كم عدد ركعات السنن الرواتب ، حتى يرغب الكثير من المسلمين في معرفة المزيد عن تعاليم الدين الإسلامي لتطبيقها وكسب الأجر المرتبط بها، المسلمون لا يتركون فريضة ولا يتكاسلوا في النوافل، والرسول – صلى الله عليه وسلم – حث على أداء الصلاة النافلة والتقرب إلى الله معهم، ولأهمية النوافع في الحياة، في هذا المقال سوف يشرح معنى النافلة وكم عدد ركعات السنة التي تؤدى في النهار والليل.

جول النوافل

ومن الأهمية بمكان قبل معرفة عدد ركعات السنة الواجبة الحديث عن النافلة وتعريفها، والنافذ هو بالإضافة إلى الواجبات الواجبة لجميع أنواع العبادات والعبادة، وكل ما شاء الله سبحانه وتعالى هو واجب أو واجب لا مفر منه، فتح أبواباً للمسلمين للتطوع في العبادة، يتقربون من خلالها إليه سبحانه وتعالى. وهو صلى الله عليه وسلم يستغل أوقاته ويفعل ما في وسعه من الصلوات النافلة والصدقة والصوم والذكر والحج وغيرها.

كم عدد ركعات السنن الرواتب

ويختلف عدد ركعات السنن الشرعية عند العلماء، فمنهم من قال إنها عشر، ومنهم من قال اثنتا عشرة، وقال آخرون ثماني عشرة ركعة. قال الحنابلة راتبة السنة عشر وحدات، وهم

  • صلاة الظهر ركعتان قبل الظهر وركعتان بعد الظهر.
  • صلاة العصر لا سنة قبلها ولا بعدها.
  • صلاة المغرب ركعتان بعد المغرب.
  • صلاة العشاء ركعتان بعد صلاة العشاء.
  • صلاة الفجر ركعتان قبل صلاة الفجر
  • وأما الشافعية فيقولون إنها اثنتا عشرة ركعة، فالسنة قبل صلاة الظهر أربع ركعات.
  • وقد رأى بعض علماء المذهب الحنبلي أن أربع ركعات تصلي قبل صلاة العصر مع الركعات العشر الأولى، فيكون مجموع السنة عندهم أربع عشرة ركعة.
  • وزاد آخرون قالوا إن السنة بعد الظهر، فيكون مجموع السنة ثماني عشرة ركعة.

والجدير بالذكر أن بعض سنن الرواتب المذكورة أكثر يقينًا من غيرها، والأصل أن المسلم يصلي عشر وحدات على الأقل من الصلاة، كما ورد في حديث الصحابة العظام عبد الله بن عمر – رحمه الله، رضي عنه – بقوله حفظت عن النبي صلى الله عليه وسلم عشر وحدات من الصلاة، صلاة الظهر، واثنتان بعدها، واثنتان بعد غروب الشمس في منزله، واثنتان بعد العشاء صباحًا في باي. وكانت ساعة لا يدخل فيها النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت لي حفصة كانت لما أذن لك المؤذن بالصلاة وفجر لك الفجر، وإذا زاد المسلم على العشر، فيزداد في الخير. الإسراف في الصلاة أمر يحبه الله – عز وجل – وحثه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على ذلك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قضى سنّة الظهر بعد صلاة العصر، وقضى سنة الفريضة مع الفرائض، فتؤدى كما تؤدى الفرائض، والله ورسوله أعلم.

طريقة أداء صلاة السنة

بعد الاطلاع على عدد ركعات السنة النبوية، يجب على المسلم أن يتعرف على كيفية أداء صلاة السنة، فهي صلاة كالفرائض، فهي تصلي بالشرح طريقة نفسها، حيث يلزم ذلك، يتوضأ المسلم، ويستر العورة، ويتجه إلى القبلة، ويبدأ بها النية، مع الالتزام بالمواعيد والأوقات المحددة، وهي في أغلب الأحوال اثنتا عشرة ركعة، قبل الظهر بأربع ركعات، وهي يصلي المسلم بسلامتين، وركعتين بعد صلاة الظهر بسلام واحدة، وركعتين بعد صلاة المغرب بسلام واحد، وركعتين بعد العشاء بسلام واحد، وكذلك بعد الفجر ركعتان بعد صلاة المغرب، في الخلاصة تصلي السنة بتسلمتين، إذا زاد عدد الركعات.

ما حكم السنة النبوية

حكم أداء صلاة السنة، وهي السنة التي تتبع غيرهم، مثل التبعية للفرائض، إنها سنن مستحبة عند جمهور العلماء، وقيل كره تركها بغير عذر، وهي واجبة، فيثاب فاعلها، ويعاقب من تركها، بل هو مذنب وموبخ، ويرى بعض العلماء أن العدل من أصر على تركه.

ما اهمية الحفاظ على اعراف الرواتب

السنن المقررة سنن من الواجبات، وهي سنن ما قبل السنن وبعدها. وردت أحاديث وأدلة كثيرة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تؤكد وجوب أداء ركعات السنة على المسلمين، ولا ينبغي الاستهانة بها بتركها، على الاطلاق، عن أم حبيبة أم المؤمنين رضي الله عنها على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صلى اثنتي عشرة ركعة نهارًا وليلًا، بنى لهم بيتًا في الجنة فقالت أم حبيبة ما ترقيهن منذ سمعتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “، الحفاظ على السنن من أعظم الأمور التي يمكن أن يفعلها المسلم،- قالت صلى قبل الظهر الأربعة في بيتي، ثم صلى من الناس، ثم عاد إلى بيتي وصلى ركعتين، وصلى مع أهل المغرب، ثم عاد إلى بيته و صلى ركعتين، وصلى العشاء، ثم دخل بيتي وصلى ركعتين … وإذا طلع الفجر صلى ركعتين، ثم خرج ليصلي بالناس في صلاة الفجر “. فإن لم يستطع المسلم الاحتفاظ بها، فالأفضل له أن يحفظها تارة من تركها بالكلية، والأفضل له أن يحفظها ولا يفوتها، وإذا فات المسلم ففعلها. ما يصل أمر مرغوب فيه.