبسه ايضا.

معلومات عن الشاعر ابن الديب

الشاعر ابن الذيب هو محمد بن راشد بن حسن بن ناصر بن الذيب الظاعن العجمي، شاعر قطري معروف بين القطريين بقصائده وقصائده. القاهرة في جمهورية مصر العربية، وعملت في هذه الجامعة أيضًا. كان ابن الذيب من أنصار ثورات الربيع العربي التي بدأت في تونس عام 2011. وفيما يلي سنتحدث بالتفصيل عن سبب اعتقال ابن الديب.

سبب سجن على ابن الذيب

وسبب اعتقال ابن الذيب هو دعمه لثورات الربيع العربي وكتابته لقصيدة الياسمين عام 2011 التي أعلن فيها دعمه لثورات الربيع العربي التي بدأت في تونس حينها. وفيه حول رغبة الشعب القطري في المشاركة في التصويت في الانتخابات التشريعية التي شهدتها قطر في تلك الفترة، على أن يتم القبض عليه بتهمة التحريض على الفتنة ضد النظام في قطر، وحكمت عليه المحكمة بالسجن المؤبد، تم تخفيف الحكم إلى 15 عاما، ثم أفرج عنه في 15 مارس 2016، بعد أن توسط الشيخ خالد بن راكان بن ديدان بن هذلين، شيخ قبيلة عجمان السعودية، في الشيخ تميم بن حمد أمير الإمارة. قطر.

وأثارت ردود الفعل على اعتقال السلطات القطرية للشاعر محمد بن الذيب استياءً من النقاد. ومن أبرز عبارات سوء الحكم على الشاعر/

  • وقد انتقدت منظمة العفو الدولية الحكم باعتباره اعتداءً على حرية التعبير، وقال فيليب لوثر، المدير الخاص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية “من المؤسف أن قطر، التي تسعى إلى الظهور دوليًا كدولة تروج الحق في حرية التعبير هو في الواقع ممارسة ما يبدو أنه انتهاك صارخ لهذا الحق “.
  • وانتقد وزير العدل القطري السابق نجيب النعيمي الحكم ووصفه بأنه فشل واضح للعدالة في قطر.
  • أعربت اللجنة الدولية للإفراج عن الشاعر القطري محمد بن الذيب العجمي عن سوء الحكم بحق الشاعر وحقه في الحرية والعدالة. وهي لجنة مرتبطة مباشرة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف، وتأسست في الثاني والعشرين من أكتوبر 2013، أي بعد عامين من اعتقال الشاعر محمد بن الذيب. .

الإفراج عن الشاعر ابن الذيب

بعد أن حكمت المحكمة في قطر على الشاعر محمد بن الذيب بالسجن المؤبد، خففت الحكم في جلسة الاستئناف إلى 15 سنة فقط، ثم الشيخ خالد بن راكان بن ديدان بن هذلين، شيخ قبيلة عجمان، بموجب القرار الخاص. وساطة الشاعر ابن الذيب في الشيخ تميم بن حمد أمير قطر للإفراج عنه، فقام الشيخ تميم بن حمد بالعفو عن الشاعر وأصدر حكماً بالإفراج عنه بتاريخ 15 آذار / مارس 2016، وتمت الموافقة عليه في 6. / 06/1437.

بعد ما رُوى عن الشاعر ابن الذيب وسبب توقيفه؛ حيث اتضح أن اعتقاله كان بسبب كتابة قصيدة الياسمين التي انتقد فيها العديد من الحكومات العربية، بما في ذلك حكومة قطر.

يا رئيس الوزراء يا محمد الغنوشي إذا اعتبرنا سلطتك غير دستورية

لم نبكي بن ​​علي ولا بكينا في عصره، نحن نعتبره لحظة تاريخية في حياتنا.

دكتاتورية نظام القهر والاستبداد في تونس أعلنت الثورة الشعبية

إذا أُلقي علينا اللوم، فإننا نوبخ فقط من الحقير والمتعالي، وإذا تم الثناء علينا، فنحن نمدح بقناعة شخصية.

أشعلوا الثورة بدماء الشعب ومشرقيها، واهبوا خلاص الشعوب لكل نفس حية.

قل لهم في كلام كفنه كفه مشلولة فكل انتصار تسبقه احداث مأساوية.

آه، أمل بلد يجهل حاكمه، يظن أن المجد في القوات الأمريكية

يا أمل في بلد يعاني شعبه من الجوع وتفخر الحكومة بالطفرة المالية.

آه أتمنى أن تنام الوطن معك كمواطن ولا تحمل جنسية

أوه، نتيجة النظام القمعي الوراثي، ليس عندما تكونون عبيدًا للأنانية

وإلى متى، عندما لا يعرف الناس قيمة أرواحهم، فسيكون هذا هو الحال، ويتم نسيان كل آرائهم.

لماذا لا يختار حاكما في البلاد ليحكم لمن تحرر من نظام السلطة القسرية

علم من يرضي نفسه ويضايق شعبه غدا جالسا على كرسيه.

لا يظن أن الوطن باسمه وباسم عائلته، الوطن للشعب، وأمجاد الوطن شعبية

وهتفوا بصوت واحد لنفس المصير كلنا تونس في وجه النخبة القمعية

الحكومات العربية ومن يحكمها كلهم ​​لصوص بلا استثناء.

السؤال الذي يزعج فكرة السائل لن يجد إجابة من عدد الجهات الرسمية

طالما أنها تستورد كل شيء من الغرب، فلماذا لا تستورد القانون والحرية

بهذه الآيات عن قصيدة الياسمين للشاعر ابن الديب نصل إلى خاتمة هذه المقالة التي تحدثنا فيها عن الشاعر وسبب اعتقال ابن الديب وقصة إطلاق سراحه.